الرئيسية / Uncategorized / مشروع  Our City Our Wayلتشجيع الأطفال رسم مدينتهم

مشروع  Our City Our Wayلتشجيع الأطفال رسم مدينتهم

 

أطلقت “جمعية الصفدي الثقافية” بالشراكة مع “جامعة بيروت العربية فرع طرابلس” وبلدية الميناء مشروع Our City Our Way بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي في إطار البرنامج الإقليمي Med Culture ومشروع SouthMed CV إلى التأسيس مع مجموعة مؤلفة من 30 طفل تتراوح أعمارهم بين 14 و17 سنة لتصميم مدينة الميناء كـ”مدينة صديقة للطفل” إنطلاقاً من حاجاتهم وتطلعاتهم وأحلامهم، معتمدين بذلك على تقنيات الرسم المعماري، والتصوير، وبناء المجسمات.

 

حضر الحفل الذي عقد في حرم الجامعة في طرابلس النائب محمد الصفدي ممثلا بالمهندس ربيع عثمان، الوزير السابق عمر مسقاوي، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وأعضاء من المجلس البلدي، رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين ممثلا بالدكتور خالد تدمري، مدراء الإدارات العامة، الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونيسكو زهيدة درويش، المديرة العامة لـ”جمعية صفدي الثقافية” سميرة بغدادي، نائب رئيس الجامعة لشؤون فرع طرابلس البروفسور خالد بغدادي، عميدة كلية العمارة في الجامعة البروفسور ابتهال البسطويسي، وعمداء كلية العمارة في جامعات الشمال ومنسق الفرع ورئيس جمعية متخرجي الجامعة في الشمال أحمد سنكري وممثلين عن الهيئات المشاركة في المشروع.

 

بداية رأت عرّيفة الحفل ناله مكوك أن ” مشروع Our city Our way، يهدف الى تعزيز روح المواطنة والريادة لدى شباب من منطقة الميناء ويبعث بالأمل لديهم من خلال تدريبهم على فهم مدينتهم والنظر اليها بطريقة نقدية، والعمل معهم على بلورة مشروع لحيّ محدد لينطلقوا منه نحو بناء مدينتهم الحلم”.

 

وبعد تقديم الأستاذ المساعد في كلية العمارة -التصميم والبيئة العمرانية في الجامعة -فرع طرابلس الدكتور اسلام السماحي لعرض تقني للمشروع شرح خلاله أهمّ التقنيات التي سيتدرب عليها الأطفال لوضع تصوّر عن مدينتهم، إعتبرت بغدادي أنّ “المشروع نابع من إيمان مطلق بدور الشباب والأطفال المحوريّ في رسم صورة المدينة وَتبنيها”. ورأت انّ الشركاء في المشروع لم يبغووا العمل لأجل الشباب بل معهم من خلال تخطي ثقافة الأنانية المؤسساتية والعبور نحو ثقافة الشراكة الحقّة والمحقّة بهدف وضع عصارة التجارب بتصرف الشباب لحصد معهم نتاج أحلامهم والخطو خطوة لتحقيق جزء منها”.

بدورها، أشارت البسطويسي إلى أنّ جامعة بيروت العربية أولت عبر مسيرتها الطويلة، اهتماماً خاصاً بتنمية المجتمع والمشاركة في دراسة مشاكله ووضع الحلول العلمية المناسبة لها، من خلال البحوث العلمية العديدة في كلياتها، والمموّلة في أغلبها من المؤسسات الوطنية والدولية لافتة إلى أنّ “كلية العمارة-التصميم والبيئة العمرانية تعنى بالتصميم المعماري ومدى توافقه مع البيئة الطبيعية مما يؤهلها للعب دور فعال لتنمية الشمال عامة وطرابلس والميناء خاصة”.

من جهته أمل علم الدين في أن يكون هذا المشروع باكورة سلسلة من المشاريع التي يتم التحضير لها مع الصناديق المانحة، ومع الهيئات التي تموّل المشاريع الرائدةَ”، معرباً عن “حرص المجلس البلدي على استعادة العلاقات المميّزة مع المؤسسات العربية والعالمية لتمتين الروابط الإنمائية لنهضة مدينة الميناء وخدمة أبنائها”.

وتلا حفل الافتتاح ملء طلبات انضمام للمشروع من نحو 120 طالب من المدارس الثانوية في الميناء، قبل أن يجروا جولة على الكلية ومختبر الــ Model Making Lab ويطلعوا على أبرز تقنيات العمل التي ستستخدم في المشروع. كما زار الطلاب معرض للنماذج والتصاميم الهندسية استمعوا خلالها لشرح أساتذة وطلاب كلية العمارة حول المشاريع المعروضة.

عن mcg

شاهد أيضاً

إنطلاق المخيم ال12 لكشاف الشباب الوطني فوج العرقوب

بوابة التربية:  انطلق المخيم الثاني عشر لكشاف الشباب الوطني – فوج العرقوب في منطقة النعص في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *