أخبار عاجلة

الحلبي وعد وأساتذة المهني أكدوا أمامه عدم بدء التدريس إلا بعد رفع الغبن والظلم

جانب من أعتصام رابطة المهني أمام وزارة التربية (بوابة التربية)

بوابة التربية- خاص: عاهدت الهيئة الإدارية لرابطة اساتذة التعليم المهني والتقني، وهيئة لجنة أساتذة المتعاقدين للتدريس بالساعة، من أمام وزارة التربية، “بأنَّنا لن نَبدأ بالتدريسِ، في المعاهد والمدارس الفنيةِ الرسمية، إلَّا بعدَ رَفعِ الغُبنِ الذي لَحِقَ بِكُم، والظُلمُ الذي وقعَ عليكَم، والإجحاف الذي أصابَكم”. ولم تترد الرابطة في الإعلان عن موقفها، برغم محاولة وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، تأكيده السعي لتحصيل حقوقهم، وتأمين المساعدات اللازمة على غرار ما فعل مع أساتذة التعليم الثانوي والأساسي.

عشرات اللافتات رفعت في الإعتصام الحاشد الذي نفذته الرابطة والمتعاقدين، امام وزارة التربية والتعليم العالي، بمشاركة رئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي حسين جواد، وحشد من مديري المدارس والمعاهد الفنية، وركزت اللافتات على الأوضاع المعيشية للأساتذة، والغبن اللاحق بهم، وغياب وحدة التشريع بين أساتذة التعليم الأكاديمي والمهني والتقني.

كلمة الرابطة

بداية ألقى أمين سر رابطة المهني هادي الحلبي، عرض فيها لواقع الأساتذة، وتجه الى الحكومةِ، والى وزارة التربية بالقول:

ساحاتُ الاعتصامات، والتظاهرات، ليست لنا، ساحاتُنا، صفوفُنا بين تلامذتِنا، وطلابِنا. ولكن أنتم أيُّها المَعنِيّون، منعتمونا حقَّنا، فدفعتمونا الى التظاهرِ والاعتصامِ.

أين أنتم، إياها المَعنِيّون، مِن تَصريحاتِكم، ووعودِكُم، وتعهداتِكم، المتعلقةِ بتأمين المقوماتِ، لقطاع التعليم المهني والتقني الرسمي، مدارس ومعاهد، أساتذة وطلاب، من أجل الانطلاقِ بالعام الدراسي 2021-2022.

أين أنتم يا أهلَ الحَلِّ والعَقْدِ، في الحكومة، وأصحابَ القرار، مِنَ الظُلْم والإجحاف، والتَهميش والغُبْن، الذي أُلحِق، بأساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي، ملاكَ ومتعاقدين، لمّا تَم استثناؤهم، وإقصاؤهم، من التقديماتِ، والمنحِ والمساعدات.

ولِأننا، راغبون، في الانطلاق، بالعام الدراسي الجديد، ارتَضَينا، بالحد الأدنى والفُتات، لكن للأسف، فقد حُرِمنا، حتى مِنَ الحَدِّ الأدنى هذا والفُتات.

أيها المعنيون في التربية، إن التعليمَ المهنِيّ والتقنِيّ، في مُعظمِ البُلدانِ، هو قطاعٌ أساسي، يَلْقى اهتماماً كبيراً، حيثُ يُمَثِّلُ سبعينَ بالمائَة، نسبةً الى القطاعات التعليمية الأخرى، كألمانيا وفرنسا والصين واليابان وكورِيا، ولذلك حكوماتُ هذه البلدان، ترصُدُ موازناتٍ كبيرةً، لقطاع التعليم المهني والتقني، لِما له مِن دورٍ بارِزٍ في اقتصاديّاتها.

ولأننا اليوم في لبنان، في ظلِّ أزمةٍ اقتصاديةٍ خانقة، ما أحْوَجَنا الى قطاع التعليم المهني والتقني، لما له من دورٍ، بارزٍ، في النهوض بالاقتصاد المُتَرَدّي، والخروج من الركودِ على غيرِ صعيد.

وسأل عن مصير المليارات التي صرفت لدعم التجار، والتهريبِ خارج الحدود، وقال: هذه المليارات، لو وُضِعت في نِصابها، أَلَا ينهض الاقتصاد اللبناني ويتعافى؟ وتَحُدُّ من الازمةِ المعيشيةِ التي خَنَقت، المواطنَ، والموظفَ، والأستاذ. إن صرفَ، وهدرَ، هذه المليارات، بهذا الشكلِ، لَهوَ جريمةٌ ماليةٌ مَوصوفةٌ، بحَقِّ الشعب اللبناني قاطِبَة.

أيها المسؤولون، إنَّ ما بلغَهُ لبنانَ اليوم، مِن وضعٍ اقتصاديٍّ، اجتماعيٍّ، مأساويّ وكارثي، لن نقبَلَ تحميلَهُ الشعبَ اللبناني، ولن نقبَلَ تحميلَه الموظفينَ، والأساتذة، والمتعاقدين، والمتقاعدين، والمياومين، والأجراء.

يا أصحابَ القرارِ، لا تَضُلّوا الطريق، ولا تُخْطِئوا التَقْدير، فالفاسِدون لّكُم مَعلومون، والسارِقون والناهِبون لَكُم مَعروفون.

وتابع: نُؤكِّدُ أمامَكم، بشكلٍ واضح، صريح، ومباشر، بأننا في الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي، سنكونَ صوتَكُم، وصرخَتَكم، ونُعاهِدُكم هنا، بأنَّنا لن نَبدأ بالتدريسِ، في المعاهد والمدارس الفنيةِ الرسمية، إلَّا بعدَ رَفعِ الغُبنِ الذي لَحِقَ بِكُم، والظُلمُ الذي وقعَ عليكَم، والإجحاف الذي أصابَكم.

وتوجه إلى الطلاب بالقول، أنتم أمانةٌ في أعناقِنا، ونحنُ حريصون، كلَّ الحرصِ، على عامِكُم الدراسي، فلن يَضيعَ عليكُم، أيُّ شيءٍ مِن دروسِكُم.

وتمنى على وزير التربية والتعليم العالي، “حِرْصاً على الأساتذةِ والطلابِ، العَمَلَ بجدٍّ وكَدٍّ، والمبادرة الى إنصاف التعليم المهني والتقني الرسمي، فجُلَّ ما نطلُبُهُ مِنكُم، هو الإنصافَ، لأن العام الدراسي، مُتَوَقِّفٌ على هذا الإنصاف”.

كلمة المتعاقدين

وتحدث باسم لجنة المتعاقدين حسين فرحات، عارضاً معاناة التعاقد، وتدني أجر الساعة، وقال: ربع قرن ونحن واقعون في دائرة الحرمان ولم ننصف، فلا تثبيت أو ضمان اجتماعي، أو بدل نقل، أو استشفاء… وسأل: أيعقل أن تشهد لنا السنوات من خلال ما قدمناه في المؤسسات، ويتجاهل المسؤول حقنا.  وكرر التأكيد أن لا  تدريس إلا بعد رفع الغبن والظلم.

الوزير

وقبيل أختتام الإعتصام، نزل الوزير الحلبي، وتحدث إليهم فقال: احييكم جميعا ، فأنا مع مطالبكم لأنها  محقة، وقد طرقنا بابين للحصول على هذه المطالب، وإن شاء الله  فإن الفرج قريب.

لقد تواصلنا مع الجهات المانحة لكي تتساووا مع أساتذة  التعليم الثانوي والأساسي، وانا لا أقبل بأقل من ذلك لأنكم كنتم أول من تجاوب معنا بفتح باب التسجيل امام الطلاب.

 اما الباب الآخر الذي طرقناه فهو باب الدولة اللبنانية عبر الحكومة، وأنا متفائل بعودة دولة الرئيس ميقاتي، بأن نتخذ قرارات سريعة في موضوع تأمين المنحة الإجتماعية وبزيادة ساعات التدريس وبدل النقل اليومي الحضوري  وذلك للملاك وللمتعاقدين.

وتابع: إننا امام ورشة كبيرة ونأمل منكم الهدوء فأنتم تتمتعون بالحكمة والروية وانا مرتاح للتعامل معكم ومع ممثليكم، لأنكم تعبرون عن المعاناة وأنا أتفهم هذه المعاناة.

وآمل أن أدعو مندوبيكم في وقت قريب لإبلاغهم نتيجة المساعي والإجراءات التي توصلت إليها، إذ أن الملاك والمتعاقدين يشكلون معا الجهاز التعليمي في التعليم المهني والتقني، واملي ان يصيبكم ما أصاب زملاءكم من عطاءات. وفي حال لم يستفد المتعاقد من بدل النقل سوف نعوض عليه برفع اجر الساعة، وذلك ضمن إمكانات الدولة. لقد وعدتكم وانا عند وعدي فقد سمعت نداءكم وسوف اجعل الجهات المانحة تسمع هذا الصوت.

وبعد إنهاء الحلبي لكلمته، طلب المعتصمون، موعداً محدداً للإيفاء بوعده، إلا أن الوزير عاد وكرر ما سبق أن قاله.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

طلاب الشهادتين المتوسطة والثانوية في صور طالبوا بإنصافهم في الامتحانات الرسمية

أرشيف بوابة التربية بوابة التربية: نفذ طلاب الشهادة المتوسطة والثانوية العامة في ثانوية العباسية الرسمية …