أخبار عاجلة

عرض 16 مشروعا علميّا في النسخة اللبنانية الأولى لمباراة “Falling walls Lab”

بوابة التربية: نظّم المجلس الوطني للبحوث العلمية بالتعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي” DAAD” في لبنان والمرصد الوطني للمرأة في الأبحاث ” دوركُن”، أمس في قاعة المكتبة الوطنية، النسخة الاولى من المباراة الدولية ” Falling Walls Lab ” في لبنان.

شارك في هذه المباراة 16 مشاركا من مختلف الجامعات اللبنانية في كافة المراحل، بالاضافة الى مشاركين من قطاعات خاصة ومجتمع مدني. قدّم المشاركون مشاريع وأبحاث ذات طابع ابتكاري في تخصصات متعددة ومنها الصحة، البيئة والتكنولوجيا، ومشاريع عملية ذات طابع انساني واجتماعي في مدة زمنية لا تتجاوز الثلاث الدقائق بهدف ايصال الفكرة بطريقة جذابة، ومبدعة، أمام شريحة واسعة من الفئات غير المتخصصة بمجالي البحوث والابتكار.

خلال حفل الافتتاح، اشارت مديرة الهيئة الألمانية للتبادل العلمي-  DAAD في لبنان بهار سايس الى أن العالم يشهد تحولات عدة في مجالات المعرفة وتبادلها، وفي تحطيم الجدران واقامة الجسور بين المجتمعات نحو تعزيز أنماط جديدة من الابداع والبحث التي تشكّل اليوم عنصرا اساسيا في تطوّر المجتمعات.

من جهته، ركّز أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزه على الطابع الابداعي للمشاريع المقدّمة، وعلى أهمية إيصالها بطريقة واضحة للمجتمع مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الجدوى الاقتصادية منها. وشدّد حمزه على ضرورة أن يكون لهذه المشاريع اثرا على المجتمع من خلال معالجتها تحديات عدة في مجالات الطب، أو البيئة، أو الصيدلة وغيرها ما يعكس التزام المشاركين من طلاب وباحثين بمنافع العلوم والتكنولوجيا.

وذكّر نائب رئيس البعثة الألمانية في لبنان الدكتور مايكل روس  بتاريخ هذه المباراة، منذ عقود عدة في ألمانيا والتي شاركت فيها أجيال عدة مهتمة بالعلوم والتكنولوجيا. كما لفت روس الى أهمية بناء الجسور بين المجتمعات في محاولة لإيجاد حلول ذكية لمختلف المشاكل والتحديات.

أما منسقّة المرصد الوطني للمرأة في الأبحاث “دوركن” الدكتورة تمارا الزين،والتي عملت على تدريب المشاركين ومساعدتهم على عرض مشاريعهم بأفضل محتوى وأداء، فاعتبرت أن جميع المشاركين في هذه المرحلة هم من الفائزين اذا تم اختيارهم، من بين 80 مرشحا تقدموا الى المباراة. واضافت الزين ان الفائزات الثلاث استطعن موائمة مشاريعهن مع كافة معايير التحكيم كالطابع الابتكاري، الأثر المجتمعي والقدرة على ايصال فكرة المشروع باسلوب مقنع وسلس مع الاشارة الى ان الجوائز الثلاث كانت من نصيب الإناث.

ترأس لجنة التحكيم الدكتور معين حمزه، وضمّت اللجنة مديرة المعهد الألماني للأبحاث الشرقية الدكتورة برغيت شيبلر، ونائب حاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، ومديرة برنامج منح الدكتوراه في المجلس الدكتورة تمارا الزين، ومدير صندوق التنمية الألماني ساشا ستادلر، والصحافية في جريدة “لوريان لوجور” باتريسيا خضر، ومدير الحاضنة ” Maria Goeppert Mayer Incubator” ايمن شحادة.

 

أما بالنسبة الى النتائج، ففازت طالبة الدكتوراه من الجامعة الأميركية في بيروت أماني العوطة بالمرتبة الأولى، وبجائزة الجمهور عن بحوثها في سرطان الدم، على ان تشارك العوطة في النسخة الدولية للمباراة في شهر تشرين الثاني المقبل في ألمانيا. بينما حلّت الطالبة من الجامعة الاسلامية اسماء سرحان بالمرتبة الثانية عن مشروعها المرتبط بابتكار أنظمة مراقبة طبية، وطالبة الدكتوراه في جامعة القديس يوسف هبة شحادة بالمرتبة الثالثة عن بحوثها في مجال ألم الاعتلال العصبي، وفزن برحلة سفر الى المانيا بغية زيارة مراكز ابتكار.

تقول أماني العوطة ان المباراة سمحت لها بعرض بحوثها العلمية أمام جمهور غير متخصص، وبايصال فكرتها الى شريحة اوسع من الاشخاص، على أمل ان تنال الدعم المادي في تطوير بحوثها العلمية في مجال مواجهة داء السرطان وايجاد العلاجات المناسبة. واعتبرت اسماء سرحان ان هذه المباراة تمنح قيمة اضافية لمشروعها العلمي وفرصة للتواصل مع باحثين وطلاب آخرين بينما اشادت هبة شحادة بالتدريب الذي تلقته خلال فترة التحضير للمباراة في تعزيز الثقة بالنفس، وفي تطوير آليات عرض المشروع بشكل جذاب وواضح.

 

 

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *