أخبار عاجلة

المتظاهرون أمام المركز التربوي تبنوا شعارات حملة المواطنية

بوابة التربية: نفذ مجموعات من تلامذة المدارس أعتصاماً أمام مدخل المركز التربوي للبحوث والإنماء في الدكوانة، أطلقت خلالها شعارات طالبت بتغيير المناهج، وإزالة الحشو منه، فأعطت رئيسة المركز الدكتورة ندى عويجان التوجيهات إلى الحراس لفتح البوابات أمامهم واستقبالهم في باحة المبنى حيث أطلقوا شعاراتهم.

واجتمعت رئيسة المركز التربوي مع وفد من التلامذة للاستماع إلى هواجسهم ومطالبهم ضم كلاّ من: نور عرموني، بيتر خيرالله، كارل شماع، لوسيانا أسمر، غنوة قازان، سيلين حداد وطوني عبد الساتر وانضم اليهم في وقت لاحق أستاذهم الدكتور ياسين. كما حضر الاجتماع موظفون ومسؤولون عن المكاتب في المركز التربوي، الذين عرّفوا المتظاهرين بالمهام التي يقوم بها المركز لجهة ورشة تطوير المناهج وتدريب المعلّمين والمديرين والقيام بالبحوث التربوية والإحصاءات وغيرها.

واطلعت رئيسة المركز وفد المتظاهرين على الأسس الاولية لمشروع تطوير المناهج والوظائف الاساسية لهذا المشروع في بناء شخصية المتعلم ورسم مستقبل الوطن. بعدها وضع المجتمعون الخطوط العريضة التي وجدوا فيها مضامين مشتركة.

وأثنت عويجان على الشعارات المحقة النابعة من التلامذة ونبّهت إلى ضرورة عدم  الإنجرار وراء بعض الشعارات التي لا تنتمي ولا تعبّر عن تطلعاتهم ومطالبهم، والتي يمكن أن تخدم مصالح خاصة. وأكدت أهمية التفكير الناقد وتحمّل المسؤولية.

وأخيرًا تبنّى التلامذة شعارات الحملة التي أطلقها المركز التربوي تحت عنوان: “حتى المواطنية ما تبقى مصطلح” وتسلموا نسخًا عنها ليوزّعوها في ما بينهم.

ثم رافقتهم رئيسة المركز إلى الباحة الخارجية حيث تحدثت إلى مجموع المتظاهرين حول العناوين التي تم التداول بها، مؤكدة أن أبواب المركز التربوي مفتوحة أمامهم دائماً لأنهم أثمن ما في هذا الوطن، ومن أجلهم ومعهم يتم تطوير المناهج ووضع الخطط التربوية، وشددت على أن مشاركتهم أساسية في مشروع بناء الوطن عبر التربية، وبالتالي فإن لهم الدور الأساس في بناء المستقبل. واهم ما جاء في الكلمة :

الحل يبدأ في التربية،

ابعاد السياسة عن التربية،

أهمية الحقوق والحريات وأيضاً الواجبات،

بناء الشخصية والقدرات،

تعزيز الشهادة اللبنانية،

إعتماد الشفافية والمصداقية،

التعليم الشامل والمتكافئ للجميع،

إحترام موهبة كل إنسان،

معرفة حاجة المتعلم ورغبته،

تحديد حاجة المجتمع اللبناني،

وأضافت رئيسة المركز في كلمتها: الشعارات التي أطلقها المركز التربوي والتي تناولت تحمّل المسؤولية، الديمقراطية المسؤولة، التعاطف والتضامن، المساءلة البنّاءة، التفاعل الإيجابي، التفكير الناقد، النقد الذاتي، القيم والأخلاق، الانفتاح والحوار، مقاومة الفساد، التحليل الموضوعي، حلّ النزاعات، “حتى المواطنية ما تبقى مصطلح”، والتي من خلالها يطمح المركز التربوي إلى تحقيق شعاره “وبالتربية نبني معاً.

وأكدّت الدكتورة عويجان على وظيفة المناهج التعليمية في بناء المتعلم والمواطن ورسم مستقبل الوطن، ووجهت إلى الطلاب النصيحة بعدم البقاء خارج المدرسة، وأن يتعلموا ويطالبوا بحقوقهم في الوقت عينه، لأن خسارة سنة تعليمية هي خسارة وطنية لا يمكن تعويضها. ورحبت بمشاركتهم في تحديث المناهج لكي تلبي طموحاتهم ورؤيتهم لمستقبل يليق بهم .

 

عن mcg

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *