أخبار عاجلة

المؤتمر الدولي للرياضيات في ضيافة الجامعة الإسلامية

استضافت الجامعة الإسلامية في لبنان المؤتمر الدولي للرياضيات وتطبيقاتها 2019 (LICMA’19) في يومه المخصص للفرنكوفونية، في مجمع الوردانية. وحضر الجلسة الافتتاحية الى امين عام الجامعة الدكتور حسين بدران، ورئيس المؤتمر مدير مختبر الخوازمي لعلوم الرياضيات في الجامعة اللبنانية الدكتور علي وهبه، مدير مجمع الوردانية الدكتور عبد المنعم قبيسي، وحشد كبير من العلماء الباحثين في علوم الرياضيات وتطبيقاتها من الجامعات اللبنانية والفرنسية والهندية والايطالية والبرتغال ودول المغرب العربي وغيرها.
المقداد
بداية افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني وقدمت المحاضرين الدكتورة ميرنا المقداد وقالت: “اليوم، وعلى الرغم من الاختراقات في اللغة الإنجليزية، لغة التكنولوجيا والأعمال، تتمتع الفرنكوفونية بحضور قوي في لبنان، وتظل مكونا أساسيا في هويتنا الثقافية اللبنانية. كما أنها تقدم لنا أيضا بانوراما واسعة من ثرائها وتنوعها الأدبي بالإضافة إلى مساحة لغوية تفضي إلى التبادلات والإثراء المتبادل”.
وهبه
وشكر وهبة بإسم اللجنة المنظمة الجامعة الإسلامية على استضافتها، وتحدث عن أهمية الرياضيات وتطبيقاته على معظم العلوم، مما يجعل هذا المؤتمر حاجة لتطوير المجتمعات، مشيرا الى “اهمية انعقاد هذا المؤتمر في لبنان بما يؤشر على موقعية لبنان العلمية واستعادته لدوره الريادي في لقاء العلماء والباحثين في مختلف الميادين”. مؤكدا ان “انعقاد مؤتمرات دولية متخصصة يحقق فوائد علمية حتمية على طلبة العلوم والباحثين بما يسهم في تطور العلوم وتنمية المجتمعات ورفدها بالنخب والكفاءات العلمية”.

واردف: “والجدير ذكره، ان مجموعة من الباحثين في مجال الرياضيات قامت بتنظيم مؤتمر علمي عالمي في الجامعة اللبنانية عام 2015 (LICMA’15). كان لنجاح هذا المؤتمر أصداء عالمية ومحلية في الكثير من الجامعات ومراكز الأبحاث المرموقة التي تعنى بشأن دراسة علوم الرياضيات وتطبيقاتها. ولأن لهذا المؤتمر آثارا إيجابية على صعيد تفعيل العمل البحثي وتنشيط الدراسات العليا للطلاب، مما يجعل لبنان من البلدان المساهمة في التطور العلمي العالمي، لذا تقرر تنظيم هذا المؤتمر مرة كل سنتين. ومن هنا كان LICMA’17 في 2017 حيث استضافته متكرمة ومشكورة الجامعة الإسلامية في بعلبك ليوم واحد، بعد تجربة الشراكة مع الجامعة الإسلامية المميزة في عام 2017” .
حمدون
والقى الدكتور بسام حمدون كلمة رئيسة الجامعة الإسلامية الدكتورة دينا المولى، مرحبا بالحضور، متمنيا للمؤتمر النجاح في اعماله، ولا سيما أنه يحظى برعاية كريمة من استاذة القانون الخاص الرئيسة المولى التي اجابت عن العلاقة بين علم القانون والرياضيات بالقول: “هدف القانون هو البحث عن العدالة بشكله الحقيقي، في حين تتميز الرياضيات عن العلوم الأخرى بعلاقة خاصة بالواقع متجاوزة المشاهدة والخبرة. ومن هنا تأتي أهمية علوم الرياضيات. وفي هذا الصدد، نود شكركم جميعا على حضوركم، ولا سيما الوكالة الجامعية الفرنكوفونية ( (AUF ،و L’Institut français ، وعلى رعايتهم لهذا المؤتمر اللبناني الدولي للرياضيات وتطبيقاتها، فهذا العلم يعرف باسم “أم العلوم” لأنه كان وما زال مؤشرا لتقدم الأفراد والمجتمعات البشرية. إنها قطعة أساسية في تاريخ بناء الفلسفة. ونشكر اللجنة المنظمة لهذا المؤتمر الدولي، والمؤلفة من باحثين وأساتذة تحملوا العبء الثقيل لتنظيم هذا المؤتمر”.

عن mcg

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *