أخبار عاجلة

رابطة الأساسي تعلن وقف التدريس ليومين إلى حين إنتظام العمل في المدارس الرسمية

بوابة التربية: عقدت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان إجتماعاً عن بعد ، مستخدمة تقنية « zoom » بحثت فيه المستجدات في ظل إستمرار إضراب المتعاقدين والمستعان بهم في التعليم الأساسي الرسمي، والخلل الحاصل في انتظام العمل في المدارس الرسمية والتعطيل بنسب متفاوتة بين مدرسة وأخرى حيث بلغت ١٠٠ % في البعض منها، وأصدرت البيان التالي :
إن التعطيل القسري لمختلف أوجه الحياة الإقتصادية والإجتماعية والتربوية بفعل إنتشار فيروس كورونا ترك آثاراً سلبية على القطاع التربوي في لبنان لدرجة إعتباره من بين القطاعات الأكثر تضرراً ، وجاء التعميم رقم ٢/م/٢٠٢١ الصادر عن معالي وزير التربية والتعليم العالي ليزيد من التدهور في الواقع المرير الذي يعاني منه الزملاء المتعاقدون والمستعان بهم لجهة خفض حصص التدريس ، من دون ذكر آلية لتعويض ساعاتهم، وفي غياب رؤية واضحة للمشروع يقتنع بها المتعاقدون خصوصاً، لكونهم الفئة الأكثر تضرراً، بإعتبار أن القرار يخفض مستحقاتهم المالية إلى النصف على الأقل . الأمر الذي دفعهم إلى إعلان الإضراب المفتوح عن التعليم عن بُعد الامر الذي إنعكس ضرراً كبيراً على التلاميذ وعلى المدرسة الرسمية لأن المتعاقدين يشكلون ٦٠٪؜ من أفراد الهيئة التعليمية في المدرسة الرسمية .
وبعد متابعة الرابطة الحثيثة واليومية والمتكررة مع الوزارة والمطالبة بإصدار تعميم يطمئن المتعاقدين والمستعان بهم لجهة إحتساب ساعاتهم، على الرغم من ثقتها بالوعود التي تلقتها من معالي الوزير وسعادة المدير العام، الأمر الذي لم يحل المشكلة، وأمام الإرباك الحاصل في إدارات المدارس لجهة تنفيذ بعض الحصص وتوقف البعض الآخر، مما سيخلق لاحقاً مشكلة جديدة، وبالتالي جاءت التوصية من مجالس الفروع في المحافظات بالمواقف الداعية للحفاظ على المدرسة الرسمية ومؤازرة الزملاء المتعاقدين.
من هنا فإن الرابطة تعلن ما يلي :

١- ضرورة الإسراع في إصدار قرار يضمن التعويض على المتعاقدين بكامل مسمياتهم ما خسروه من ساعاتهم ، والمحافظة على عقودهم كاملة ومن دون المسّ بها . بإعتبارهم ركناً أساسياً في عملية التعليم الرسمي ونظراً لظروفهم الاجتماعية الصعبة ، ولأن المتعاقدين غير مسؤولين عن الظروف التي تحول دون تطبيق كامل العقد.
٢- ضرورة أن يتضمن القرار المزمع إصداره تخفيض حصة التدريس الى ٣٠ دقيقة وهذه صلاحية معالي الوزير وقد إستخدمها في أكثر من موقع.
٣- صرف مستحقات المتعاقدين شهرياً نظراً لتدني قيمتها بعد مرور أشهر على إستحقاقها.
٤- العمل على إفادة المتعاقدين من تقديمات الضمان الاجتماعية والصحية وكذلك من بدل النقل شأنهم في ذلك شأن المتعاقدين في غيرها من الوزارات،
٥- يبقى أن الحل الأنجح والنهائي في إصدار قانون لتثبيت المتعاقدين وملء الشواغر في المدرسة الرسمية وفقا للحاجات التي تعدها المناطق التربوية.
٦- الإسراع بدفع مستحقات الفصل الأول للعام الحالي ومستحقات “التعليم عن بعد” عن الفصل الثاني من العام الماضي لباقي الاساتذة المتعاقدين الذين لم يقبضوا مستحقاتهم حتى تاريخه.
٧- رفض ممارسة أساليب التهديد، التي يتعرض لها المتعاقدون بكافة مسمياتهم (والمستعان بهم قبل الظهر وبعد الظهر).
٨- مناشدة المجلس النيابي العمل على اصدار القانون المعجل المكرر لحفظ حقوق المتعاقدين بتنفيذ عقودهم كاملة.
وبناءً عليه، وحرصاً على المدرسة الرسمية وإستقرارها وديمومتها، قررت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان إعلان وقف التدريس يومي الثلاثاء والأربعاء في ١٩ و ٢٠ من الشهر الجاري في كافة المدارس الرسمية (للدوامين قبل الظهر وبعد الظهر ) ، وتفويض رئيس الرابطة بالمتابعة مع المعنيين لإصدار قرار يؤمن حسن سير العمل في المدارس الرسمية وحفظ حقوق المعلمين بمختلف مسمياتهم، ودعوة مجالس الفروع لإقرار توصية بتفويض الهيئة الإدارية لإتخاذ المواقف التصعيدية اللازمة ، كما وقررت إبقاء إجتماعاتها مفتوحة لمواكبة كافة التطورات.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *