أخبار عاجلة

التيار النقابي المستقل يستنكر المؤامرة المستمرة على التعليم الرسمي

بوابة التربية: أستنكر التيار النقابي المستقل في بيان، ما يرد من هجوم دائم على المدرسة الرسمية، وطالب بترفيع تلامذة الطلبات الحرة من المعيدين أسوة بدفعة العام الحالي، وجاء في البيان:

لم يكف هذه السلطة إمعانها في الاعتداء على التعليم الرسمي، والتفنن في ضربه وتهميشه،وأنها منعت عنه الدعم المادي والمعنوي؛ كما فرَّغت المناهج من مضمونها علماً أنها وُضِعَت منذ أكثر من عشرين سنة- وكانت في حينه متخلفة عن زمانها- والأسوأ أنها لم تعدل طيلة هذه المدة، لا بل تقهقرت، وفُرِّغت من مضمونها بسبب التخفيف العشوائي المتكرر. وحين أصبح التطوير والتعديل ضرورة قصوى كانت قروض البنك الدولي هي الحل الوحيد رغم ما تحمله من إملاءات. هذا، وقد أكملت السلطة إجهازها على التعليم بتهميش الأساتذة والمعلمين وضرب حقوقهم والاعتداء على كراماتهم والتفنن بالتعاقد وتسمياته.

وآخر قرارات هذه السلطة كان إقرار ٣٠٠ مليار ل. ل. لدعم حيتان المدارس الخاصة، هذه المدارس التي راكمت الثروات الكبيرة من عرق أولياء الأمور، ويدَّعون أنها مؤسسات لا تبتغي الربح، بل وتُعْفى من الضريبة المالية، ويسمح لها باسترداد ال TVA على مشترياتها.

لقد كان التآمر على التعليم الرسمي هو سياسة الدولة  منذ ما قبل الاستقلال. ورغم ذلك فإن المدرسة الرسمية والجامعة الوطنية انتزعتا الحقوق بفضل نضالات التحركات النقابية والشعبية والطلابية؛ ودفعت الثمن عرقاً ودماء واستشهادا.

سلسلة المؤامرات على التعليم الرسمي لم تتوقف؛ ومن أبرزها اليوم مشروع البطاقة التربوية الذي طُرِح في أوائل سبعينيات القرن الماضي، ويطالب بتلزيم التعليم الرسمي للتعليم الخاص على أن تدفع الدولة لحيتان الخاص، وقد سقط هذا المشروع بفضل صلابة وقوة الحركة الشعبية والنقابية المستقلة آنذاك، لكنه عاد ليطلَّ برأسه الآن مع إقرار ال٣٠٠ مليار ل. ل.

إن التيار النقابي المستقلّ اذ يرفض هذه السياسة المندفعة إلى الخصخصة وتدمير القطاع العام بأوامر من صندوق النقد الدولي، يدعو الى تعزيز التعليم الرسمي ودعمه بموازنة كبيرة، لأنه توظيف مربح وضروري للنهوض بالتعليم الرسمي من الانهيار. كما يدعو التيار النقابي المسؤولين إلى تعزيز المدرسة والمهنية الرسمية والجامعة الوطنية من خلال تقوية أجهزة الرقابة والمحاسبة بغية رفع الغطاء عن الفاسدين والمقصرين تكريسًا لموقع كل منها كخيار تربوي وطني سيستقبل العام القادم أعدادا كبيرة من التلاميذ والطلاب الوافدين إليها؛ ويؤكد التيار على:

١. اعتبار ما ورد في حلقة “يسقط حكم الفاسد” (عبر محطة تلفزيون الجديد) بمثابة إخبار ينبغي التوقف عنده وفتح تحقيق حول الأرقام والمعطيات بعد أن هال الرأي العام بشقيه الشعبي والتربوي ما تابعه من وثائق تظهر حجم الهدر في الأموال المخصصة لتعليم النازحين؛ في حين خيّم الصمت المريب  على وزارة التربية.

٢.رفد صناديق المدارس الرسمية في أقرب وقت بالأموال الضرورية لحسن سير العمل في العام الدراسي القادم.

٣إعطاء المتعاقدين ومن لديهم تعاقد داخلي من المعلمين كافة مخصصاتهم والإسراع في حل مشاكل المتعاقدين والمستعان بهم بما يضمن التثبيت وفاقا للأصول التربوية والغاء بدعة التعاقد.

٤- استدعاء الفائض (٢٠٠٨ و٢٠١٦) وادراجهم في ملاك التعليم الثانوي من أجل تأمين الكادر التعليمي اللازم لاستيعاب التلاميذ الوافدين الجدد الى التعليم الرسمي.

٥.الإسراع بالمناقلات والانتهاء من الملف قبل انطلاق العام الدراسي.

٦.ملء شواغر حصص الرياضة والفنون بمعلمين من ذوي الاختصاص.

٧.التعاقد مع مختصين دائمين للمتابعة النفسية والتربوية.

٨.ربط المدارس والثانويات بشبكة الانترنت بما يضمن تأمين التعليم المدمج.

٩. .ترفيع تلامذة الطلبات الحرة من المعيدين أسوة بدفعة العام الحالي، وترحيل طلبات بالذين تخطوا السن أو انقطعوا عن التعليم إلى العام القادم كي لا يفتح بازار اللجان والمحاصصات (مع تقدير كفاءة عدد غير قليل من الزملاء والزميلات) من أجل إجراء امتحانات لتلامذة لا يزيد عددهم عن سبعة آلاف تلميذ، وجلهم ممن ينسحبون ولا يكملون تقديم الامتحانات، وتحويل أموال الامتحانات الى دعم المدرسة الرسمية.

١٠.إلزام الجهات المانحة بتجهيز أماكن لائقة لتعليم كل التلامذة النازحين من السوريين بحيث تتأمن مقاعد كافية للتلامذة اللبنانيين في فترة قبل الظهر.

١١- الاسراع بتصحيح الأجور بما يضمن استعادة القيمة الشرائية للراتب الذي خسر أكثر من ٦٥٪ من قيمته.

إن التيار النقابي المستقل إذ يستنكر ما يرد من هجوم دائم على المدرسة الرسمية من مرجعيات دينية أو تربوية، كما يرفض الدعوة لتنفيذ البطاقة التربوية، ولوضع التعليم الأساسي تحت إدارة القطاع الخاص يؤكد أن التعليم الرسمي هو رافعة الوطن، وأنه قادر على إدارة المدارس الخاصة المتعثرة التي اعتادت التلاعب بالميزانيات وقضم حقوق المعلمين والمعلمات، وتهدد اليوم بالإغلاق وبالصرف الكيفي لكل من يرفع صوته نقابيا ويطالب بالحقوق.

عن mcg

شاهد أيضاً

متقاعدو القطاع العام يرفضون تكليف أي شركة أجنبيّة بوضع سلسلة جديدة للرواتب

بوابة التربية: أعلن المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام رفضه تكليف أيّ جهة أو شركة أجنبيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *