أخبار عاجلة
الرئيسية / ابحاث ودراسات / ثلاثة أبحاث عالمية للمختبر البحثي في اللبنانية بالتعاون مع جامعة الألزاس الفرنسية

ثلاثة أبحاث عالمية للمختبر البحثي في اللبنانية بالتعاون مع جامعة الألزاس الفرنسية

بوابة التربية: كشف العميد البروفسور تيسير عبَّاس حميَّة، عن أحدث دراسة عالمية جديدة، تمت  عبر تعاون وثيق بين “مختبرنا البحثي في الجامعة اللبنانية      (MCEMA)   ومركز الأبحاث الفرنسي (IS2M-CNRS)  في جامعة الألزاس (UHA) في مدينة ميلوز مع العالم الفرنسي Jacques Lalevée  الذي نتعاون معه منذ أكثر من 15 عاماً في مجالات بحثية رائدة وضمن أطروحة دكتوراه مشتركة بين مختبرينا اللبناني والفرنسي يقوم بها الطالب المتميز محمود رحَّال من الجامعة اللبنانية..”.

وقال: تمَّ في هذا البحث (الذي نشر في إحدى أهم المجلات العالمية اليوم وفي عيد الأم) تصنيع تسعة مركبات عضوية جديدة واستخدامها كمحركات ضوئية عالية الأداء للبلمرة الضوئية الجذرية الحرة (FRP) لمجموعات ميثا كريليت تحت إشعاع الضوء المرئي باستخدام تقنية  (LED) بموجة طولها 405 نانومتر وعبر استخدام العديد من التقنيات الفيزيائية الضوئية والكيميائية الضوئية والتحلل الضوئي ذي الحالة المستقرة. من ناحية أخرى، وقد تم اختبار هذه المركبات بشكل ناجح في تجارب الكتابة المباشرة ثلاثية الأبعاد (3D)  بالليزر (صورة 1).

أضاف حميَّة: كما استطعنا في بحث ثانٍ (نشر في إحدى أهم المجلات العالمية) تصنيع ستة أصباغ فلورية (مستشعة) جديدة واستخدامها كنظم ضوئية عالية الأداء (PISs) في أنظمة ذات مكونين أو ثلاثة من أجل البلمرة الضوئية الجذرية لمونومرات أكريلات الميثاكريلات تحت الضوء المرئي باستخدام الصمام الثنائي الباعث للضوء عند 405 نانومتر. ولإثبات كفاءة هذه الأصباغ، تم استخدام العديد من الطرق وتقنيات التوصيف، بما في ذلك التحلل الضوئي بالحالة المستقرة، والتحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والتحليل الطيفي للانبعاثات وكذلك قياس الفولتية الدوري. وقد استطعنا تحضير بوليمرات للطباعة الثلاثية الأبعاد (صورة 2).

وأشار إلى أنه تم تخصيص في هذا بحث ثالث (نشر في إحدى أهم المجلات العالمية) ثلاثة مشتقات للكومارين (Coum1, 2, 3) ، أقترحت كمضادات ضوئية جديدة للبلمرة عند دمجها مع مادة مضافة، أي ملح اليود، وتستخدم في بلمرة الجذرية الحرة (FRP) لمونومرات الأكريلات تحت ظروف تشعيع خفيفة. وقد تم استخدام أفضل الكومارين المُصنَّع من أجل الكتابة الثلاثية الأبعاد بالليزر لتخليق المركبات الضوئية المحتوية على ألياف زجاجية (صورة 3).

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

لجنة التربية أرجأت مناقشة الزام المؤسسات بتسديد المنح التعليمية مباشرة الى المدارس

بوابة التربية: عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة، جلسة قبل ظهر اليوم، برئاسة النائبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *