أخبار عاجلة
الرئيسية / ابحاث ودراسات / دراسة للدكتور مصطفى  متبولي حول الأمانة، الخيانة والدقة في ترجمة الخبر

دراسة للدكتور مصطفى  متبولي حول الأمانة، الخيانة والدقة في ترجمة الخبر

بوابة التربية: صدر حديثًا  عن الرابطة العربيّة للبحث العلميّ في علوم الاتّصال ودار النهضة العربية  العدد 26  لمجلة “الإتصال والتنمية” (مجلة بحثية فصلية  مُحكمة ) الذي تضمن مجموعة من الدراسات العلمية لعدد من الباحثين العرب في الإعلام والإتصال.

وفي هذا العدد نُشرت دراسة للدكتور *مصطفى متبولي حول “الأمانة، الخيانة  والدقة  في  ترجمة  الخبر: برقيات وكالة  فرانس  برس (AFP)   نموذجًا”. وقد سلطت هذه  الدراسة الضوء على كيفية ترجمة وكالة  فرانس  برس  (AFP)  الأخبار الصحفية  المتعلقة بالعالم العربي  من اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية.

وكتب الدكتور  متبولي في مقدمة دراسته ما يلي:

إن الترجمة هي نقل نص من لغة الأصل ( لغة الإنطلاق ) إلى لغة أخرى ( لغة الوصول ) من أجل التعبير عن الواقع نفسه.  و يُبحر  المُترجم في عوالم لغتين  وثقافتين مختلفتين ولذلك  يجب عليه أن يكون على معرفة معمقة بلغة الأم  وبقواعدها  وينطبق ذلك أيضًا على  اللغة الأجنبية  التي يُترجم إليها.

وتتمحور هذه  الدراسة حول الترجمة الصحفية التي تتطلب من  المُترجم – الصحافي كفاءة المُترجم وموهبة الصحافي في آن معًا. ومن الطبيعي أن يتمتع المُترجم –الصحافي بالكفاءات  اللغوية الأساسية بلغة الانطلاق (أي نص الخبر الاصلي) ولغة الوصول (أي اللغة التي يترجم الخبر إليها) والخبرات المهنية التي  يكتسبها الصحافي اثناء مزاولتة مهنة الصحافة.

وتطرح هذه الدراسة أيضًا إشكاليَّات ترجمة الأخبار الصحفية من اللغة العربية الى  اللغة الفرنسية التي تواجه دائمًا المُترجم عامة  والمُترجم – الصحافي خاصة ويمكن تلخيصها بالأسئلة  الآتية: هل يوجد تشابه  أو  إختلاف  بين الخبر  الأصلي باللغة العربية والخبر المُترجم باللغة الفرنسية ونسبة التماثل بينهما؟ هل توجد  أمانة  ودقة  في  ترجمة  برقيات وكالة  فرانس برس (AFP)  ام  توجد ومضات من الخيانة لمضمون الخبر الأصلي؟ وهل النص المُترجَم هو نفس النص الأصلي  أو نص  آخر؟

وتسعى هذه الدراسة الى الإجابة على هذه الإشكاليَّات من خلال المقارنات التحليلية  لعينة البحث المُكونة من  الأخبار  الصحفية المُترجمة من اللغة العربية  الى اللغة الفرنسية.

* أستاذ في الجامعة اللبنانية وجامعة الجنان

عن mcg

شاهد أيضاً

الأثنين موعد إطلاق الكتب المدرسية الرقمية

بوابة التربية: يطلق وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب ورئيس المركز التربوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *