أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / فنون اللبنانية تطلق مشروع “إنقاذ الهوية وترميم الذاكرة”

فنون اللبنانية تطلق مشروع “إنقاذ الهوية وترميم الذاكرة”

بوابة التربية: أطلق قسم الهندسة المعمارية في كلية الفنون الجميلة والعمارة – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية مشروع “إنقاذ الهوية وترميم الذاكرة” للعام الجامعي 2020 – 2021، الذي يهدف إلى درس المعالجات المعمارية التي يمكن أن تساعد في المحافظة على تراث بيروت في أعقاب انفجار المرفأ.

ولتطبيق هذا المشروع، تم اختيار منطقة حقل تحليلي لدراسة النسيج المديني، تتميّز بتنوّع طوبوغرافي يحاكي الإشكالية المعمارية من هضبة الأشرفية إلى المنطقة الساحلية في الوسط وصولًا إلى المرفأ.

وبموجب المشروع، سينقسم طلاب سنة أولى ماستر – مادة محترف العمارة والتصميم المديني (urban design)، إلى ثلاثة مجموعات تقوم كل منها بإجراء تحليلي مديني يتناول النسيج المبنيّ في الشرائح الثلاثة لمنطقة الدرس، حيث تتم الإضاءة على الخصائص المعمارية لكلّ نسيج ليقدّم بعد ذلك الطالب مقارباته المعمارية الحديثة والتدخلات التي يجب أن تُنفّذ لجعل المبنى صالحًا بما يراعي المعايير البيئية الحديثة والنسيج التراثي الذي يحيط بالمشروع.

يُشار إلى أن هذا المشروع يتمّ تنفيذه بإشراف رئيس القسم الدكتور نسيب حطيط والمنسق الأكاديمي الدكتور مصطفى إبراهيم وبتنسيق من الدكتورة سمر مكي حيدر ومتابعة من الدكاترة رائد الجوني، حسين ونوس، حسن شرقاوي، حسن ضاهر حسين، أنطوان عواد وغسان جبري.

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

توجّهٌ لإعادة فتح المدارس والقطاعات الثلاثاء المقبل

بوابة التربية: كشفت مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الطبية بترا خوري، في حديث لـقناة “الجديد” أن “هناك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *