أخبار عاجلة

النقابي المستقل: للتوقف عن التدريس ساعة واحدة الخميس من أجل تحقيق المطالب المطروحة

بوابة التربية: أكد “التيار النقابي المستقل” في بيان، انه “منذ ظهور جائحة كورونا، قد تنبه لضرورة التعليم عن بعد لانقاذ التعليم وحماية الناس من خطر الفيروس”، مذكرا بأنه “طالما طالب هذه السلطة بتدريب المعلمين والمتعلمين على اتقان التكنولوجيا المطلوبة، وتأمين الوسائل الضرورية مثل أجهزة الكومبيوتر لكل معلمي وتلامذة المدارس والثانويات الرسمية، كذلك تأمين كل الظروف اللوجيستية من كهرباء ورزمات انترنيت، وبتأمين كل الظروف والوسائل التربوية -منصات تربوية وبرامج مناسبة ودعم صناديق المدارس- اللازمة لانجاح التعليم عن بعد وانقاذ العام الدراسي، لكن هذه السلطة، وخاصة وزارة التربية، الغارقة بالفساد والصراعات على التحاصص ذهبت الى القرارات العشوائية البعيدة عن المهنية والاختصاص، مما أوصل الى الفوضى وانعكس قهرا على المعلمين والمتعلمين والأهالي. اما الأسوأ والأنكى من ذلك فهو غياب روابط الأساتذة والمعلمين وعدم قيامهم بدورهم في حماية التعليم والمدرسة الرسمية وفي حماية حقوق الأساتذة والمعلمين وكراماتهم التي تنتهك كل يوم”.

وأعلن البيان أنه “أمام هذه الأزمة التي تهدد التعليم والعام الدراسي، يعود التيار النقابي المستقل ليؤكد على الأمور التالية:

– وضع برنامج للتعليم اليومي لا يتعدى 4 حصص، على أن لا تتعدى الحصة 40 دقيقة، آخذين بالاعتبار الواقع النفسي وقدرة الاحتمال للتركيز على الشاشة من قبل المعلمين والمتعلمين.

– تأمين الكهرباء دون انقطاع من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 4 بعد الظهر.

– تأمين رزمات انترنيت سريع مجانية للمعلمين وللتلاميذ.

– تأمين أجهزة كومبيتر للمعلمين وللثانويات وذلك بالافراج عن هذه الأجهزة التي تقبع في العنابر (عددها يفوق 8 الاف وقد بيع أكثر من 2000 كما كشف الوزير عن عملية فساد كبيرة)، والتأكد من عدم توزيعها على محاسيب أحزاب السلطة حيث بشائر هذا التوزيع بدأت تظهر.

– صرف قرض المئة مليون دولار النائم في المصرف المركزي منذ سنة 2016، لشراء تابلات للتلاميذ وأجهزة كومبيوتر للمعلمين وكذلك للتدريب.

– وضع منصات تربوية تؤمن للمعلمين المواد اللازمة وال power point اللازمة للتحضير، وهنا لا بد من الاشارة الى أن كل حصة تعليم في الصف تستدعي أكثر من ساعة تحضير في المنزل.

– وقف الفرمانات المسلطة على المعلمين من قبل الوزارة والتفتيش، علما أننا نحن من طالب دائما بتفعيل التفتيش ليقوم بدوره بضبط العملية التربوية وتنقيتها من الفساد اذا وجد، لا لترهيب المعلمين، هؤلاء أشرف الناس لم يتوانوا يوما عن القيام بدورهم، لهم منا كل التقدير والاحترام.

– دور المعلمين ليس اعداد التقارير والبيانات عن حضور التلاميذ وماذا يجري في الصف، لأن هذه المهام تقع على عاتق الادارة.

– تصحيح الرواتب لاستعادة القيمة الشرائية للراتب التي انحدرت أكثر من 85%، وذلك للحفاظ على معيشة الناس وكراماتهم.

– احتساب ساعات التعاقد للتعليم عن بعد لأساتذة الملاك في التعليم الثانوي وللمعلمي الملاك في التعليم الأساسي وفي التعليم المهني (التعاقد الداخلي) لأن لا عمل دون أجر.

– رفض رفع الدعم عن السلع الأساسية (القمح والمحروقات والدواء) وتعزيز دولة الرعاية الاجتماعية ووقف الهدر والتهريب”.

وحمل التيار “السلطة مسؤولية ضياع العام الدراسي”، داعيا “روابط هيئة التنسيق بالرحيل وإفساح المجال أمام الأساتذة والمعلمين ليختاروا قياداتهم النقابية التي تتمتع بقرار نقابي مستقل يحمي حقوقهم وكراماتهم”.

ودعا “الأساتذة والمعلمين في القطاعين الأكاديمي والمهني، وفي الرسمي والخاص، الى التوقف عن التدريس لمدة حصة، من التاسعة وحتى العاشرة قبل ظهر الخميس المقبل، للضغط في سبيل تحقيق المطالب المطروحة، على أن يحدد الخطوات التصعيدية اللاحقة اذا لم تستجب هذه السلطة”.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *