أخبار عاجلة
الرئيسية / ابحاث ودراسات / الطالب علي عقيل يخترع جهازاً لكشف كوفيد 19 بواسطة الأشعة السينية

الطالب علي عقيل يخترع جهازاً لكشف كوفيد 19 بواسطة الأشعة السينية

بوابة التربية: نال طالب  هندسة الاتصالات (سنة ثالثة) علي نبيل عقيل، ميدالية ذهبية، على إختراعه “جهاز فحص كوفيد 19” في معرض المغرب الدولي IWA 2020  تحت إشراف الهيئة الدولية للاختراعات و Oxford. الذي اقيم في  26/09/2020، علما بأن لبنان حصد في هذا المعرض أكثر من 37 ميدالية بين ذهبية وفضية وبرونزية.

يشرح عقيل ميزات إختراعه بالقول: يمكن لهذا النموذج اكتشاف حالات COVID-19 وتصنيفها من خلال صور الأشعة السينية X-ray من خلال ادخال صورة الاشعة السينية الى البرنامج، الذي سيقوم فورا بتحديد هل صاحب صورة الاشعة مصاب بكوفيد19 او بالتهاب رؤوي او انه غير مصاب مع اعطاء نسبة مؤية لمدى الاصابة وذلك بغضون 3 ثواني.

أما عن  المشكلة التي سيحلها الاختراع، فيقول علي عقيل: اقترحنا نموذجًا قائمًا على التعلم العميق لاكتشاف حالات COVID-19 وتصنيفها من صور الأشعة السينية.  نموذجنا مؤمن بالكامل بهيكل شامل دون الحاجة إلى استخراج الميزات يدويًا.

و نظامنا المطور قادر على أداء المهام الثنائية ومتعددة الطبقات بدقة 98.08٪ و 97.02٪ على التوالي. يتم تقييم أداء النموذج المطور من قبل خبراء الأشعة وهو جاهز للاختبار بقاعدة بيانات أكبر.

يمكن استخدام هذا النظام في الأماكن النائية في البلدان المتأثرة بـ COVID-19 للتغلب على النقص في أطباء الأشعة.

أيضًا ، يمكن استخدام هذه النماذج لتشخيص أمراض الصدر الأخرى بما في ذلك السل والالتهاب الرئوي.

تتمثل أحد قيود الدراسة في استخدام عدد محدود من صور الأشعة السينية لـ COVID-19 .

والمزايا الرئيسية للنموذج هي كما يلي:

قام النموذج بتصنيف صور الصدر بالأشعة السينية دون استخدام تقنية الاستخراج.

-إنه نهج فعال يمكن أن يساعد الخبراء في التشخيص.

-يتم تقييم خرائط الحرارة التي ينتجها النموذج بواسطة أختصاصي أشعة خبير.  يركز النموذج على تحديد المناطق الفعالة في صور الصدر بالأشعة السينية.

يمكن استخدام النموذج المقترح لتشخيص COVID-19 باستخدام صور الأشعة السينية.  يُفضل التصوير الشعاعي بالأشعة السينية لأنه يسهل الوصول إليه لتشخيص المرض.

يتم استخدامها على نطاق واسع في المراكز الصحية في جميع أنحاء العالم أثناء الوباء.  النموذج لديه القدرة على تشخيص COVID-19 في غضون ثوان (100 صورة في الدقيقة مع أظهار النتائج فورا على ملف أكسل).

يعد التصوير المقطعي المحوسب عملية مكلفة ولا يمكن الوصول إليها بسهولة لأنها عادة ما تكون موجودة فقط في المراكز الصحية الكبيرة.  بالإضافة إلى ذلك، عند مقارنة الأشعة المقطعية بالأشعة السينية، تكون كمية الإشعاع التي يتلقاها المريض أكثر.  ومن ثم، يوصى باستخدام نموذج التعلم العميق مع صور الأشعة السينية، حيث يمكن الوصول إليه بشكل أكبر بجرعة إشعاع أقل مقارنةً بالتصوير المقطعي المحوسب.

يمكن توجيه المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بفيروس COVID بواسطة النموذج إلى المراكز المتقدمة للتأكيد، يليها العلاج من دون تأخير.

يمكن وضع هذا النموذج المطور في سحابة لتوفير التشخيص على الفور وللمساعدة في إعادة تأهيل المرضى المتضررين على الفور.  هذا يجب أن يقلل من عبء العمل السريري بشكل كبير.

اما  المزايا الرئيسية للحل المقترح فهي:

– بيانات دقيقة

– يمكن وضع هذا النموذج المطور في سحابة لتوفير التشخيص على الفور وللمساعدة في إعادة تأهيل المرضى المتضررين على الفور

– نتائج سريعة

– سهل الاستخدام

– أنقاذ العالم ومساعد لوقف جائحة covid19

فيديو للشرح:

https://drive.google.com/file/d/1gQPt-z963qJ_eKb5o2Yj132PJzod62Qd/view؟usp=drive_web

https://drive.google.com/file/d/1msn63GGpp5TGmRVTXOE_HcW0-AaiW-Zz/view؟usp=drive_web

الاسم: علي نبيل عقيل لبنان- بعلبك

الهاتف: 76493172

aliakilpro@gmail.com

 

عن mcg

شاهد أيضاً

لجنة التربية النيابية عرضت كيفية دعم المجتمع الدولي للقطاع التربوي في لبنان

بوابة التربية: عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة جلسة عند التاسعة والنصف من قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *