أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / الحريري أطلقت التحضيرات لمنتدى التعليم والتمكين: صيدا أول من يطبق مشروع الرقم الإلكتروني لكل تلميذ

الحريري أطلقت التحضيرات لمنتدى التعليم والتمكين: صيدا أول من يطبق مشروع الرقم الإلكتروني لكل تلميذ

بوابة التربية:  أطلقت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري التحضيرات ل”منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية” في صيدا والذي سينظم خلال شهر تشرين الأول المقبل، برعاية وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب. وأعلنت الحريري ان “صيدا ستكون اول من يطبق مشروع الرقم الالكتروني لكل تلميذ الذي تعده وزارة التربية.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع لمدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار عقد في مجدليون، وتخلله عرض للمشكلات والصعوبات التي تواجه انطلاقة العام الدراسي في مدارس صيدا الرسمية والخاصة، ولعدد من المشاريع والبرامج والأنشطة التربوية والثقافية والرياضية التي يجري التحضير لها على صعيد مدارس الشبكة المدرسية التي اعلنت الحريري ان نموذج هذه الشبكة سيعمم على كل المناطق اللبنانية.

شارك في الاجتماع مديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي ورئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس، في حضور رئيس جامعة رفيق الحريري الدكتور مكرم سويدان، رئيس نادي “هوبس” الرياضي رئيس الاتحاد اللبناني للريشة الطائرة جاسم قانصو، امين عام الشبكة المدرسية نبيل بواب ومدراء وممثلي فروع عدد من الجامعات الخاصة ومن كليات الجامعة اللبنانية ومدراء مدارس الشبكة الرسمية والخاصة وفريق شباب المنتديات.

الحريري

بداية رحبت الحريري بالحضور، وقالت: “ان وجودكم مدعاة فخر لي، وتعرفون كم ان هذا القطاع يعني لي واعتبره الرافعة الأساسية للبلد كله. ولقد اردنا من هذا الاجتماع ان تكون هناك اطلالة جديدة للشبكة نأمل ان تكون منتجة، وهذا سيكون بداية بالتحضير لمنتدى تربوي مع بداية العام الدراسي برعاية معالي وزير التربية الأستاذ اكرم شهيب، واجتماعنا اليوم هو تحضير لمنتدى التعليم والتمكين وتنمية القدرات الابداعية”.

أضافت: “نعرف وتعرفون ان المدارس الرسمية كما الخاصة لديها مشاكل كبيرة، لكن نحن موجودون هنا لنقول ان الجيل الجديد امانة بين ايديكم، علينا ان نسعى قدر الامكان لنعالج مشاكلنا مع بعضنا البعض لنصل الى الابداع، وانتم تبرهنون مسؤولية عالية في هذا المجال، ورغم كل المشاكل والصعوبات تحقق مدارسكم وطلابكم نتائج وابداعات مشرفة، وهذا ما كان ليتحقق لو لم يكن لدينا مدراء قياديون. ولقد اردنا منتدى التعليم والتمكين والقدرات الابداعية ملتقى لفتح آفاق جديدة في التعليم وكيف نتعاون فيها ضمن ما لديكم من امكانات بشرية ومهارات آخذين بالاعتبار الملاحظات التي تضعونها”.

وتابعت: “الأمر الثاني الذي اردنا مناقشته معكم في هذا الاجتماع هو التحضير لإطلاق البطاقة الالكترونية والرقم الالكتروني الموحد للتلميذ، وانا تحدثت مع معالي وزير التربية والمدير العام بأننا كشبكة مدرسية نريد ان نكون اول منطقة تعتمده كنموذج في كل لبنان”.

وأعلنت الحريري ان “نموذج شبكة صيدا المدرسية سيعمم على كل المناطق من خلال مذكرة تفاهم مع وزارة التربية”، وقالت: “اذا كانت صيدا استطاعت رغم كل ظروفها الصعبة ومشاكلها ان تخلق هذه المساحة الحوارية التفاعلية مع كل ما يدور حولها، فلا ينقصنا شيء ان ننقل هذه الفكرة الى باقي المناطق، لأننا بالنهاية نريد مجتمعا يطلب الدولة القوية. ولا يكفي ان يقول المسؤول اني اريد الدولة القوية، اذا لم يكن المجتمع يطلب الدولة القوية فلن يكون لدينا دولة قوية”.

محاور المنتدى

ثم استعرض الفريق الشبابي، المنتديات التي شهدتها صيدا مؤخرا والقطاعات والعناوين التي تمحورت حولها وما خرجت به من توصيات، وما يجري التحضير له من منتديات تتناول قطاعات أخرى من بينها “منتدى التعليم والتمكين والقدرات الإبداعية” الذي يتم اطلاق التحضيرات له في اجتماع الشبكة، حيث جرى عرض المحاور التي يتناولها وما يندرج تحتها من مواضيع لمناقشتها من قبل المدارء ووضع افكار حول البرنامج المقترح.

بغدادي

وتحدثت بغدادي، فنوهت بتجربة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وبدور الحريري في اطلاقها من صيدا، مشددة على “اهمية وفائدة تعميمها على كل لبنان”.

ثم شرحت مشروع الرقم الالكتروني الموحد للتلميذ “الذي تعمل عليه وزارة التربية منذ سنوات”، وقالت: “اليوم هناك مكننة بالوزارة ومحاولة جدية لتثبيت هذا الموضوع، وهناك لجنة تألفت من قبل المدير عام ونحن في مراحلها النهائية وقريبا سيطلق المشروع، وهذا سيحد كثيرا من المشاكل التي تعاني منها الادارة الرسمية في وزارة التربية، بأن يكون هناك رقم الكتروني موحد لكل تلميذ يتضمن كل تاريخه التعليمي وحتى الصحي، وهذا يساعد مدير المدرسة الخاصة والرسمية”.

فايد

وقدم منسق المشروع من قبل الوزارة خالد فايد شرحا مفصلا عنه عن وفوائده وعن آلية التنفيذ والخطوات التي نفذت حتى الآن، معتبرا ان “اطلاقه من صيدا كمشروع نموذجي سيعطي دفعا له على صعيد لبنان”.

عباس

كما تحدث عباس، فقال: “مع سعادة النائبة بهية الحريري وبوجودها نشعر دائما كتربويين بالأمان، وهي دائما تقف بجانبنا وتتابع كل المشكلات لحلها. واسمحوا لي ان أعبر عن فرحي بالمنتديات الرائعة التي عرضت والتي تعبر عن حيوية وحرص على ملامسة كل القضايا الاجتماعية. واتمنى ان يصار الى تفعيل منتدى للاستثمار وفرص العمل، لأن مجتمعنا بحاجة ماسة لخلق فرص عمل”. ونوه بمدراء مدارس الجنوب، معربا عن فخره بالنتائج التي حققتها مدارسهم وطلابهم.

ثم استعرض أبرز الصعوبات التي تواجه العام الدراسي “سواء على صعيد الحاجة لمدارس رسمية جديدة في صيدا في ظل الإقبال الكثيف عليها، او الحاجة للتعاقد او تغطية كلفة الكتب المدرسية وواقع صناديق الأهل، او على صعيد اهمية التركيز على المواد الإجرائية التي تظهر شخصية التلميذ الحقيقية”، وقال: “تقرر بناء على ذلك عقد اجتماع الاثنين بين عباس ولجنة منبثقة عن المديرين وأمين عام الشبكة المدرسية لإعداد ورقة بهذه المشكلات لتتابعها النائبة الحريري مع وزير التربية لإيجاد الحلول لها”.

مشروع صيدا بتعرف تفرز

وكان عرض من الفريق الشبابي لمشروع “صيدا بتعرف تفرز” وما تم تنفيذه من مراحل في هذا المشروع لمناسبة مرور عام على اطلاقه في صيدا، وتم ابلاغ المدراء أنه يجري التحضير لإطلاق العمل مع الأندية البيئية في المدارس.

قانصو

وتخلل الاجتماع عرض من قانصو لفكرة “تنفيذ مشروع مشترك مع الشبكة المدرسية لتنمية وتطوير المهارات الحياتية لدى الطلاب، من خلال الرياضة ومن خلال اعتماد منهج متخصص بهذا المجال يتم تطبيقه حاليا بالتعاون مع وزارة التربية”. كما عرض فكرة “برنامج ينفذ باشراف الاتحاد الدولي للريشة الطائرة لتدريب اساتذة الرياضة او اساتذة يحبون الرياضة في المدارس او يعملون في المجال الاجتماعي ومع الفئات المهمشة”.

الخضرا

وأبدت العداءة اللبنانية ألما الخضرا استعدادها للعمل على اكتشاف الطلاب الموهوبين في الركض للمسافات القصيرة والطويلة استعدادا لتحضيرهم لماراثون صيدا الدولي.

صالح

وتحدثت ابتهاج صالح عن مشروعها “كتاب اربعين قصة وقصة من التراث العالمي” الذي جرى توزيع نسخ منه على الحاضرين، واشارت الى ان “الهدف منه اعادة بناء شخصية المتعلم من خلال اساليب قصصية ومسرحية”، وعرضت فكرة تنظيم لقاءات تدريبية مع الأساتذة ولجان الأهل والأندية حول القيم التي يجب ان تبنى في شخصية المتعلم.

مداخلات

وكانت مداخلات لعدد من الحاضرين حول المواضيع التي عرضت خلال الاجتماع وسجلت مقترحاتهم بشأنها. كما عرض بواب لأبرز الأنشطة والأحداث الثقافية والرياضية والايام العالمية التي سيتم احياؤها في المدينة خلال العام الدراسي الجديد. وتخلل الاجتماع ترحيب من الحريري بالمدراء الجدد لعدد من كليات الشبكة ومدارسها.

عن mcg

شاهد أيضاً

رابطة المتفرغين ترد على رد قانون تصفية المعاش التقاعدي

بوابة التربية: ردت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، قانونيا على رد قانون تصفية المعاش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *