أخبار عاجلة

دراسة ليعقوب في اتحاد الجامعات العربية حول إقتصاديات التعليم وسوق العمل اللبناني

بوابة التربية: انعقد منتدى الشرق الأوسط لقادة الرأي في التعليم، برعاية الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية د. عمرو عزت سلامة، وتركزت محاور المنتدى على البحث العلمي وأهداف التنمية الشاملة، تعميم استعمال التكنولوجيا الحديثة في التعليم العالي، تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منه في الوطن العربي، كمدخل لتحقيق الريادة العالمية للجامعات، تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والإبتكار، دور التعليم العالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتخصصات والمهارات لوظائف المستقبل ومدى مواءمتها للتنمية، التحزل الرقمي لقطاع التعليم العالي في زمن كورونا، والتعليم وضمان الجودة والإعتماد ومدى إنعكاس ذلك على الإقتصاد والتنمية في تطوير المجتمعات العربية.

وقدم الباحث الدكتور عدنان يعقوب من لبنان، دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اللبنانية، حول “تحديات تطبيق إقتصاديات التعليم وأثرها في مواجهة متطلبات سوق العمل اللبناني”.

هدفت الدراسة إلى التعرف على تحديات تطبيق إقتصاديات التعليم وأثرها في مواجهة متطلبات سوق العمل اللبناني، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، عبر استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ألفا كرونباخ    Cronbach Alpha معامل الارتباط Correlation Coefficient، الارتباط الخطي Linear Regression وتحليل التباين (ANOVA) اعتمدت الدراسة على الاستبانة التي تكونت من (225) عضو من أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم الاقتصادية والإدارية والتربوية في الجامعات اللبنانية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتوصلت إلى النتائج التالية:

1- إن المتوسط الحسابي الكلي لمجال تحديات تطبيق اقتصاديات التعليم بلغ (3.35) بانحراف معياري (0.588) بمستوى أهمية متوسط.

2- إن المتوسط الحسابي الكلي لمجال متطلبات سوق العمل اللبناني بلغ (3.38) بانحراف معياري (0.441) بمستوى أهمية متوسط.

3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تحديات تطبيق إقتصاديات التعليم وأثرها في مواجهة متطلبات سوق العمل اللبناني تبعاً لمتغيرات (سنوات الخبرة، العمر)  مع عدم وجود فروق تبعاً لمتغيرات (النوع ، الرتبة الأكاديمية).

4- وجود علاقات ارتباط طردية ضعيفة (0.171) مع أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05 ≥ α) بين تحديات تطبيق اقتصاديات التعليم ومتطلبات سوق العمل اللبناني .

وأوصى الباحث ضرورة الاهتمام من قبل الدولة اللبنانية، لمواجهة تحديات تطبيق اقتصاديات التعليم عبر توفير فرص عمل للطلبة الخريجين من الجامعات وتوجيههم إلى التخصصات المطلوبة في سوق العمل اللبناني.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

عميد المعهد العالي للدكتوراه يفتتح حفل أسبوع المطالعة في ثانوية الرحمة

بوابة التربية: نظمت ثانوية الرحمة (كفرجوز-الجنوب) التابعة لمدارس المبرّات، الأسبوع الثقافي التاسع عشر ومعرض الكتاب  …