أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / لجنة متعاقدي الأساسي: مقاطعة كاملة للتدريس لحين تنفيذ المطالب

لجنة متعاقدي الأساسي: مقاطعة كاملة للتدريس لحين تنفيذ المطالب

بوابة التربية: قررت لجنة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي المقاطعة الكاملة للتدريس، لحين تنفيذ مطالبهم، والتي تتلخص بتعديل رفع أجر ساعة المتعاقدين، وإعطاء بدل نقل اليومي، مساعدة اجتماعية طارئة، وقالت في بيان لها:

بينما تتجه الأنظار إلى انطلاقة العام الدراسي في 27 أيلول 2021، أو تأجيله لتتضح معالم الصورة أمام الوزارة والروابط التعليمية وهيئة التنسيق النقابية، وما سيقدمه الوزير في الحكومة الجديدة، وغياب الأفق والتخطيط والاستشراف التربوي لملف المتعاقدين الذي يتم توارثه من وزير سابق إلى وزير متعاقب دون تقديم أي حلول منصفة لمتعاقدي التعليم الأساسي في المرحلة الابتدائية والمتوسطة تعطيهم حقهم بالتثبيت العادل والمنصف لهم.

ومع ازدياد الوضع المالي والاجتماعي والاقتصادي سوءاً، وخاصة أن ساعة التعاقد بقيمة 20.000 ألف ليرة لبنانية عن كل ساعة تعليمية فعلية قد فقدت قيمتها مقابل الارتفاع المتقلب والمرتفع، وارتفاع سعر صفيحة البنزين التي أصبحت 180.000 الف ليرة لبنانية حتى تاريخ اعداد البيان، والتي سترتفع أكثر بعد رفع الدعم الكامل عن هذه المادة، وتحرير سعر صرف الدولار، وفقدان الرقابة على الأسعار واحتكارها، وارتفاع كلفة الطبابة والاستشفاء….والكثير من الأمور الحياتية التي تغير نمطها بالنسبة للمتعاقد الذي إذا علّم كامل ساعاته الشهرية وفقا للمعادلة البسيطة: (25 ساعة بالاسبوع × 4 أسابيع في الشهر الواحد × 20.000 ليرة لبنانية قيمة أجر ساعة التعاقد. تبلغ مستحقاته الشهرية 2.000.000 ليرة لبنانية). أي ما مجموعه العام الدراسي (25 ساعة أسبوعيا × 28 أسبوع عن العام الدراسي = 700 ساعة ما يقارب 14.0000.000 مليون ليرة لبنانية.

وأما وقد أعدت وزارة التربية خطة للعودة المقررة في 27 أيلول والتي اعتمدت فيها على تعليم 18 أسبوعاً استثنائياً لهذا العام ما يعني أن مجموع مستحقات المتعاقد في السنة وفقاً للمعادلة الآتية: (25 ساعة أسبوعياً× 18 أسبوعا استثنائيا =450 ساعة ما يقارب 9.000.000 مليون ليرة لبنانية.

وعليه قرر المتعاقدون المقاطعة الكاملة لحين تنفيذ مطالبهم الآتي ذكرها:

أ. على وزارة التربية ممثلةً بـ (وزير التربية) الاجتماع مع وزارة المالية ممثلةً بـ (وزير المالية) للعمل على:

1. تعديل رفع أجر ساعة المتعاقدين أسوة بالملاك وفقا لمؤشرات التضخم المالي والاقتصادي، أو إعطاء المتعاقدين نسبة الزيادة على رواتب الموظفين الملاك التي ستعطيهم إياها.

2. إعطاء المتعاقدين بدل النقل اليومي المقرر لمعلمي الملاك 64000 ألف ليرة عن كل يوم تعليمي فعلي.

ب. على وزارة التربية ممثلةً (بـ وزير التربية) الاجتماع مع وزارة العمل ممثلةً (بـ وزير العمل) ومع وزارة الصحة ممثلةً (بـ وزير الصحة) اقتراح عقد اجتماع للعمل على تشريع قانون يُعطي المتعاقدين حقهم في الضمان الصحي والاستشفاء على نفقة وزارة الصحة العامة.

ج. إعطاء المتعاقدين مساعدة اجتماعية طارئة تحدد قيمتها بين وزير المالية ووزير التربية.

د. إعطاء العقد الكامل عن العام الحالي 2021/2022، وتطبيق قانون العقد الكامل عن العام الماضي 2020/2021.

وبناءً على ما تقدم من حقوق مقدسة بالنسبة إلينا كمتعاقدين، نعلن أن لا عودة إلى المدارس لهذا العام، والامتناع عن المشاركة في امتحانات الإكمال، والحضور إلى المدارس في 27 أيلول القادم، والدعوة إلى العصيان التربوي لحين إعطائنا كامل حقوقنا.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

متعاقدو الثانوي -مختلف التسميات استغربوا غياب حقوق المتعاقدين في الجلسة التشريعية

بوابة التربية: أستغربت لجنة متعاقدي الثانوي -مختلف التسميات- إنعقاد جلسة تشريعية لمجلس النواب، الثلاثاء المقبل …