أخبار عاجلة

اطلاق برنامج فعاليات الوكالة الجامعية للفرنكوفونية لشهر اذار للعام 2018

أطلق مدير الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في لبنان والشرق الأوسط هيرفيه سابوران، برنامج فعاليات الوكالة الجامعية للفرنكوفونية لشهر اذار للعام 2018، في خلال لقاء مع الإعلاميين، ذكر فيها بما تقرر  في الجمعية العمومية التي عقدت السنة الماضية في مراكش، والتي تتقرر خلالها استراتيجية العمل للسنوات الاربع المقبلة، وتم الاتفاق على ثلاثة محاور عمل هي، اعتبرها “في الحقيقة ثلاثة تحديات يواجهها قطاع التعليم العالي والبحث”، وهي: تحدي الجودة، تحدي قابلية التوظيف، والتحدي الثالث هو مساعدة الجامعات في ان تصبح فاعلة في التطور الاقتصادي والاجتماعي في مجتمعاتها…

ولفت سابوران أن الوكالة من خلال مشاريعها، تساعد الجامعات على التموضع الافضل في هذا العالم المعقّد والذي يتطوّر بسرعة هائلة. مشددا على كلمة “تساعد”، لأن وظيفتنا ان نساعد ونرافق لا ان ننتج مكان الجامعات.

يحتفل لبنان كلّ سنة خلال شهر آذار بشهر الفرنكوفونية. تشكّل هذه الفعالية التي تديرها وزارة الثقافة بالشراكة مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والسفارات الفرنكوفونية حدثاً أساسياً في الحياة الثقافية في لبنان.

 

البطولة الدولية للمناظرة الفرنكوفونية  

11- 16 آذار 2018

تنظّم جامعة القديس يوسف البطولة الدولية للمناظرة الفرنكوفونية بالشراكة مع مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط وبدعم من المعهد الفرنسي والسفارة السويسرية في لبنان. ستشهد هذه المباراة في المناظرة والفصاحة مشاركة طلاب فرنكوفونيين حضروا خصّيصاً من آسيا، أوروبا، أفريقيا والشرق الأوسط للتنافس تحت ألوان بلادهم، مساهمين في الوقت نفسه في إشعاع لغة موليير انطلاقاً من بيروت. سينتحل المتحدّثون شخصية ممثّل منتخب للشعب ويدافعون عن موقف محدّد من مواضيع يتم اختيارها نظراً لصلتها الوثيقة بأحداث الساعة أو لارتباطها بمسائل مجتمعية ساخنة. ستجري المباراة النهائية في 16 آذار.

 

ندوة دولية في جامعة الروح القدس- الكسليك: “العيش المشترك وحياد الدولة: تحدّي التطرّف، الانغلاق على الهوية والاضطرابات العالمية”

14- 16 آذار 2018

تنظّم جامعة الروح القدس- الكسليك ندوةً دولية بعنوان: “العيش المشترك وحياد الدولة: تحدّي التطرّف، الانغلاق على الهوية والاضطرابات العالمية” من 14 إلى 16 آذار 2018 في حرم الجامعة وذلك بالشراكة مع السفارة الكندية في لبنان ومكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط والمعهد السويدي بالإسكندرية ومعهد الأبحاث في المجتمع والقانون والأديان في جامعة شاربروك ومعهد ميسيو. سيلقي المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية، السيد أرفي سابوران، محاضرةً في 16 آذار عند الساعة الحادية عشرة والنصف بعنوان: “العيش المشترك: القيم والتحدّيات الملازمة لفسحتنا الفرنكوفونية”.

 

اليوم العالمي للفرنكوفونية

20 آذار 2018

لمناسبة اليوم العالمي للفرنكوفونية، سيعطي السيد نيكولا ماسون، سكرتير السفارة الأول ومستشار الأمن البشري في سفارة سويسرا في لبنان والخبير في الوساطة، محاضرةً بعنوان: “هل هم بالجنون الكافي لتغيير العالم؟ الوسطاء السويسريون في النزاعات المسلّحة” وذلك في 20 آذار عند الساعة السادسة مساءً في قاعة الوليد بن طلال، معهد العلوم السياسية، حرم العلوم السياسية التابع لجامعة القديس يوسف.

إنّ مكتب الشرق الأوسط للوكالة الجامعية للفرنكوفونية هو شريك في هذه الفعالية. بعد هذه المحاضرة، سيجري الإطلاق الرسمي للنسخة الثانية للمسابقة الجامعية حول الوساطة.

 

النسخة الثانية للمسابقة الجامعية حول الوساطة في لبنان

20- 23 آذار 2018

ينظّم كل من المركز المهني للوساطة التابع لجامعة القديس يوسف ومكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط والمكتب الإقليمي لليونسكو في بيروت، بدعم من مؤسّسة فريدريش إيبرت، المسابقة الجامعية الثانية حول الوساطة في لبنان وذلك من 20 إلى 23 آذار 2018. سيجري حفل الإطلاق في 20 آذار في حرم العلوم الاجتماعية التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في حين ستدور المباراة النهائية في 23 آذار في حرم الابتكار والرياضة التابع لجامعة القديس يوسف. ترمي المسابقة إلى تعريف الطلاب بالوساطة من خلال اضطلاعهم بدور أطراف النزاع.

صفحة الفعالية على فيسبوك: Compétition interuniversitaire de médiation

#parlons_médiation

 

ندوة دولية حول “تعدّد اللغات في التعليم في القرن الحادي والعشرين: نقاط القوة والتحدّيات”

22- 23 آذار 2018

ينظّم المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية التابع للجامعة اللبنانية والاتحاد الدولي لأساتذة اللغة الفرنسية، ممثّلاً بالرابطة الوطنية لأساتذة اللغة الفرنسية في لبنان، بالشراكة مع المعهد الفرنسي في لبنان ومكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط ومختبر ELLIADD في جامعة فرانش كونتي وجمعية النور، ندوةً دولية بعنوان: “تعدّد اللغات في التعليم في القرن الحادي والعشرين: نقاط القوة والتحدّيات” وذلك في حرم المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية التابع للجامعة اللبنانية في 22 و23 آذار 2018.

 

ندوة دولية حول “المعجمية في خدمة المترجم، الوضع الحالي والآفاق المستقبلية”

24- 25 آذار 2018

تنظّم جامعة الجنان واتحاد المترجمين العرب، بالتعاون مع المنظمة الدولية للفرنكوفونية ومكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط والمعهد الفرنسي في لبنان، ندوةً دولية بعنوان “المعجمية في خدمة المترجم، الوضع الحالي والآفاق المستقبلية” في حرم جامعة الجنان في طرابلس في 24 و25 آذار 2018. ستفتتح الندوة من قبل الفائز بجائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية للعام 2017، مصطفى الحجازي.

 

جائزة “كلمة الفرنكوفونية الذهبية”

27 آذار 2018

 

ينظّم مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط و”وكالة العمل لنشر اللغة الفرنسية الخاصّة بالأعمال” والمعهد الفرنسي في لبنان ومعهد باسل فليحان المالي النسخة اللبنانية لمباراة “كلمة الفرنكوفونية الذهبية”. تتوجّه هذه المباراة التي تحتفل هذا العام بالذكرى الثلاثين لإطلاقها والتي ترمي إلى نشر استعمال اللغة الفرنسية في قطاع الأعمال إلى فئتين من الأشخاص: الطلاب ما دون السابعة والعشرين والمهنيين الشباب ما دون الأربعين. ستجري المباراة النهائية في 27 آذار 2018 عند الساعة السادسة مساءً في قاعة احتفالات فتّال في المدرسة العليا للأعمال.

 

ورشة كتابة حول “قصص حياة في معمعة التاريخ”

النصف الثاني من شهر آذار

في إطار أنشطة جائزة غونكور/ اختيار الشرق، تنطلق ورشة الكتابة هذه من مؤلّفات فيرونيك أولمي، باخيتا، وهي خيار الشرق للعام 2017، للبحث في كيفية اندراج روايات الحياة الفردية والعائلية ضمن معمعة “التاريخ الكبير”. ستيسّر السيدة سلمى كوجوك وهي كاتبة ورئيسة لجنة حكم جائزة غونكور/ اختيار الشرق هذه الورشة التي تتوجّه إلى طلاب أقسام اللغة الفرنسية في الجامعات وستجري في مكتبة المعهد الفرنسي السمعية البصرية في بيروت.

 

 إطلاق الدورة الإلكترونية المفتوحة الحاشدة حول “مهارات الحوار بين الثقافات” وفتح باب التسجيلات الإلكترونية

الأسبوع الأخير من شهر آذار

إنّ هذه الدورة مدعومة من قبل جامعة الحكمة في إطار مشروع مشترك بين مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط ومكتب اليونسكو في بيروت بالشراكة مع جامعة القديس يوسف وجامعة الجنان ومركز دراسة النزاعات وسبل حلّها (قدموس). ستطلق الدورة في جامعة الحكمة.

 

طرابلس

 

يوم حول صحّة المرأة: “المرأة الفرنكوفونية والصحّة: معرفة أفضل، حياة أفضل”

10 آذار 2018

ينظّم الحرم الرقمي الفرنكوفوني التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في طرابلس بالشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس وبالتعاون مع اتحاد النساء المتخصّصات يوماً حول صحّة المرأة بعنوان: “المرأة الفرنكوفونية والصحّة: معرفة أفضل، حياة أفضل”. ستجري فعاليات هذا اليوم السبت 10 آذار 2018 في القاعة الكبرى في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس.

 

الفرنكوفونية هي أيضاً فسحة علمية

17 آذار 2018

ستدور فعاليات هذا اليوم السبت 17 آذار 2018 في كلّية العلوم التابعة للجامعة اللبنانية- الفرع الثالث بالشراكة مع الحرم الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس ونادي “نورون ستيموليتورز” وستنظّم مجموعة من النشاطات: مقابلات مع أشخاص علميين فرنكوفونيين من طرابلس، مباراة علمية، سحب تومبولا، بوفيه فرنسي، موسيقى فرنسية، الخ.

 

لقاء مع الفائز بجائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية للعام 2017، مصطفى الحجازي

22 آذار 2018

 

في إطار أسبوع الفرنكوفونية المنظّم من قبل جامعة الجنان بالشراكة مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، يؤدّي الحرم الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس دور الشريك في اللقاء مع الفائز بجائزة ابن خلدون- سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية للعام 2017، مصطفى الحجازي الذي سيجري في 22 آذار 2018 في جامعة الجنان (حرم طرابلس).

 

أنشئت هذه الجائزة في العام 2008 بالاشتراك بين المنظّمة الدولية للفرنكوفونية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو) بهدف تشجيع التنوّع الثقافي واللغوي والتبادلات الثقافية والأدبية بين العالم العربي والمجال الفرنكوفوني وهي تكافئ ترجمة مؤلّف ما من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية ومن اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية.

 

يوم فرنكوفوني في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية

26 آذار 2018

كما درجت العادة كل سنة خلال شهر الفرنكوفونية، ستنظّم كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية- الفرع الثالث والحرم الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس مجموعةً من الأنشطة الفرنكوفونية في 26 آذار 2018 في حرم الكلية في طرابلس:

 

– مسابقة ترافع في حقوق الإنسان بين طلاب مرحلة الإجازة في الحقوق والعلوم السياسية

– مسابقة قانونية سياسية بين الطلاب

– مقاطع موسيقية يعرضها الطلاب

– توزيع شهادات المشاركة والجوائز على الفائزين

 

مسابقة التغريدة الأدبية twittérature لطلاب المرحلة الثانوية الفرنكوفونيين من عكار

27 آذار 2018

ينظّم الحرم الرقمي الفرنكوفوني التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في طرابلس وجمعية MAK for creativity  مسابقة “التغريدة الأدبية: الأدب الرقمي” التي تسلّط الضوء على مواهب الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية الفرنكوفونية من قرية برقايل وجوارها في عكار. سيجري هذا النشاط التربوي والمبتكر والترفيهي من 15 شباط إلى 25 آذار 2018 وهو يرمي إلى تشجيع طلاب شهادة البكالوريا الفرنكوفونيين إلى إعداد تغريدة على صلة بالتكنولوجيا.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

عميد المعهد العالي للدكتوراه يفتتح حفل أسبوع المطالعة في ثانوية الرحمة

بوابة التربية: نظمت ثانوية الرحمة (كفرجوز-الجنوب) التابعة لمدارس المبرّات، الأسبوع الثقافي التاسع عشر ومعرض الكتاب  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *