أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / بعلبكي عن الخطة الاستراتيجية للتعلم عن بعد: مساهمة إضافية لتصويب مسار الأمور

بعلبكي عن الخطة الاستراتيجية للتعلم عن بعد: مساهمة إضافية لتصويب مسار الأمور

بوابة التربية: أطلقت شبكة التحول الرقمي في لبنان، خطتها الاستراتيجة للتعلم عن بعد، التي شارك في اعدادها أكثر من مئة خبير من خبراء الشبكة، وتستعرض الخطة تحديات التعلم عن بعد وتقدم الحلول ضمن خطة زمنية شاملة، معتمدة على مسارات تعليمية اضافية على ما قدمته وزارة التربية.

ويأتي اطلاق الخطة، بعدما تأثّر العام الدراسي (٢٠١٩-٢٠٢٠) في لبنان نتيجة مجموعة أحداث آخرها وباء كوفيد-19 المستمر، ولا يوجد أي توصيات من المرجعيات العالمية الصحية تدعوا إلى خفض مؤشر المخاطر. وقد اعتُمد في لبنان كسائر الدول؛ التعلّم عن بُعد، لضمان استمرارية العمل والتعليم في القطاع التربوي.

يشير منسق قطاع تكنولوجيا التعليم والابتكار في شبكة التحول الرقمي في لبنان ربيع بعلبكي، في حديث إلى موقع “بوابة التربية”، إلى أن التجربة اللبنانية اصطدمت بمجموعة عوائق للتعليم عن بُعد، أدّت إلى حالة فوضى تربوية؛ ضحيتها في الدرجة الأولى الطالب، ومن بعده المعلم والاهل.

من هنا، يتابع بعلبكي، بادرت شبكة التحوّل الرقمي في لبنان إلى مدّ يد العون لمختلف الجهات المعنية بتفعيل التعلّم عن بُعد وما زالت الشبكة تتابع بدقة وبمسؤولية الوضع الراهن.

ويلفت إلى أن خطة الشبكة هي عبارة عن مساهمة إضافية لتصويب مسار الأمور من خلال مطالعة علمية شاملة وخطة عمل للمرحلة القادمة تشمل العامين الدراسيين ٢٠١٩-٢٠٢٠ و ٢٠٢٠-٢٠٢١.

ويلفت بعلبكي إلى وجود سلسلة تحديات ومعوّقات التعلّم عن بُعد، منها ان غياب الاستراتيجية الشاملة أدى إلى تعثّر العملية التعليمية على الأصعدة كافة، وخلق فجوات في تحصيل العلم من جهة وانقسام عامودي في العملية التربوية بين القطاعين الرسمي والخاص وضمن القطاع الواحد من جهة أخرى.

وعن الضغط الذي تعرض له الطلاب في ظل الأوضاع الراهنة من إقتصادية وانتشار فيروس كورونا، يلفت إلى أن  معظم الدراسات تشير إلى ازدياد حالة التوتر، الإحباط، النفور، وغيرها من المشاعر السلبية الناتجة عن وقوع الطالب تحت ضغط تحقيق النجاح مع تلازم الشعور بعدم الأمان. وقد ينتج عن هذا الوضع الكثير من حالات الاستسلام والتأخر/الضعف العلمي لدى طلاب لديهم المؤهلات كافة ليكونوا متميزين وقد يرافق هذا الضعف الطالب لسنوات عديدة.

وحول الامتحانات الرسمية، يرى البعلبكي أنه يجب اعتماد معيار اختبار استثنائي والإعلان عنه وعدم الإقدام على أي اختبار رسمي قبل شهر أيلول 2020.

وعن الحلول يعتبر بعلبكي، أنه يجب إدخال أنماط من النشاطات الجماعية والفردية التي تعزز القدرة الإبداعية الجماعية لدى الطلاب من خلال الألعاب الذهنية والمشاريع المحفزة للمهارات وغيرها.

ويتابع: لكن ذلك له إعتبارات مختلفة، إذ أن هناك تفاوتاً كبيراً في البيئة الاجتماعية للطلاب على امتداد الوطن من حيث الوضع المالي، عدد الأطفال في المنزل الواحد، الوضع التعليمي والنفسي للأهل، توفر الأجهزة التي يمكن أن يستخدمها الطالب، وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر بقدرة الطالب على متابعة التحصيل العلمي عن بعد. وعليه يجب استيعاب درجة ملاءمة الوضع الاجتماعي المحيط بالطالب لخلق خصوصية وبيئة دراسية للتحصيل العلمي عن بعد.

ويشدد على ضرورة إجراء إحصاء حول مدى توفر أجهزة الكومبيوتر والهواتف وخدمة الانترنت عند الأساتذة والاهل أو الطلاب لتأمين وسد النقص بما يساهم في نجاح العملية التعليمية عن بُعد مما يحقق مبدأ العدالة الاجتماعية والرقمية لكافة شرائح المجتمع اللبناني.

ويلفت إلى وجود مجموعة من الأدوات المتوفّرة لإتمام الحد الأدنى من العملية التعليمية ، ويجب تعميم لائحة بالأدوات والتطبيقات يتم اختيارها بطريقة تربوية سليمة وتعميمها على كافة المؤسسات التعليمية.

ومن خلال الدراسات التي أجرتها الشبكة، إلى وجود ثغرات عدة، تقف عائقاً في طريق التحصيل العلمي عن بعد، وأهمها، تفعيل وزارة الاتصالات القائمة البيضاء للمواقع التعليمية. في حين أن الخطة الأساس للشبكة يتمثل في تسهيل وتأمين الاتصال الآمن بالإنترنت على الأراضي اللبنانية كافة، وإخضاع اية منصات للاعتماد من ناحية الأمن السيبراني. تكثيف النشاطات التفاعلية ضمن الصف الواحد، مجموعات عمل عابرة للمدارس، مجموعات عمل عابرة للحدود وذلك لخلق محفزات تعليمية إضافية.

ويؤكد بعلبكي أهمية تشريع التعلم عن بعد والمصادقة على اقتراح القانون الذي قدمه النائب د. ادكارد طرابلسي وتبنته الشيكة لاهميته الحالية والمستقبلية في عملية التعلم والتعليم.

واشار إلى أن ان الشبكة ستقوم بورشتي عمل هامتين حول جودة التعليم العالي في خضم التحول الرقمي:

ورشة عمل رقمية حول مناصرة (تشريعات التعلّم عن بُعد الخميس 04 حزيران 2020 الساعة 12 ظهراً

وورشة عمل رقمية بعنوان “التحول الرقمي في التعليم”  الخميس 11 حزيران 2020 الساعة 12 ظهراً، عبر منصة  Adobe Connect pro.

عن mcg

شاهد أيضاً

الدولية للمعلومات: العاطلون عن العمل إلى نحو مليون من بينهم عشرة الاف معلم

بوابة التربية: أشارت ​الدولية للمعلومات​ إلى أن إستطلاعات عدد العاطلين عن العمل قبل 17 تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *