أخبار عاجلة

احتفال تخريج طلاب الماستر في كلية علوم اللبنانية

الطلاب في حفل التخرج قبيل تسلمهم شهاداتهم

 

نظمت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب وحضوره، احتفال تخرج طلاب الماستر، في مسرح مجمع بيار الجميل الجامعي في الفنار، في حضور رئيس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد صميلي، عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران وعدد من العمداء والأساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية وأهالي الطلاب.

حمادة
بعد النشيد الوطني، ونشيد الجامعة اللبنانية، رحبت الدكتورة ألين حمادة بالحضور، وتوجهت إلى الطلاب المخرجين قائلة: “تقفون على عتبة مستقبل بعزم وثبات وقفة عز ونجاح بعد خمس سنين من الكفاح على مقاعد الدراسة والبحث والامتحان، فاجتزتم مرحلة من مراحل العلم والمعرفة والانفتاح لتكملوا مسيرة النهل والبناء، مدماكها جامعة عريقة، منارة الشرق في العطاء ورسالة المعرفة إلى أرجاء الأرض”.

مروة
ثم ألقت الطالبة مريم مروة كلمة الخريجين وقالت فيها: “نقف هنا بفكر صاف وعقل راجح ورأيٍ سليم. نقف لنجدد عهدا ووعدا أن تكون لنا حياة، وأن تكون حياة أفضل”.
وشكرت لأعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية “تعبهم وجهدهم وإخلاصهم”. وتوجهت اليهم بالقول: “نحن أبناؤكم وورثتكم، كما نحن أبناء هؤلاء الرجال والنساء الذين تربينا في حجورهم على الخير والرشاد”.
وتابعت: “في جنبات هذه الجامعة تلمسنا أولى خطوات النجاح، وعلى مقاعدها تزودنا بما واسعنا من العلم، وبين أروقتها تحسسنا واقع دروب المستقبل. هذه الجامعة شاهدة على ذكرياتنا وصداقتنا. هذه الجامعة حققت وحدة لبنان رغم جميع الظروف، وجمعت الشباب المكافح من شمال الوطن إلى جنوبه وبقاعه وعاصمته. هذه الجامعة منقوش اسمها في القلوب ومجبول حبها في النفوس”.

جلبوط
ثم كانت كلمة الهيئة التعليمية في كلية العلوم، ألقتها الدكتورة ماجدة جلبوط قالت فيها: “أعزائي الخريجين، أضع في ذمتكم الوزنة التي عليكم تفعيلها ورعايتها، لتزهر فتثمر مستقبلا راقيا يليق بطلاب الجامعة اللبنانية العريقة. فمنذ سنين قليلة قصدتم الكلية والجامعة اعتمادا على ماضيها وصيتها وعراقتها، فأصبحتم من أهلها، ومن اليوم فصاعدا ستساهمون في بناء مستقبلها وذلك عبر تطبيق ما تعلمتموه، وبتحقيق النجاحات في مراكزكم العملية وفي المجتمع، فتصبحون سفراء الجامعة اللبنانية لكي تبقى إرثا ثمينا لكل الأجيال من بعدكم”.

بدران
ثم ألقى العميد بدران كلمة قال فيها: “أيها الخريجون والخريجات، أنتم اليوم على أبواب مرحلة جديدة في صناعة الغد الواعد فعليكم الإستضاءة بحكمة الآخرين وخبراتهم، لتنسجوا من خيوط المعرفة ثوب المستقبل الزاهر. فالحياة ليست مغروسة بالورود والأزهار، بل هي ساحة تنافس، تتضارب فيها المصالح والأهداف”.
وتابع:” فاعلموا أحبائي الخريجين أن من يصنع مستقبلكم ليس إلا أنفسكم، فاصنعوه بحرفية واجعلوا ما اكتسبتم من مهارات زداكم إلى المعرفة”.
وقال: “أعاهدكم أن كلية العلوم ستحتفظ بمكانتها الريادية، فنعرف تماما إلى أين المسير، بمنهجية ومقاربة علمية وتشخيص متزن لنصل إلى بر الأمان. فالمشاركة ليست ضعفا، والتفرد ليس قوة، والمصداقية ليست سذاجة والمواربة ليست شطارة”.
وأكد أن “كلية العلوم هي كلية عريقة عمرها عقود من الزمن، وقد بنيت بمراكمة المعارف والخبرات، فلم تولد البارحة لتتعلم السير غدا، هي جهد المجتهدين وخلاصة العطاء والتنظيم والإلتزام، رجالاتها في قلب قضاياها”.
ونوه ب”الدعم والمواكبة التي تحيط بها رئاسة الجامعة ممثلة بتوجيهات رئيس الجامعة، والاستمرار في خطته الإصلاحية التي لا بد أن تثمر في وقت قريب:.

أيوب
وتحدث رئيس الجامعة اللبنانية فقال:”إن الحاجة إلى أيد عاملة هو أمر مطلوب، لكن إن لم تتوفر معها خبرات ودراسات علمية فإنها لا تفي بالغرض وتضيق مساحات عملها، فمع تطور طبيعة الإنتاج وتبدل معاييره وتطوير سبله أصبح الإنسان يسعى ليواكب هذه المتغيرات التي لا تتحقق إلا من خلال دراسات تخصصية. فمن هنا دراسة الماستر بشقيه البحثي والمهني ضمن هذا المعيار حاجة ملحة وتماشيا مع احتياجات العصر التي تتطلب مزيدا من التعمق”.

وأكد أن “الجامعة اللبنانية هي المعنية بتطوير الدورة الاقتصادية والنهضة الوطنية وهي تدخل على القطاعات من باب العلوم لتنتج طاقات قادرة على المساهمة في النهوض الإنمائي، وإني على يقين بأن العودة إلى التخصصات المطلوبة في البنية التنموية هي من الرؤية السليمة لعملية الإزدهار، إذا ما توفرت الإمكانات الأساسية لها لتشكل ثروة حقيقية وغنى علميا وعمليا للفرد والمجتمع”.

وختم متوجهاً إلى الخريجين: “فرحتكم اليوم فرحتنا جميعا بنجاحكم وبثمار ما أنتجت تضحيات أساتذتكم وجهود إدارتكم”.

وفي الختام، وزعت الشهادات على الطلاب المتخرجين.

عن mcg

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *