الرئيسية / اخبار وانشطة / التيار المستقل يدعو لتظاهرة السبت: لحريّة تنظيم العمل النّقابي

التيار المستقل يدعو لتظاهرة السبت: لحريّة تنظيم العمل النّقابي

بوابة التربية: صدر عن التيار النقابي المستقل البيان التالي: غاب الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية عن الشّارع والنّاس والعمّال والموظفين والاساتذة والمعلمين منذ أن وضعت قوى السلطة اليد عليهما: فقد تحرّك النّاس للمطالبة بسلسلة رتب ورواتب، لإيجاد حلول بيئيّة للنفايات، لإسقاط نظام المحاصصة والفساد، وبلغت نسبة تضخّم الأسعار ٣٣٪ خلال عشر سنوات والأجور مجمّدة؛ لكن الاتحاد كان قد تحوّل إلى هيكل أجوف وفارغ لا يمثّل سوى أقلّ من ٥٪  من العمّال، وبقي مع هيئة التنسيق في المكاتب، فريسة لأزلام السّلطة، ورهينة لقرارهم السياسي.

لقد أصبح الاتحاد والهيئة تابعين للقطاعات الاقتصاديّة المهيمنة وحيتان المال بعد أن كانا شريكين في صنع القرارات الاقتصاديّة والاجتماعيّة التي تتعلّق بالناس.

إنّ أولى مهام الاتحادات العمّاليّة والنّقابات والرّوابط هي الدّفاع عن الحقوق القانونيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة لمن تمثّل؛ لكنّ هذه السّلطة التي فرّغت الحياة السياسيّة من كلّ معنى عطّلت العمل النّقابي، كما أفسدت السلطة القضائيّة حتى أصبح من المستحيل محاسبة أرباب العمل المحميين من السياسيين والطوائف؛ كما عطّلت الدّورة الاقتصاديّة وفرّغت الإنتاج من قواه الأساسيّة المنتجة، وفرّخت نقابات واتحادات  وروابط وهميّة؛ واستعملت أجهزةَ الدّولة بصورة غير شرعيّة ومختلف أساليب الضّغط والتّرغيب والتّرهيب، بالإضافة إلى قوانين انتخاب غير عادلة، لا تعتمد النّسبيّة، للسيطرة على النّقابات والرّوابط والاتحادات. فتحوّلت هذه النّقابات والرّوابط إلى أدوات حزبيّة وسلطويّة لا تمثّل حقوق النّاس وقضاياها. لذلك سقطت اليوم شرعيّتها، كما سقطت شرعيّة هذه السّلطة التي تمثّلها.

لذا نطالب بحريّة تنظيم العمل النّقابي من دون ترخيص مسبق للعمّال وموظفي القطاع العام والأساتذة والمعلمين وكافة القطاعات استنادًا للاتفاقية الدوليّة رقم 87 والاتفاقيّات ذات الصلة التي تعتمد الحريات النقابيّة دون قيد أو شرط.

وعليه ندعو قوى الثّورة والعمّال والموظفين والأساتذة والمعلمين وكافة العاملين والعاملات- وهم جزء لا يتجزّأ من انتفاضة ١٧ تشرين-  إلى بناء حركة نقابيّة، ديمقراطية، مستقلّة على أنقاض الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية.

*وتحت شعار “من أجل حركة نقابية ديمقراطية مستقلة على أنقاض الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية” يدعو التيار النقابي المستقل الى مظاهرة تنطلق من أمام الاتحاد العمالي العام (كورنيش النهر) الى ساحة رياض الصلح. وذلك نهار السبت الواقع فيه 16 تشرين الثاني 2019- الساعة الثالثة بعد الظهر.

عن mcg

شاهد أيضاً

المبرّات توزّع كسوة العيد و العيدية على 4600 يتيم ومحتاج

بوابة التربية: وزّعت جمعية المبرّات الخيرية “كسوة العيد” و “العيدية” على 4600 طفل من الأيتام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *