الرئيسية / جامعات ومدارس / جامعات للسيدات في اليابان: من أم وزوجة صالحة إلى إمرأة منسجمة مع العالم الجديد

جامعات للسيدات في اليابان: من أم وزوجة صالحة إلى إمرأة منسجمة مع العالم الجديد

بوابة التربية: تواصل الجامعات المخصصة للسيدات في اليابان، تقديم خدماتها التعليمية منذ عشرات السنين، في خطوة الهدف منها الارتقاء بدور المرأة في المجتمع الياباني، وترسيخ التعليم بينهنّ.

وتضم اليابان حالياً قرابة 800 جامعة، بينها 80 جامعة مخصصة للسيدات.

ويعود تاريخ افتتاح هذه الجامعات في اليابان إلى ثمانينيات القرن الماضي، حيث كانت انعكاساً لتأثر بلدان الشرق الأقصى واليابان بوجهة النظر الغربية.

وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، شهدت اليابان زيادة في أعداد الجامعات المخصصة للسيدات، فيما كانت جامعة ” تسوجوكو” المفتتحة عام 1948، أول جامعة من هذا النوع، تُفتتح في البلاد.

وفيما يخص الفروع والأقسام التي تحتضنها هذه الجامعات، تتصدر الفروع المتعلقة بالأطفال واقتصادات المنزل والتمريض، قائمة أكثر الفروع المنتشرة فيها على مستوى الليسانس.

وهناك فروع أخرى لدى هذه الجامعات، مثل الآداب، واللغات الأجنبية، والكيمياء، والفيزياء والعلوم والطب، إلى جانب فروع أخرى كالتصميم والموسيقى.

وفي يومنا الحالي، تتركز الجامعات المخصصة للسيدات في مدن هيوغو، وأوساكا وكاناغاوا وكيوتو والعاصمة طوكيو.

أقدم هذه الجامعات هي “أوتشانوميزو”، التي تأسست عام 1875 كمعهد للتعليم العالي ومن ثم تحولت إلى جامعة مخصصة للسيدات، عقب الحرب العالمية الثانية.

وتُشتهر الجامعة المذكورة، بأنها كانت مقصداً لتعليم زوجات بيروقراطيي اليابان، وتُصنّف على أنها من أفضل جامعات السيدات من حيث جودة التعليم التي تقدمها.

وتتراوح مرتبة جامعة “أوتشانوميزو” بين 300 – 350 ضمن أفضل الجامعات الآسيوية، فيما تحتل المرتبة الـ 25 كأفضل جامعة في اليابان.

شعار تعليم المرأة قبل الحرب العالمية الثانية كانت “امرأة وأم جيدة”، فيما تحولت في أعقاب الحرب إلى “الانسجام مع العالم الجديد”.

وتملك الدولة والقطاع العام فقط 4 جامعات من تلك المخصصة للسيدات في البلاد، فيما الباقي يديره القطاع الخاص، وتتميّز بحظر انتساب الرجال إليها، وبعدم ازدحام صفوفها.

وبالنسبة إلى المستوى التعليمي للسيدات المتخرجات من هذه الجامعات، فإنهن تجدن اللغة الإنكليزية، وتعتبرن الأفضل في مجالهنّ، إلى جانب أن 95 من المتخرجات من هذه الجامعات تستطعن العثور على فرص عمل.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

إنطلاق المخيم ال12 لكشاف الشباب الوطني فوج العرقوب

بوابة التربية:  انطلق المخيم الثاني عشر لكشاف الشباب الوطني – فوج العرقوب في منطقة النعص في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *