أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / وفد من لجنة متابعة التعليم الشامل عرض مع المجذوب تظلمهم

وفد من لجنة متابعة التعليم الشامل عرض مع المجذوب تظلمهم


بوابة التربية: التقى وفد من لجنة متابعة شؤون التعليم الشامل دوام بعد الظهر، برفقة رئيس رابطة التعليم الأساسي حسين جواد، وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب، في مبنى وزارة التربية اليوم الجمعة الواقع في ٢٢ / ٥ / ٢٠٢٠ .
اللقاء الذي دام ساعة ونصف الساعة عرض خلاله الوفد أبرز المشكلات التي تعانيها الهيئة التعليمية والإدارية في المدارس الرسمية التي تستضيف عشرات الآلاف من التلاميذ، وأبرز مطالبهم حيث وضعوا الوزير بأجواء الظلم الذي يعانونه جرّاء التأخير في قبض مستحقاتهم كل عام دراسي، وتراجع قيمة الليرة اللبنانية أمام سعر صرف الدولار في السوق.
وطلب الوفد من الوزير النظر في وضعهم ومن ورائهم من العاملين في القطاع المذكور. حيث القيمة الشرائية أصبحت في مستوى متدنّ والرواتب تآكلت بفعل الغلاء الفاحش.
وإقترح رئيس رئيس رابطة التعليم الأساسي ما يلي:
أولاً: تسديد العقود كاملة عن العام الدراسي الحالي ٢٠١٩ – ٢٠٢٠.
ثانياً: محاسبة المدراء والمعلمين والنظار على سعر صرف السوق من الدولار حين تسديد المستحقات وليس على أساس السعر الرسمي مقابل الليرة اللبنانية.
كما طالب الحاضرون الإسراع في تسديد مستحقات صناديق المدارس أيضاً وفقاً لسعر صرف الدولار، وبوقت قريب أي قبل بداية العام الدراسي المقبل.
وتطرقوا إلى موضوع معاقبة المدير عند أبسط مخالفة وهو الذي لا يتقاضى حقه كما يجب.
إلى ذلك ناقش الوفد موضوع التعلم عن بعد وطالب الوزير المجذوب بإحتساب ساعات التعلم عن بعد خلال شهري آذار ونيسان لدوام بعد الظهر أسوةً بالدوام الصباحي.
بدوره أكد وزير التربية أن الدول المانحة لم تعد داعمة كالسابق في هذا المجال وهي بالتالي تعاني الأمرّين اليوم في إقتصادها بسبب وباء كورونا. وصرح عن أن المفاوضات تجري على قدم وساق بين المعنيين في الوزارة والدول المانحة وحاكم مصرف لبنان الذي يُطلق سراح الليرة اللبنانية وفق تسعيرة صرف الدولار الرسمية. وحيث أن مصرف لبنان هو الملاذ للأموال التي تأتي من الخارج، فهو يسعى إلى سعر تفضيلي لصرف المستحقات وفق سعر الدولار.
موضحاً أن هناك عقبات مالية في جميع الوزارات وخصوصاً وزارة المالية وأن الأمور ليست “كبسة زر” على حد تعبيره.

عن mcg

شاهد أيضاً

الدولية للمعلومات: العاطلون عن العمل إلى نحو مليون من بينهم عشرة الاف معلم

بوابة التربية: أشارت ​الدولية للمعلومات​ إلى أن إستطلاعات عدد العاطلين عن العمل قبل 17 تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *