أخبار عاجلة

استطلاع رأي خاص بطلاب التّعليم الرسميّ من إضراب أساتذتهم ومعلّميهم  

بوابة التربية:  أُجرى موقع “بوابة التربية” استطلاع رأي على عينة من 222 طالب وطالبة من مدارس وثانويات التّعليم الرسميّ في جميع المحافظات اللبنانية، حول موقفهم من إضراب أساتذتهم ومعلميهم، وقد جاءت النتائج على الشكل الآتي:

توزعت نسب المشاركين بين 48% من التعليم الأساسي و 52 % من مرحلة التعليم الثانوي، فأجاب 86% منهم أن يملكون معلومات عن المطالب التي ينادي  بها أساتذتهم، في حين أن 82 % يؤيدون المطالب المرفوعة و14% لا يؤيدونها جميعها.

وكان المفاجئ في نتائج الإستبيان رفض أكثر من 49.5% منهم أسلوب الإضراب الذي يعتمده أساتذتهم ولا يؤيدونه بشكل مطلق.

وردًا على سؤال في حال طال زمن الإضراب هل يفكرون بالإنتقال إلى مدرسة أو ثانوية خاصة؟ أجاب 29% فقط من الطلاب أنهم لا يفكرون بالإقدام على هذه الخطوة، فيما باقي النسبة أي 71 % لا يملكون الإمكانيات المادية للإنتقال إلى التعليم الخاص ويفكرون جديًا بالقيام بهذه الخطوة!

وعن المقترحات التي يقدمونها لأساتذتهم ولمعلّميهم، وبعد التقدير والعرفان للجهود المبذولة، فقد ناشدوهم “عدم تضييع العام الدراسي عليهم”، واقترح بعضهم “تقليص الدوام مثلاً ليومين أو ثلاث” من كل أسبوع بعد تقليص المنهاج التعليمي، كحل وسطي في حال عدم التوصل لأي اتفاق مع وزارة التربية، وبعضهم قال: “أطالبهم بالعودة إلى المدرسة لأن الدولة ظلمتهم وهم ظلمونا ولا يجب أن نكون كبش فداء”، وآخر اقترح أن “يطالبوا بحقوقهم المشروعه، لكن من دون هدم مستقبل تلامذة الطبقة الفقيرة”، و”الإضراب حق اذا كان يعطي نتائج”.

واقترح آخرون “القيام بالتحركات الميدانية من إعتصامات وغيرها كضغوط عملية لتحقيق المطالب”، وختم عدد كبير من الطلاب المشاركين في استطلاع الرأي بـأمنية “العودة الى المدرسة في أقرب وقت ممكن وتحقيق مطالب معلميهم”.

اماكن الاستطلاع

 

هل تفكر بالانتقال من المدرسة الرسمية

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *