أخبار عاجلة

إطلاق النسخة الثامنة من الجائزة الأدبية الفرنكوفونية خيار غونكور للشرق

بوابة التربية:  أطلقت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط ممثلة بمديرها الإقليمي هرفي سابوران، والمعهد الفرنسي في لبنان ممثلا بنائبة مديرته إينا بوان، النسخة الثامنة من الجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية “خيار غونكور للشرق” اليوم في فندق سمولفيل، بدارو. تندرج هذه الفعالية منذ استحداثها في العام 2012 تحت رعاية أكاديمية غونكور الممثلة هذه السنة باثنين من أعضائها برنار بيفو وبول كونستان.

سابوران
وذكر سابوران بالبعد الإقليمي الذي تتميز به هذه الفعالية التي تشهد هذه السنة مشاركة 11 بلدا هي المملكة العربية السعودية، جيبوتي، مصر، الإمارات العربية المتحدة، العراق، إيران، الأردن، لبنان، فلسطين، السودان وسوريا. وستتشكل 37 لجنة حكم طالبية من 32 جامعة من جامعات الشرق الأوسط. وتتميز هذه السنة بعودة جامعة غزة للمشاركة”. وأضاف: “يشكل تبادل الطلاب للأفكار حول الكتب التي يقومون بقراءتها خير مثال على المساهمة في الحوار بين الثقافات في هذه المنطقة الغنية والمعقدة في آن معا. وتلتزم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية تعزيز التنوع الثقافي ليس فقط على صعيد الشرق الأوسط إنما أيضا على الصعيد العالمي، وتمثل هذه الجائزة نموذجا عن التزامنا الحوار الثقافي. ولا يخفى عليكم أن الفائز بجائزة خيار غونكور للشرق سيحظى بفرصة ترجمة كتابه إلى اللغة العربية”.

بوان
من جهتها، قالت بوان: “يفتخر المعهد الفرنسي في لبنان بتجديد شراكته مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في إطار النسخة الثامنة من جائزة خيار غونكور للشرق”، مثنية على أهمية هذا الحدث الاستثنائي الذي يجسد دور الفرنكوفونية ويعزز تألقها في الشرق الأوسط”. وأضافت: “تعكس هذه الجائزة التنوع والديناميكية الثقافية التي يفرضها طلاب هذه المنطقة وتتيح لهم فرصة التدرب على النقد الأدبي من خلال القراءات والنقاشات وتحرير المقالات الأدبية. إن جائزة خيار غونكور للشرق التي تعتبر إحدى أبرز فعاليات معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت والتي تهدف إلى تعزيز الأدب الفرنكوفوني المعاصر، تساهم قبل كل شيء في تعزيز الحوار الثقافي”.

كوجك
أما رئيسة لجنة الحكم الطالبية لجائزة خيار غونكور للشرق لسنة 2019 سلمى كوجك، فقالت في كلمة مسجلة: “مع خيار غونكور للشرق تسافر الروايات عبر البلدان من السودان إلى فلسطين، ومن جيبوتي إلى لبنان، ومن المملكة العربية السعودية إلى إيران. تتخطى هذه الروايات الحدود والخطوط وتتميز بقدرتها على قلب الموازنات والتقاليد والأعراف. وكأن لها قدرة سحرية، كل هذه الروايات، وهذه الكلمات التي لم تكتب لنا بشكل خاص، هذه الكلمات التي صاغها الكاتب بكل إبداع نجحت في خرقنا ولمستنا واستطاعت أن تبدلنا وأن تحرك فينا شيئا ما ذات قيمة كبيرة”.

والكتب المرشحة للجائزة هي:
Soif- Amelie Nothomb, سواف لأمالي نوتومب
Un dimanche a Ville-d’Avray Dominique Barberis,- يوم احد في مدينة افراي لدومينيك بربريس
La Terre invisible- Hubet Mingarelli- الأرض غير المرئية لأهوبير منغاريلي
,La part du fils-Jean-luc Coatalem من قبل الأبن لجان لوك كوتالم
, Tous les hommes n’habitent pas le monde de la même façon-Jean-Paul Dubois ، كل الرجال لا تسكن العالم بنفس الطريقة لجان بول ديبوا
,Rouge impératrice -Leonora Miano, الأمبراطورة الحمراء لليونورا ميانو
le Ciel par- dessus le toit-nathacha Appanah السماء لنتاشا ابانا
, Exterieur Monde- Olivier Rolin, العالم الخارجي لأوليفيه رولان
le Ghetto interieur-Santiago Amigorena. الغيتو الداخلي لسنتياغو انيغورينا
هذا وسيتم الإعلان عن “خيار عونكور للشرق لسنة 2019” يوم السبت16 تشرين الثاني 2019 عند الساعة الثالثة بعد الظهر، في معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت في مركز بيروت الدولي للمعارض والترفيه – بيال (فرن الشباك) بعد مداولات لجنة الحكم الطالبية برئاسة سلمى كوجك، وهي روائية فرنكوفونية تنظم ورش كتابة ابداعية.

ويتسلم الكاتب دافيد ديوب الفائز بجائزة “خيار غونكور للشرق للعام 2018” الترجمة العربية لروايته “Frère d’âme” (شقيق الروح)، الصادرة عن دار الفارابي (لبنان) في جناح الناشرين الناطقين باللغة العربية في اليوم نفسه عند الساعة الخامسة بعد الظهر. كما يتسلم الكاتب النصوص الأدبية التي كتبها الطلاب حول روايته، قبل أن يتم توقيع الكتاب المترجم.

عن mcg

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *