أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / كلية العلوم الاقتصادية في “اللبنانية” تشارك في ندوة دور الجامعات في التوظيف

كلية العلوم الاقتصادية في “اللبنانية” تشارك في ندوة دور الجامعات في التوظيف

بوابة التربية: شارك عميد كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية د. سليم المقدسي، في الندوة الإلكترونية التي نظمتها شبكة اتحاد الجامعات المتوسطية (UNIMED) الفرعية للتوظيف بالشراكة مع الاتحاد من أجل المتوسط (UFM)، وتناولت موضوع “دور الجامعات في نظام (Nexus) للابتكار – التوظيف”.

وناقشت الندوة، التي جمعت أكاديميين وخبراء دوليين ومُهتمّين، الآفاق والصعوبات التي تواجه تحدّي توظيف الشباب في منطقة البحر الأبيض المتوسط في ضوء الحاجة للانتعاش الاقتصادي في فترة ما بعد كورونا.

وبصفته منسق شبكة اتحاد الجامعات المتوسطية الفرعية للتوظيف (23 جامعة في 11 دولة متوسطية)، شارك العميد المقدسي في جلسة الحوار الأولى من الندوة، إلى جانب كلّ من جوزيبي بروفينزانو – خبير في قسم التعليم العالي والبحث في الاتحاد من أجل المتوسط، رانييرو تشيلي – مدير مشروع أول في اتحاد الجامعات المتوسطية، أرافيلا زاكاريو- رئيسة اللجنة التوجيهية للتعليم من أجل التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، ياسمين سيغيرات – مديرة السياسات والاتصالات في المركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة (CIHEAM) في باريس.

وألقى العميد المقدسي كلمة أشار فيها إلى أن عالمنا اليوم يواجه مشاكل معقدة لا يمكن حلها بالوسائل التنظيمية بل بتغيير طريقة التفكير.

وشدد على أهمية مبدأ التعاون الإقليمي بين مؤسسات التعليم العالي ضمن استراتيجيات مختلفة لتدويل الطلاب والأساتذة والبرامج وإعداد الخريجين لسوق العمل في العالم المعولم.

ولفت العميد المقدسي إلى أن الحوار الإقليمي، الذي يقوده اتحاد الجامعات المتوسطية والاتحاد من أجل المتوسط، يهدف إلى تعزيز التعاون والتآزر الإقليميين لتدويل التعليم العالي والتنقل الأكاديمي في ضوء تضخيم الشراكات الجيدة بين المؤسسات التعليمية في منطقة المتوسط، وهو حوار سيساهم في:

  • تحسين المعرفة والفهم المشترك لاتجاهات وسياسات التدويل في المنطقة وتدفقات التنقل الحالية
  • تسهيل التعلّم المستمرّ بين دولنا بشأن السياسات والممارسات التي تتصدّى للتحديات والأولويات المشتركة، كالتنقل داخل المنطقة والاعتراف بالمؤهلات والحوكمة وضمان الجودة، إضافة إلى القضايا المتعلّقة بالطلاب المهاجرين واللاجئين واتّجاهات الخصخصة في التعليم عبر الحدود
  • تعزيز تنفيذ المشاريع والمبادرات المشتركة وصياغة استراتيجية إقليمية حول تدويل التعليم العالي والحراك الأكاديمي…

 

عن mcg

شاهد أيضاً

معلمو الكتائب استنكروا الصرف التعسفي ودعوا للمشاركة في التحركات الثورية

بوابة التربية: استنكرت ندوة معلّمي الكتائب اللبنانية إلزام المدارس الخاصة المعلمين التّخلّي عن حقوقِهم المعنويّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *