أخبار عاجلة

اقتراحان لرئيسة اتحاد حماية الأحداث لوقف التسرب المدرسي والادمان

بوابة التربية- كتبت *أميرة سكر: تعنى وزارة التربية والتعليم العالي بالمدارس الخاصة والمجانية والشبه مجانية ايضا تعنى بالتعليم العالي والتعليم المهني…. وقد تكون مشكلتنا الوطنية الاساسية التربية على المواطنة.

لذلك علينا وضع تصور لبرنامج واقتراحات للحصول على مواطن لبناني يمارس المواطنة بعيدا عن الفساد والطائفية والمحاصصة والتبعية والاستزلام والانتماء لغير الوطن.

فالمدارس الارسالية والجامعات الاجنبية تتمتع بفكر وايديولوجيا مختلفة ومغايرة لمجتمعنا وقد تأسست بحيث يكون أحد اهدافها  ترسيخ الايدولوجية الفكرية المختلفة.. هل نعلم المواطنة في المدارس أم في الجامعات؟

علينا أن نأخذ بعين الاعتبار  الطلاب الذين لا يكملون تعليمهم العالي في الجامعات مثلا يقومون بدخول مهنيات او يتسربون من الجامعة او حتى من المدرسة.

 نحن  نشهد مؤامرة على الجيل وقد تكون  عملية ممنهجة او استنسابية لاولويات الحكومة والوزارات المختصة المتتالية وقد تكون عدم تنظيم اوسوء إدارة، ولكن للاسف الانشغال بالسياسة والاقتصاد كان هو الهاجس الاكبر لدى المسؤولين الكرام. فالتربية على المواطنة وبكل صوت عال  هي  الاساس.  التربية اولا وثانيا وثالثا… .

كوني رئيسة الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان  ونظرا لما نشهده من تفاقم حالات التسرب المدرسي والادمان على المخدرات وترويجها وغير ذلك من جنح وسرقات وغيرها.. اقترح مسارين:

المسار الأول تربوي: وضع  خطة وطنية من ثلاث سنوات للتغيير تبدأ كل واحدة عند اول سنه من كل مرحلة وخلال ٣ سنوات يتم تعديل كل المناهج التربوية التي تعنى بالمواطنة وتفعل مادة التربية الوطنية .. مع جميع الانشطة اللازمة لذلك.

المسار الثاني قانوني: إعادة قانون التجنيد الالزامي في الجيش وذلك لكل الاطفال الذين يصبحون راشدين او في مراحل التسرب المدرسي من مراحل التعليم الاساسي..

ان هذه السنة التجنيدية يمكن ان تقسم او تجزأ ولا يجوز ان تلغى لانه اساس انشاء فرد يتمتع بالولاء أولا للوطن والجيش والارض.. وبهذه المناسبة نتمنى للجيش اللبناني عيدا مباركا والله يحمي جيشنا

*رئيسة الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …