الرئيسية / اخبار وانشطة / معهد المواطنة يخرج طلاب برنامجي التنشئة على الأديان وحقوق الإنسان

معهد المواطنة يخرج طلاب برنامجي التنشئة على الأديان وحقوق الإنسان

بوابة التربية:  خرج “معهد المواطنة وإدارة التنوع” في مؤسسة “أديان”، الدفعة الثامنة من برنامجي “التنشئة على الأديان والشأن العام في لبنان” و”التنشئة على الأديان وحقوق الإنسان” (دورة 2018-2019)، في قاعة كاتدرائية النبي إيليا وسط بيروت، بحضور المتخرجين وذويهم وأساتذة الدورة.

الاب كفوري
بعد النشيد الوطني، القى منسق برنامجي التنشئة الأب أغابيوس كفوري كلمة، فقال: “لأننا نصدق ونؤمن بكل جوارحنا أن التطرف لن يقضي علينا ولن تكون له كلمة الفصل، ولأننا مؤمنون بثقافة التنوع والتعددية وحرية الدين والمعتقد، ما زال معهد المواطنة وإدارة التنوع يخرج دفعات ممن يبحثون عن المعرفة والتلاقي والأخوة الإنسانية. شبان وشابات تمردوا على واقع يسعى للاطاحة بأسمى ما نملك: إنسانيتنا”.

طبارة
واعتبرت مديرة المعهد الدكتورة نايلا طبارة، أن “هذه التنشئة لن تساعد الخريجين في حياتهم اليومية فقط، لكنها ستساعد أيضا كل من حولهم. فمضمون التنشئة لا يتضمن معلومات فقط، بل منهجية تفكير ومنهجية كلام”، مشيرة إلى “التنشئة الجديدة على الأديان وحقوق الإنسان التي أضيفت بناء على رغبة الطلاب ولملاقاة حاجاتهم”.

الهندي
ثم القى الدكتور ايلي الهندي كلمة أساتذة البرنامج، دعا فيها المتخرجين “بعد تلقيكم المعلومات التي تضمنتها التنشئة إلى تغيير المفهوم والمنطق الخاص بكم لتحويل المفاهيم التي طرحتها التنشئة إلى طريقة حياة مطبقة بشكل يومي”.

بعدها تم عرض فيلم قصير من حملة “فينا نحكي دين” التي أطلقها “موقع تعددية” والتي تساهم حسب بيان للمعهد “في تجاوز الحواجز الاجتماعية التقليدية التي تجعلنا نتجنب عادة الخوض في الحديث عن أمور الدين، أو نتناقش في أمور الدين من منطلق أحادي أو إقصائي يعتمد على أفكار مسبقة سلبية وخاطئة تجاه معتقدات الآخر وإيمانه. الحملة التي حصدت نجاحا كبيرا على موقع “تعددية”، أبطالها رجال دين من برنامج تدريب كان معهد المواطنة وإدارة التنوع قد قدمها تحت عنوان “مدخل إلى العلوم السياسية للقادة الدينيين في لبنان”، بعضهم شارك كأساتذة في برنامج التنشئة على الأديان والشأن العام”.

ثم القت الطالبة مهى خلف كلمة المتخرجين، فشكرت “أديان” والأب أغابيوس المسؤول عن التنشئة، ونقلت خبرتها والتأثير الإيجابي لهذه التنشئة “ليس فقط على الطلاب بل على محيطهم أيضا ودورها في كسر الصور النمطية عن الآخر المختلف”، واعتبرت أنها “فرصة لتبادل الخبرات ومصدرا للغنى”.

وختاما، تم تسليم الشهادات على المتخرجين.

عن mcg

شاهد أيضاً

إتفاقيات استراتيجية لتطوير التعليم والابتكار وفعاليات معرض BETT الدولي في لبنان

في إطار تظهير مفاعيل بروتكول التعاون الموقع مطلع العام الحالي في لندن بين الجمعية المعلوماتية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *