أخبار عاجلة

انطلاق الامتحانات الحرة للشهادتين المتوسطة والثانوية العامة

تدابير صحية وامنية في امتحانات الدورة الحرة

بوابة التربية: انطلقت اليوم الدورة الخاصة للامتحانات الرسمية “الحرة” للشهادتين المتوسطة والثانوية العامة في يومها الأول، وسط اجراءات وقائية صارمة.

وتفقد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب سير الإمتحانات الرسمية في ثانوية شكيب أرسلان الرسمية في فردان يرافقه رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر ورئيسة دائرة الإمتحانات أمل شعبان ورئيس منطقة بيروت التربوية محمد الحمصي والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وجال على الصفوف التي كان عدد المرشحين فيها قليلا نسبة للغياب والتباعد، واطلع على الإلتزام بالتعقيم والتطهير ووضع الكمامات والتباعد الإجتماعي، وتأكد من سير الإمتحانات بهدوء ، بمتابعة الإدارة وحماية الجيش والقوى الأمنية

وتسلم تقريرا تبين من خلاله ان نسبة الغياب في الشهادة المتوسطة بلغت 62.52 % ، فيما بلغت نسبة الغياب في شهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة 59.89% ، في المراكز كافة على مستوى لبنان.

صيدا

وجال مسؤول المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس على عدد من المراكز المعتمدة في صيدا للاطلاع على سير الامتحانات، حيث لفت الى ان “نسبة الغياب بلغت نحو 57 % في الجنوب عموما”، معتبرا انها “نسبة متوقعة باعتبار ان العدد الاكبر من الطلاب عول على الغاء الامتحانات والحصول على افادات”.

وعن الاجراءات الوقائية، قال عباس: “ان الامتحانات تجري وسط اجراءات وقائية صارمة من تباعد بحيث يتوزع المتبارون على الصفوف على ان تكون القدرة الاستيعابية لكل صف خمسة اشخاص كحد ادنى، اما الكمامة فهي ضرورية وكذلك ساعدنا عناصر الصليب الاحمر في المراكز لجهة التقيد بالاجراءات”.

وتوزع الطلاب على ثلاثة مراكز في صور وسبعة مراكز في صيدا، وتستمر الامتحانات المتوسطة اربعة ايام والثانوية العامة خمسة ايام.

وبلغ عدد المرشحين الذين تقدموا بطلبات حرة في المحافظة 1121 مرشحا، شارك منهم في الامتحانات في يومها الأول نحو 479 مرشحا.

النبطية

وإنطلقت الامتحانات الرسمية للدورة الخاصة “الحرة” للمرحلتين المتوسطة والثانوية في محافظة النبطية وتستمر لاسبوع، حيث ترشح لها 507 طلاب، خضع 217 منهم للامتحانات، فيما سجل غياب 290 طالبا اي ما نسبته 57 % غياب، وذلك بسبب المخاوف من تفشي فيروس “كورونا”.

وتوزع الطلاب على 7 مراكز في النبطية، هي: مدرسة عبد اللطيف فياض الرسمية، ثانوية الصباح الرسمية، مدرسة سمير كريكر الرسمية، مدرسة سميح شاهين الرسمية، ثانوية البنات الرسمية، مدرسة حسن حلال الرسمية ومدرسة زبدين الرسمية، وتم توزيع 7 طلاب في كل صف، مع الاشارة الى ان معظم الذين تغيبوا عن الامتحانات اليوم هم ممن ترك المقاعد الدراسية منذ اكثر من 10 و20 عاما.

وشهدت مراكز الامتحانات اجراءات صحية مشددة بمساعدة عناصر من الصليب الاحمر اللبناني، تخللها حملة تعقيم واسعة وتشديد على ارتداء الكمامة والتباعد.

وتفقد رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية اكرم ابو شقرا مركز الامتحانات في مدرسة عبد اللطيف فياض برفقة مسؤول الامتحانات في المنطقة رامي طفيلي، وابدى ارتياحه لسير الامتحانات وللاجراءات المتخذة بالنسبة لموضوع كورونا، واستمع من طفيلي الى الآليات التي اتخذت وتوزيع الطلاب في الصفوف والتباعد.

بعلبك- الهرمل

جرت الامتحانات الرسمية للدورة الخاصة “الحرة” للشهادتين المتوسطة والثانوية العامة في يومها الأول ضمن محافظة بعلبك- الهرمل، في 6 مركز استقبلت 303 مرشحين من أصل 708 مرشحين، أي بنسبة غياب إجمالية بلغت 57.2%. وتوزع المرشحون على 3 مراكز في مدينة بعلبك، ومركز امتحانات واحد في كل من بريتال، اللبوة، ورأس بعلبك.

وبحسب الفروع، كانت المشاركة كالتالي:

الشهادة المتوسطة: شارك 128 تلميذا من أصل 287 مرشحا.

اقتصاد واجتماع: شارك 106 مرشحين من أصل 246 مرشحا.

علوم الحياة: شارك 38 من أصل 52 مرشحا.

آداب وإنسانيات: شارك 27 من أصل 70 مرشحا.

علوم عامة: شارك 4 مرشحين من أصل 24 مرشحا.

عبد الساتر

وأكد رئيس المنطقة التربوية حسين عبد الساتر، الذي واكب ميدانيا حسن سير الامتحانات في المراكز، “الحرص على التدابير الوقائية والاحترازية للحفاظ على صحة الطلاب وسلامتهم، فتواجد في كل مركز مرشد صحي، وتولت فرق الصليب الأحمر اللبناني التأكد من الحرارة لكل المشاركين بالامتحانات عند مداخل المراكز، ووزعنا كمامات على المرشحين، وحرصنا على التباعد، فلم يتواجد في الغرفة الواحدة أكثر من 7 مرشحين كحد أقصى، كما ألغيت الاستراحات لمنع الاختلاط في الملاعب، وتجرى الامتحانات في جو تربوي سليم وضمن التزام الضوابط”.

 

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *