الرئيسية / جامعات ومدارس / متفرغو اللبنانية من البقاع: الاضراب مستمر حتى تحقيق كل المطالب

متفرغو اللبنانية من البقاع: الاضراب مستمر حتى تحقيق كل المطالب

جانب من حضور الجمعية العمومية في البقاع

عقدت رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية جمعية عمومية في كلية الآداب والعلوم الانسانية – الفرع الرابع بحضور رئيس الهيئة التنفيذية للرابطة الدكتور يوسف ضاهر والاعضاء، وعدد من اساتذة الجامعة اللبنانية من جميع فروع الجامعة في كليات البقاع”.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة والوقوف دقيقة صمت عن روح الكاردينال نصرالله صفير، ألقى رئيس الهيئة التنفيذية للرابطة د. يوسف ضاهر، كلمة ثمن فيها مواقف الأساتذة في الجمعيات العمومية الحاشدة التي انعقدت في الحدت والفنار والشمال والبقاع، معتبرا  أنها صرخة قوية للدفاع عن الجامعة الوطنية، ورسالة غضب في وجه المتطاولين عليها. كما أنها تعبر غن إرادة صلبة لعدم التراجع عن الإضراب قبل تحقيق كافة المطالب، ورفض كل محوالات إسكات الأساتذة وإجهاض الإضراب. ودعا إلى التضامن بين الأساتذة وبين أهل الجامعة.

ثم فتح باب النقاش، فكانت مداخلات من الأساتذة تم فيها التأكيد على توصيات الجمعية العمومية التي انعقدت نهار أمس في الشمال. وأضيف إليها التوصيات التالية:

١- رفع سقف المطالب واعتبار أن الشعار الأساسي للتحرك هو الدفاع عن الجامعة الوطنية.

٢-اعتبار الإضراب مفصلا مصيريا بتاريخ الجامعة والوطن بحيث أنه لا وطن بدون الجامعة، وأن التراجع عن الإضراب هو خدمة للذين بتربصون بها شرا.

٣-الدعوة لعقد هيئة عامة ثانية يكون لها وحدها القرار بالإستمرار أو بالعودة عن الإضراب.

٤- التمني على مجلس الجامعة إصدار بيان دعم للأساتذة ولإضرابهم.

٥- الإستمرار بالإضراب المفتوح  لحين تحقيق كل المطالب.

هذا بالإضافة إلى التوصيات التالية التي صدرت عن جمعية أساتذة الشمال وهي:

١- الإستمرار بالإضراب العام الشامل في كل وحدات وفروع الجامعة اللبنانية إلى حين صدور الموازنة عن مجلس الوزراء، واعتباره مفتوحا تلقائيا في حال المس بالرواتب أو صندوق التعاضد أوالنظام التقاعدي أو موازنة الجامعة. كما تمت التوصية بالأضراب المفتوح حتى تحقيق كامل المطالب ومنها : إعطاء ثلاث درجات للأساتذة، إضافة ٥ سنوات للجميع عند احتساب المعاش التقاعدي، إعطاء الدرجات الإستثنائية و درجة الدكتوراه للذين حرموا منها، رفع ملف التفرغ للأساتذة المستوفين الشروط الأكاديمية وبطريقة يحترم فيها التوازن الوطني لكي يتم الإسراع بإقرار الملف في مجلس الوزراء، الإسراع برفع ملف الدخول إلى الملاك لجميع الأساتذة المتفرغين المستوفين للشروط.

٢-تأكيد تشكيل لجنة إعلامية برئاسة عضو الهيئة د. جورج بشارة وأساتذة من كليتي الإعلام والفنون، لتكثيف وتظهير التواصل مع كل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي.

٣ – التاكيد على تشكيل لجنة اقتصادية وقانونية برئاسة عضو الهيئة د. منى الباشا وأساتذة من كلية الحقوق والعلوم السياسية وكلية إدارة الأعمال والعلوم الإقتصادية، لوضع دراسة متكاملة عن الأوضاع الإقتصادية للجامعة وأساتذتها، وتوضيح الأرقام المتعلقة بالموازنة والرواتب والمعاش التقاعدي ومنح التعليم وصندوق التعاضد وباقي الأمور، مقرونة بنظرة واقعية ومستقبلية. وتبيان مكامن الهدر والنهب

٤- تفعيل التواصل مع الطلاب عبر اجتماعات متواصلة معهم في كل الفروع، ينظمها مندوبو الرابطة. والتأكيد على ضرورة الإسراع بإعادة العمل بالاتحاد الوطني لطلاب الجامعة اللبنانية.

٥- التأكيد على استقلالية الجامعة الإداري والمالي.

٦- التأكيد على الحريات الأكاديمية التي يتمتع بها الأستاذ ومن ضمنهاحريته بالتعبير الديمقراطي بالإضراب ونشر رأيه في الإعلام. فالأستاذ ليس موظفا ينفذ دواما محددا، فله خصوصية أعطاه إياها القانون الذي سمي بقانون التفرغ وهو غير قانون الموظفين.

٧- الإستفادة من خبرات الأساتذة في الجامعة للمساهمة بإيجاد الحلول لكل المسائل والمشاكل التي تعترض الدولة في كل المجالات

٨- العمل على إبعاد الجامعة عن الطائفية السياسية.

٩-إقامة أيام تضامنية مع الجامعة وأهلها في المناطق.

١٠-الحفاظ على وحدة الأساتذة لكونها أساسية في إنجاح التحرك وتحقيق المطالب

١١-الإيعاز إلى المندوبين بمتابعة الأمور لجهة التأكد من الإضراب الشامل.

عن mcg

شاهد أيضاً

إنطلاق المخيم ال12 لكشاف الشباب الوطني فوج العرقوب

بوابة التربية:  انطلق المخيم الثاني عشر لكشاف الشباب الوطني – فوج العرقوب في منطقة النعص في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *