أخبار عاجلة

رابطة الأساسي بحثت العودة الأمنة للمدرسة وطلبت بوقف التعليم بعد الظهر لحين دفع المستحقات

بوابة التربية: بحثت رابطة معلمي الأساسي في لبنان العودة الآمنة إلى المدرسة، وطالبت وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب بوقف الدوام في المدارس لدوام بعد الظهر لحين دفع مستحقات المستعان بهم وصناديق المدارس.

عقدت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان إجتماعاً عبر تطبيق zoom بحثت عدداً من المسائل التي تهم المعلمين والمدرسة الرسمية وأصدرت البيان التالي :

عرض رئيس الرابطة للنقاط التي جرى مناقشتها مع رئيس الحكومة تصريف الأعمال حسان دياب، أهمها ضرورة إيجاد الصيغ الملائمة لمعالجة التراجع في القدرة الشرائية وتآكل الرواتب والأجور، كما جرت المطالبة بضرورة تأمين لقاحات للمعلمين والأساتذة .

بعدها إستكمل المجتمعون البنود المطروحة في جدول العمل:

١- إن العودة إلى المدرسة يجب أن تقترن بضمان الوقاية للمعلم والتلميذ معاً، ولن يكون ذلك إلا بتأمين اللقاحات اللازمة للمعلمين والتلامذة وضرورة إعطاء الأولوية لهم نظراً لواقع الإحتكاك والتواصل المباشر مع بعضهم.

٢- تؤكد الرابطة ضرورة إستكمال العام الدراسي بالتعليم الحضوري آخذين بعين الاعتبار الظروف وإجراء التقييم حضورياً والتعويض على التلامذة الذين فاتهم المتابعة عن بُعد وصولاً إلى إجراء الإمتحانات الرسمية التي نؤكد إجرائها نظراً لأهميتها في الحفاظ على مستوى الشهادة الرسمية مع الأخذ بعين الإعتبار الظروف التي حكمت العام الدراسي .

٣- تدعو الرابطة الزملاء المديرين إلى تنفيذ مضمون القرار  ١٣/م/٢٠٢١ والتعميم التوضيحي الصادر عن المدير العام للتربية لتمكين الزملاء المتعاقدين من إكمال مناهج التدريس المطلوبة وتنفيذ كامل ساعاتهم باليوم الإضافي السادس .

٤- توقفت الرابطة عند التأخير الحاصل في صرف مستحقات المستعان بهم في دوام بعد الظهر، وفي تمويل مستحقات صناديق المدارس مع أنها أنذرت في إجتماعها السابق ضرورة صرف هذه المستحقات قبل نهاية شهر شباط، وبعد المتابعة الدائمة التي تكاد تكون شبه يومية ترى أن ما وصلت إليه لا يعدو كونه وعود بإنجاز الدفع غير محددة بالتوقيت الزمني، وإن أسباب التأخير التي سمعتها غير مرضية في ظل تواتر الأخبار عن عدم قبول الدول المانحة بإحتساب ودفع بدل ساعات التعليم عن بُعد، وعدم إلتزامها حتى الساعة تسديد بدل إسداء خدمة التعليم للتلاميذ غير اللبنانيين .

لذلك تدعو الرابطة وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، إلى إتخاذ القرار الجريء بإقفال مدارس دوام بعد الظهر للتلاميذ غير اللبنانيين إلى حين الإلتزام الخطي الواضح من الجهات الممولة عبر منظمة اليونيسف ، وتعهدها بإحترام دفع الكلفة المحددة بموجب إستراتيجية Race عن كل تلميذ وعدم تذاكي تلك الدول للإستفادة من سعر الصرف على حساب المعلمين والعاملين في الدوام بعد الظهر، والتي حددت ٦٠٠ $ عن كل تلميذ، وبموافقة مجلس الوزراء، وأن فارق سعر الصرف يجب أن يستفيد منه المعلم والمدرسة ووزارة التربية تعويضاً لإنخفاض القدرة الشرائية وحفاظاً على قيمة المستحقات .

من هنا نذكر مرة جديدة معالي الوزير أن سلفه عندما أجل إنطلاق دوام بعد الظهر سارعت الدول المانحة إلى تسديد المتوجب عليها خلال أقل من أسبوع .

بناءً على ما تقدم تدعو الرابطة وزير التربية والتعليم العالي إلى إقفال المدارس فوراً إلى أن يتحقق إلتزام الدول المانحة بدفع المستحقات فوراً ، كما وتصر على تحديد تاريخ دفع مستحقات العام الماضي والمباشرة بإعداد جداول مستحقات العام الحالي .

إنطلاقاً من كل ذلك تؤيد الرابطة الدعوة التي أطلقها بعض الزملاء المستعان بهم إلى الإعتصام، كما وتحذر أن نهاية شهر شباط هي المهلة الأخيرة لجلاء حقيقة الأمور، وبحال لم تتعهد الدول المانحة تسديد المتوجب عليها ستدعو الى وقف التدريس في كافة مدارس دوام بعد الظهر إعتباراً من أول شهر آذار القادم، والقيام بخطوات تصعيدية بوجه المقصرين.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *