أخبار عاجلة
الرئيسية / ابحاث ودراسات / دراسة مشتركة حول القيادة التحويليَّة في التعليم المهني ودورها في تحقيق التميز المؤسسي

دراسة مشتركة حول القيادة التحويليَّة في التعليم المهني ودورها في تحقيق التميز المؤسسي

نظام معلوماتي جديد لمكننة الامتحانات الرسمية المهنية (بوابة التربية)

بوابة التربية: نشر الدكتور *حسين محمد سعد دراسة مشتركة مع د بسام أحمد حجازي، عضو الهيئة التعليمية في كلية إدارة الأعمال- جامعة الجنان، تجريبية من وجهة نظر أساتذة التعليم المهني والتقني في لبنان، ودور القيادة التحويليَّة في تحقيق التميز المؤسسي.

يتمحور عنوان الدراسة حول القيادة التحويليَّة ودورها في تحقيق التميز المؤسسي من خلال دراسة تجريبية أجريت على أساتذة التعليم المهني والتقني في لبنان، وهدفت الدراسة إلى وضع إطار نظري يشخص موضوع أبعاد القيادة التحويلية في ميدان التعليم المنهي والتقني في لبنان، وما يتصل بها من قدرات تعزز الموقع القيادي الإداري والأكاديمي في تحقيق التميز المؤسسي، والتعرف على أبعاد القيادة التحويلية في التعليم المهني والتقني في لبنان.

تكوَّن مجتمع الدراسة من الهيئتين الإدارية والأكاديمية من معاهد المهني والتقني في لبنان، حيث تمَّ اختيار عينة قصدية مكونة من 177 موظفًا، واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى الاستبيان كأداة للدراسة، وقد تمَّ اختبار فرضيات الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات، أهمها: أن معاهد التعليم المهني والتقني محل الدراسة تمتلك قيادة تتميز بالأبعاد التالية: التأثير المثالي، التحفيز، الاستثارة الفكرية، الاعتبارية الفرديَّة، وذلك بالاعتماد على إجابات المبحوثين التي جاءت بدرجة موافقة مرتفعة على وجود هذه الأبعاد، كما أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد القيادة التحويلية المتمثلة بـ (التأثير المثالي-التحفيز-الاستثارة الفكريَّة -الاعتبارية الفرديَّة) وتحقيق التميز المؤسسي بقطاع التعليم المهني والتقني في لبنان. وقد أوصت الدراسة بجملة من التوصيات والمقترحات والتي يأمل الباحثان أن يتمَّ الاستفادة منها في مؤسسات التعليم المهني والتقني.

للإطلاع على كامل الدراسة: (Multi-Knowledge Electronic Comprehensive Journal For Education And Science Publications المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة (MECSJ))

الرابط الإلكتروني: https://www.mecsj.com

*أستاذ محاضر في المعهد الفني التربوي huosseinsaad@yahoo.com

 

عن mcg

شاهد أيضاً

لقاء النقابيين الثانويين ينتقد تلكوء الرابطة: لفتح تحقيق في ملفات الفساد في وزارة التربية

بوابة التربية: أنتقد لقاء النقابيين الثانويين، تلكوء رابطة التعليم الثانوي في المطالبة بحقوق الأساتذة، ورفض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *