أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / شبكة التحول الرقمي تسأل عن أستبعاد منصات تعليم المركز التربوي وعدم توزيع الاف الكومبيوترات الموجودة

شبكة التحول الرقمي تسأل عن أستبعاد منصات تعليم المركز التربوي وعدم توزيع الاف الكومبيوترات الموجودة

بوابة التربية: وجهت شبكة التحول الرقمي في لبنان سلسلة أسئلة تتعلق في تأمين التعليم عن بعد، وأستبعاد منصات التعليم التابعة للمركز التربوي، من قبل وزارة التربية والتعليم العالي، وعن الأسباب التي تجعلها تتأخر في تأمين كمبيوترات محمولة للأساتذة أو الطلاب، وهي موجودة في مستودعات الوزارة ومدفوعة الاثمان، وجاء في بيان منسق عام الشبكة الدكتور نديم منصوري الشبكة:

انطلاقاً من مبدأ الحوكمة، وحرصاً من شبكة التحول الرقمي في لبنان تحقيق العدالة الاجتماعية في مجمل القطاعات ولا سيما القطاع التعليمي.  تسأل الشبكة عن عدة أمور تحصل في أروقة وزارة التربية والتعليم العالي، يمكن ايجازها بما يلي:

  • تستغرب الشبكة القرارات التي توقف أو تعرقل أو تحجب المنصات الرقمية المحلية وأبرزها منصة DLi التابعة لمركز البحوث والانماء، وتفتح المجال للمنصات الأجنبية مثل كراتشي الباكستانية! (تعميم رقم 50، في 21 أيلول 2020).
  • تسأل الشبكة عن الاتفاق المبرم مع شركة Classera وما هو المقابل الذي حصلت عليه الشركة لتقدم سنتين مجاناً للوزارة!. علماً ان الوزارة دفعت ما يقارب الخمسة ملايين دولار لامتلاك منصة خاصة بها تسمى SIMS ، ويمكن ببساطة تطويرها لتكونLearning Management System LMS  بدلاً من مجرد استخدامها SIS School Information System   الأمر الذي يخولها الحفاظ على سرية وخصوصية البيانات، وعلى امتلاك محتوى رقمي وطني دون كلفة سنوية. حيث أن العديد من الشركات الأجنبية تقوم بعد فترة انقضاء المهلة المجانية بتوقيف الخدمة! مما يضطر الوزارة إلى دفع أموالاً طائلاً لاستمرار الخدمة، تماماً كما يحصل مع ميكروسوفت الآن، حيث تتقاضى الشركة ما يقارب المليون ونصف دولار سنوياً بدل تراخيص،  في الوقت أن خدمة ال MS Teams   هي مجانية أصلاً!  والتي يعتمدها المعلمون و التلامذة لاتمام عملية التعليم المدمج.
  • مع الوعود الكثيرة التي أطلقها معالي وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب، حول تأمين كمبيوترات محمولة للأساتذة أو الطلاب، تسأل الشبكة عن سبب عدم تحقيق الوزير لهذا الوعد ولا سيما أن البعض من هذه الكمبيوترات متواجد في مستودعات الوزارة ومدفوعة الاثمان. لماذا لا يتم الافراج عن اَلاف هذه الكمبيوترات لصالح العموم و عددها 13533 كمبيوتر محمول!.
  • نسمع منذ فترة عن لقاءات متكررة مع وزير الاتصالات ولقاءات في المجلس النيابي معه، للوصول إلى تأمين الانترنت بأسعار معقولة للتلاميذ والطلاب، أو تأمين مجانية المواقع التعليمية التابعة لوزارة التربية White Listing – Zero Rate. لماذ حتى الآن لم يتم الوصول إلى اتفاق على غرار العديد من الدول العربية المجاورة؟
  • تسأل الشبكة أيضاً عن سبب تضارب الصلاحيات بين المركز التربوي للبحوث والوزارة؟ الأمر الذي أدى إلى دفع أثمان غير مبررة على حساب التلاميذ.

وختمت الشبكة: إن الأسئلة المحقة التي تطرحها شبكة التحول الرقمي في لبنان، تتجه لتكون مساءلة بحق كل من لا ينصف التربية في لبنان، ومن يضع التعليم الرسمي الوطني على شفير الهاوية، ومن يضرب العدالة الاجتماعية.  وعليه تنتظر الشبكة الاجوبة التي تبدد هذه الهواجس حول القضايا المثارة في البيان، مطالبين التوسع بالتحقيقات الشفافة لتبيان الحق أمام أكبر شريحة لبنانية متضررة.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

لجنة التربية النيابية عرضت كيفية دعم المجتمع الدولي للقطاع التربوي في لبنان

بوابة التربية: عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة جلسة عند التاسعة والنصف من قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *