أخبار عاجلة

المجازون والمستعان بهم طالبوا إقفال باب التعاقد نهائياً

 

 

نفذت لجنة المتعاقدين المجازين والمستعان بهم في التعليم الرسمي الاساسي اعتصاما أمام وزارة التربية، يوم السبت 11 شباط 2017 بمشاركة عدد كبير من المتعاقدين الذين أتوا من المناطق كافة، ورفع المعتصمون اللافتات المطالبة إقفال باب التعاقد نهائياً.

 

وتحدث باسم المعتصمين حسين سعد الذي تلا البيان الآتي:

 

ليس من الطبيعي أن يترك المعلم مدرسته وتلامذته وكتبه ليخرج الى الشارع. لكن “التصحر” المالي الذي يعيشه المتعاقدون، والظروف الاقتصادية والضائقة المادية دفعتنا إلى ما نكره واضطررنا للاعتصام مكرهين علّ صوتنا يصل إلى من يعنيهم الأمر.

جئنا تحت شعار “أعطوا الأجير أجره .. قبل أن يجف عرقه!”، نقول لمعالي الوزير الأستاذ مروان حمادة، نحن معك. نستكمل مع معاليك الضغط الذي تقوم به داخل مجلس الوزراء لمواجهة سياسة اللامبالاة الرسمية والمماطلة والتسويف في دفع مستحقات المتعاقدين عن الفصل الاول رغم توفر الاعتمادات المالية لها.

من حق المدرس المتعاقد أن يعيش حياة كريمة. ولا بد من إنهاء بدعة التعاقد من قاموس التربية والتعليم. لكن ذلك لا يتحقق بالتعاقد الوظيفي المشؤوم! لأن مثل هذه المشاريع المشبوهة، ظاهره فيه الرحمة وباطنه من قبله العذاب، ونسف ملاك التعليم الرسمي!!

باسم المعتصمين في هذه الساحة والمتضامنين معنا في كل الوطن، أطالب بما يلي:

*إقفال باب التعاقد نهائياً*. والتوظيف حسب الحاجة بشكل دوريّ بدلاً من التعاقد حسب الأهواء دون اعتبار للكفاءة أو الخبرة.

*نزع فتيل “قنبلة” المستعان بهم،* كما وصفها معالي الوزير مروان حمادة”. وانهاء هذه البدعة المستحدثة. واعتبارهم متعاقدين من تاريخ مباشرتهم التعاقد لأول مرة في التعليم الرسمي الاساسي مطلع العام الدراسي الماضي حفظاً حقوقهم في التثبيت وضم الخدمات.

توقيع عقود المتعاقدين على اختلاف مسمّياتهم (أساسي / ثانوي / مواد اجرائية)* في جلسة مجلس الوزراء المقبلة في 15 شباط 2017 تمهيداً لدفع المستحقات قبل عيد المعلم. وتحديد مواعيد ثابتة للدفعات الباقية التالية حتى تكون الصورة للمتعاقد واضحة بيّنة.

عدم إجراء أي مباراة تثبيت في مجلس الخدمة المدنية سواء مفتوحة أو محصورة قبل *إيجاد حل شامل وعادل للمتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي تضمن لهم حقوقهم* وترفع الغبن اللاحق بهم منذ سنوات طويلة.

العودة إلى *مبدأ الإعداد التربوي*. وتثبيت المتعاقدين كافة وخاصة من تخطى منهم السن القانوني (44 سنة) بعد أن يخضعوا لدورة إعداد لمدة سنة واحدة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية لحملة الإجازات، وفي دور المعلمين والمعلمات لغير حملة الإجازات، تنتهي بامتحان تقييمي بمضمون منهاج دورات الإعداد.

يتم ادخال المتعاقدين الناجحين في دورات الإعداد تباعاً إلى الملاك وفق معيار الكفاءة والسن.

على أن يشمل الأمر معلمي المواد الاجرائية المجازين وحملة الاجازة الفنية بعد مساواتهم مع حملة الاجازات التعليمية والجامعية.

وشكل المعتصمون وفدا قابل المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، في حضور جورج حداد، وتسلم من الوفد بيانا بمطالبهم، ووعد يرق الوفد برفعها الى الوزير، موضحا ان لجنة تشكلت لدراسة موضوع المتعاقدين.

عن mcg

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *