الرئيسية / جامعات ومدارس / طلاب لبنان واصلوا حراكهم المطالب بحقوقهم

طلاب لبنان واصلوا حراكهم المطالب بحقوقهم

إعتصام الطلاب أمام الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية (بوابة التربية)

بوابة التربية: واصل طلاب المدارس وبعض الجامعات لليوم الثالث على التوالي، من أيام الحراك الشعبي في يومه الـ23، النزول الى الساحات وأمام المؤسسات والإدارات، والاعتصام للمطالبة بتأمين حقوقهم كمواطنين.

في صيدا، بدأ حراك الطلاب صباحا بوقفة احتجاجية امام مصرف لبنان في المدينة، مرددين مؤيدة للحراك المدني.

ونفذ طلاب في الجامعة اللبنانية من فروع العلوم الاجتماعية والحقوق والآداب وقفة تضامنية امام مدخل الجامعة، وقع خلالها تلاسن بين الطلاب على خلفية انقسامهم بين مؤيد للتظاهر، وآخر رافض.

وكانت قد شهدت ساحة تقاطع ايليا تجمعات للمشاركة في الاعتصام والتعبير عن تضامنهم لمطالب الحراك الشعبي وصولا الى تحقيقها وسط هتافات، ورايات الاعلام اللبنانية وانتشار كثيف لعناصر الجيش في المكان.

طلاب اللبنانية كلية الزراعة والطب البيطري في الدكوانة

المتحف

وتجمع طلاب الجامعة اللبنانية أمام المبنى المركزي للجامعة في المتحف وهم يحملون الأعلام اللبنانية ويرفعون اللافتات التي تطالب بمحاربة الفساد داخل الجامعة وتحسين أوضاعها، بالاضافة الى تحقيق الشعارات التي رفعها الحراك الشعبي.

كذلك، نفذ طلاب كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية في الدكوانة اعتصاما أمام كليتهم.

وأنطلق طلاب كليات الفروع الثانية في الجامعة اللبنانية، بمسيرة الى قصر العدل في الجديدة.

واستمر الاعتصام الطالبي أمام مبنى وزارة التربية في الأونيسكو وضم طلابا أتوا من أنحاء بيروت والجوار. وتكرر مشهد اليوم ذلك الذي رأيناه في الأيام السابقة مع رفع نفس الشعارات والمطالب التي تنادي بحياة كريمة ومستقبل أفضل لطلاب وشباب لبنان لا سيما تأمين الوظائف في البلد ما بعد التخرج حتى لا يضطر الشباب للهجرة، بالاضافة الى مكافحة الفساد المستشري في البلاد.

ورفع المعتصمون الأعلام اللبنانية بالاضافة الى لافتات تلخص مطالبهم واطلقوا الهتافات الداعمة للحراك الشعبي.

من جهة ثانية، نفذ طلاب مدارس بعبدات اعتصاما أمام مبنى اوجيرو، رافعين الاعلام اللبنانية ومرددين هتافات مطالبة “بتغيير المناهج المدرسية ومحاسبة الفاسدين وتأمين حقوقهم في العيش الكريم لأنهم هم مستقبل البلد”.

طرابلس

تواصلت التحركات المطلبية في طرابلس، وعمد المتظاهرون كما في كل يوم الى الاعتصام امام المصارف والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة ورددوا هتافات تطالب بـ”إسقاط منظومة الفساد في البلد”. كما طلب المحتجون من الموظفين مغادرة مكاتبهم، واقفال الابواب بشكل تام. وقام الطلاب بالاعتصام امام المدارس التي فتحت ابوابها اليوم ومنعوا التلاميذ من الدخول الى صفوفهم. وقام ايضا طلاب فروع الجامعة اللبنانية بالاعتصام امام مبنى الجامعة وافترشوا الارض ورددوا شعارات مطلبية.

ودعا التجمع الطلابي في الشمال طلاب الجامعات والمدارس والمعاهد الرسمية والخاصة للمشاركة بالتظاهرة الطلابية الكبرى والتي ستنطلق من ساحة النور. وذلك يوم السبت في ١١/٩/٢٠١٩ الساعة الحادية عشر صباحا، والتجمع في الساحة الساعة العاشرة.

حاصبيا ومرجعيون

نفذ طلاب مدارس حاصبيا الرسمية والخاصة وطلاب الجامعات مسيرة حاشدة انطلقت من ساحة السرايا الشهابية نحو سوق حاصبيا، هاتفين شعارات مؤيدة للحراك المدني وحاملين الاعلام اللبنانية.

وفي مرجعيون – اكملت المسيرة الطلابية جولتها في مركز قضاء مرجعيون، ونفذ الطلاب اعتصاما امام عدد من الادارات العامة كمركز الضمان الاجتماعي، ومؤسسة كهرباء لبنان و”أوجيرو”، واكملوا مسيرتهم امام المصارف، رافعين الأعلام اللبنانية، مرددين شعارات وطنية، مطالبين بحقهم بالعيش بكرامة.

البترون

أقفل الطلاب المحتجون والاهالي المشاركون في التظاهرة الطلابية فروع المصارف. وتوجهت التظاهرة الى مركز هاتف شكا لاقفاله واقفال مراكز البيع الخاصة بشركتي touchوalfa.

كما واصل الطلاب جولتهم على الادارات العامة حيث توقفت المسيرة أمام مركز وزارة الصحة وطبابة قضاء البترون ومن ثم الى مركز الضمان وتجمعوا عند مدخل المبنى وأطلقوا الهتافات المؤيدة للحراك المدني.

عن mcg

شاهد أيضاً

رئيس رابطة الأساسي يثني على مصداقية شهيب ودفع حقوق “العاملين” في دوام بعد الظهر

بوابة التربية: أثنى رئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان حسين جواد على مصداقية وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *