الرئيسية / Uncategorized / مجموعة من أساتذة البيولوجي تتناول مسابقة البريفيه وما حصل معهم

مجموعة من أساتذة البيولوجي تتناول مسابقة البريفيه وما حصل معهم

بوابة التربية: جاءنا من مجموعة من أساتذة مادة البيولوجي بيان يشرح ما حصل معهم عند حضورهم للمشاركة في وضع أسس تصحيح “بريم” مسابقة البيولوجي، وكيف تم الإستغناء عن نصف الحضور من دون سابق إنذار، وجاء في البيان:

 

 1- طلبت وزاره التربية من مديري المدارس الرسميه للضغط النفسي وليس القانوني على إجبار المعلمين للتصحيح وطبعا لا يمكن التصحيح الا بالمشاركه في أعمال البريم. (طبعا لا موجبات قانونيه لهكذا قرار ولذلك جاء قرارهم غامضا قليلا لأعطاء الفرصه للمديرين للضغط). مع أحترامنا لنيه اصحاب القرار الأيجابيه بتحسين مهارات المعلم وتطوير مهارته في التصحيح.

2- موظفو الوزارة وجميع القيمين توقعوا حضور قسم كبير من معلمي الرسمي والخاص الذين يعملون على مواكبة اجتهادات لجان البيولوجي … المتجددة كل سنه…. ولكن للأسف لم يتم التخطيط لاستقبال هذا العددمما زاد في الطين بله… نقل موقع البريم من مسرح قصر الأونيسكو الى مركز الامتحانات الرسمية في بئر حسن حيث التجهيز اللوجستي ضعيف جدا.

3- كان الحضور كثيفا في اول يوم في بريم الكيمياء (كما كان متوقعا)… وكان الهرج والمرج ولم يكان اللقاء بنأ كما يجب أن يكون.

4- لإصلاح هذا الأمر… أخذت وزارة التربية قرارا فجائيا قبل ساعات من بدء بريم البيولوجي بمنع من لا يحمل بطاقة تصحيح من الدخول الى البريم وبدون إعلام المعلمين مسبقا والذين أتوا من أقصى الجنوب والشمال والبقاع(ساعات من التضحية في الحر والطريق).

5- بدل ان يتم نقل البريم الى الأونيسكو لاستقبال هذا العدد… فضل القيمون إقصاء قسم كبير من المعلمين بسابقة لم يشهد لها النظام التعليمي من مثيلهذا ما يسمى التخطيط في مؤسسات الدولةالحل ألأسرع من دون التفكير بعواقب القراراتعلما أنه لتطوير التعليم في لبنان.. يجب الفرض على جميع معلمي المادة حضور البريم على الأقل … ولكن الذي حصل هو عكس ذلك.

6- هل سوف يتم تصحيح سوء الإدارة والتنظيم من قبل الوزارة المعنيه… ما قبل بريم باقي المواد في البريفيه وما قبل بريم مواد المرحله الثانوية أو ان الموضوع لن يلقى آذانا صاغية.

 

المسابقة

تقييم موضوعي لما حصل في مسابقه البيولوجي – الدوره الأولى 2019

A- في المسابقه: المسابقه جيده وتشكر اللجنه والتي تضم خيره أصدقائنا…على جهودها المبذوله .

مع وجود إستثنائات في بعض النقاط التي كان من الأفضل تجنبها او تحسينها ونحن نذكرها فقط من باب إصلاح ما يمكن إصلاحه قبل بدء التصحيح… ومن باب تجنبها في الدورات القادمه.

1- في السؤال الأول: لا مشاكل.

……………………………….

2- في السؤال الثاني:

2.1- ألتباس علمي حول تحديد سبب المرض.

2.2- فعل أجرائي في اخر فرع (4) في غير موقعه. أو تركه وألغاء analyse في الفرع رقم 3.1

……………………………….

3- في السؤال ثالث:

3.1- طرح الفرع (2) يناسب المرحله الثانويه أكثر منه لصف البريفيه.

3.2- طرح الفرع (3) يناسب المرحله الثانويه أكثر منه لصف البريفيه. كان يجب توجيه الطالب الى الأجابه مثلا :

Justify referring to the above document

والمثل بالمثل يذكر: فقد طلب المركز التربوي بأستبدال:

Conclude. By Conclude concerning the……,

وذلك لتوجيه الطالب عقليا للاجابه المناسبه .. فكيف بك اذا كان طالب بريفيه وليس ثانوي.

……………………………….

4- في السؤال الرابع:

4.1-من الصعب على الطالب تبيان جميع الفروقات في الصوره للإجابه على الفرع رقم 2.1

4.2- من الصعب على الطالب استنتاج الجواب الصحيح كاملا في الفرع رقم 2.2

4.3- من الصعب على الطالب معرفه ما يطلب منه في الفرع الأخير رقم 3 وكان من الأفضل السؤال بهذه الطريقه :

Justify, referring to the above document & acquired knowledge, the week growth of the affected infants.

-B – في البريم: البريم جيد ومقبول ومشكور جهود الزملاء في اللجنه مع وجود بعض التحفظات التي نتمنى تصحيحها:

……………………………….

1- في حل السؤال الأول:

1.1- حل فرع رقم 2 منطقي ولكن بعيد عن متناول طريقه أجابه طالب البريفيه. والطريقه الثانيه المختصره يجب أن تحسب صحيحه كما تم الوعد من اللجنه

Nd since she is phenotypically normal which is dominant that can appear in pure or hybrid state.

1.2- لا ضروره للطالب ان يذكر اسم المرض مره أخرى في الفرع الأخير ولذلك قد يخسر الطلاب ربع علامه ظلما.

……………………………….

2- في حل السؤال الثاني:

2.1- تقسيم علامه أخر فرع هو شيء ايجابي ولكن يبقى يجب الغاء جواب analyse من داخل جواب explainوألاقتصار على الجواب الأتي :

The digestion of high amount of protein consumed produces urea which causes Goat disease.

اذا بقي الجواب كما هو عليه فسيخسر الطلاب نصف علامه ظلما.

……………………………….

3- في حال السؤال الثالث:

3.1- يجب التساهل قليلا في وضع علامات جزئيه في حال تم رسم ال table بشكل صحيح بشكل جزئي. واذا لم يتم التساهل فلا يمكننا القول بأن الطالب قد ظلم ولكن يمكننا القوا انو هيدي علامه ونصف صعبه.

3.2- الجواب منطقي وصحيح ولكن يناسب طريقه اجابه المرحله الثانويه. طالب المتوسط بعد مش متعود يكتب هل قد ويربط الأمور ب بعض لهل درجه. تقسيم العلامه هي خطوه أيجابيه ولكنفي حال الطالب اجاب من معلوماته ولم يقارن .. ف يجب التساهل معه قليلا وأعطاء علامه واحده بدل نصف علامه. واذا لم يتم هذا الموضوع فلا يمكننا القول بأن الطالب قد ظلم ولكن نقول : انو هيدول علامتين ونصف صعبين ع طالب البريفيه.

……………………………….

4- في حل السؤال الرابع:

4.1- يجب التساهل في حل فرع رقم 2.1 . يعني ينحط انو على الطالب يقارن 3 أشياء بياخد علامه كامله بدل 4 نقاط بسبب عدو وضوح الصوره. اذا بقي البريم كما هو الأن ف يمكننا القول بأن الطالب قد ظلم أقله ربع علامه.

4.2- يجب تقليل علامه حل فرع 2.2- للنصف بدل 1. صعب على الطالب ان يعرف : |less vascularized . اذا بقي البريم كما هو .. فهناك ظلم ب نصف علامه.

4.3- الحل منطقي وصحيح في الفرع الأخير ولكن صعب على طالب البريفيه لانه compound – تقسيم العلامه التي تم هي خطوه أيجابيه من اللجنه. اذا بقي الجواب هكذا ف يمكننا القول بأن الطالب قد ظلم بحدود نصف علامه. يجب الأقتصار في الأجابه على الطريقه التاليه:

The decrease in the surface area of intestinal wall or villi (0.25pt) decreases absorption of nutrients ( 0.5pt) which slows down the growth of the infants (0.25pt)

خلاصه الموضوع : اذا بقي البريم هكذا فهناك علامتين ظلم للطالب و 3 علامات صعبة على الطالب ولكن ضمن المنطق.

في ذات الوقت أبدت اللجنه تفهمها وقد جرت العادة بالأخذ بأرائنا وبذلك كلنا نبني ونراهن على حكمه زملائنا في اللجنة للأخذ بمخاوفنا وتسهيل البريم لدى مناقشته في الميكروبريم كي لا يظلم تعب طالب وخاصه الطلاب الذين يطمحون الى درجات, ولا تضيع جهود المعلمين.

عن mcg

شاهد أيضاً

التيار النقابي المستقل يحمّل السلطة مسؤولية ضرب الجامعة اللبنانية

بوابة التربية: أصدر التيار النقابي المستقل بياناً حمِّل فيه السلطة مسؤولية ضرب الجامعة اللبنانية كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *