أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / مطانيوس الحلبي رئيسا لجامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا

مطانيوس الحلبي رئيسا لجامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا

د. مطانيوس الحلبي                                    (بوابة التربية)

بوابة التربية:  أعلنت جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان (AUL)، تعيين البروفسور مطانيوس الحلبي رئيسا لها.

وأشارت في بيان، الى أن “الحلبي شخصية مميزة لتولي منصب الرئيس ولا سيما في ظل التحديات التي تواجهها مؤسسات التعليم العالي في لبنان”. وأعلنت أن “البروفسور الحلبي يتمتع بسيرة علمية وذاتية مشرفة تدعو الى التفاؤل، بالإضافة الى كونه صاحب رؤية استراتيجية ومنهجية متكاملة تتوافق مع رسالة الجامعة المتمثلة في توفير برامج تعليمية مبتكرة وسريعة الاستجابة لإعداد خريجين مجهزين بمهارات نظرية وعملية تخلق قيمة اقتصادية واجتماعية كبيرة”.

وقالت: “يتمتع الحلبي بسيرة أكاديمية ومهنية متميزة مفعمة بالإنجازات، فهو خريج كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية، دفعه شغفه بالتعليم عامة وبالقانون خاصة، الى متابعة دراسته في جامعة ستراسبورغ في فرنسا ليحصل على ديبلوم دراسات معمقة في القانون العام ومن ثم شهادة دكتوراه دولة في القانون بدرجة مشرف جدا مع تهاني اللجنة المشرفة. عمل لسنوات عدة أستاذ قانون في ملاك الجامعة اللبنانية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، بالاضافة الى أستاذ دراسات عليا في القانون والعلوم الإدارية في عدد من الجامعات اللبنانية”.

أضافت: “أما عن مساره الوظيفي، فتبوأ الحلبي مناصب عدة من بينها، أول مدير عام لوزارة الثقافة والتعليم العالي، مفتش عام اداري في التفتيش المركزي، بالاضافة الى توليه مناصب عدة من العام 1999 الى العام 2002 هي مدير عام التربية، مدير عام وزارة الاسكان بالوكالة ورئيس مجلس ادارة معهد الادارة العامة. علاوة على ذلك، شغل الحلبي مناصب أخرى من بينها عضو اللجنة الاستشارية العليا ورئيس إدارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية، عضو المجلس الأعلى للتعليم التقني والمهني، نائب رئيس مجلس التعليم العالي، عضو لجنة تطوير البرامج في وزارة التربية، عضو لجنة “CEDRE” لدعم البحث العلمي بين لبنان وفرنسا، بالإضافة الى مقرر اللجنة الثقافية العربية في المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم. فضلا عن مساهمته في إعداد مشروع قانون التعليم العالي وقانون الجامعة اللبنانية، وسجلت له العديد من الاقتراحات التي تم الأخذ بها عن مفهوم التعليم العالي وربطه بسوق العمل وتطوير المناهج وسبل تدريسها في ضوء التطور التكنولوجي المتسارع، بالإضافة إلى مساهمته في تنظيم الهيكليات الإدارية لمجموعة من الوزارات. ومثل الحلبي لبنان في العديد من المؤتمرات العربية والدولية التي تتركز على موضوع التعليم العالي”.

وتابعت: “تقديرا لمسيرته المشرفة وجهوده المميزة، تقلد الحلبي أوسمة وتقديرات عدة كالوسام الفرنسي السعفة الاكاديمية، تقدير جمعية Comite de Reflexion العاملة مع الامم المتحدة بصفته خبيرا ثقافيا وتربويا، عضو مجلس أمناء مجلة الدراسات الاستراتيجية الصادرة عن وزارة الداخلية وعضو مجلس أمناء مجلة الحداثة الصادرة عن حلقة الحوار الثقافي. وأثمرت جهوده في نشر العديد من المقالات عن القانون والتنمية البشرية والتربية والثقافة والتعليم العالي، بالإضافة الى إلقائه العديد من المحاضرات التي أسهمت في توسيع دائرة الوعي الثقافي والعلمي”.

وختمت: “أعرب الحلبي أن هدفه بصفته رئيس الجامعة، تشكيل بيئة تعزز التقدم في المعرفة والمهارات والقدرات والقيم للطلاب والخريجين، فالتعليم العالي في نهاية الأمر، وسيلة رئيسية للفرص الاقتصادية والحراك الاجتماعي”.

عن mcg

شاهد أيضاً

معلمو الكتائب استنكروا الصرف التعسفي ودعوا للمشاركة في التحركات الثورية

بوابة التربية: استنكرت ندوة معلّمي الكتائب اللبنانية إلزام المدارس الخاصة المعلمين التّخلّي عن حقوقِهم المعنويّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *