أخبار عاجلة

رابطة الثانوي: لعقد جلسة سريعة لمجلس الوزراء لحل قضايا التربية

 

 

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان اجتماعاً يوم الأربعاء الواقع في 28 شباط 2018 الساعة الرابعة عصراً في مقرها الكائن بالاونسكو – بيروت حيث درست البنود الواردة على جدول أعمالها وبعد النقاش والتداول خلصت إلى ما يلي :

1-      تطالب الرابطة المسؤولين بالإسراع بعقد جلسة لمجلس الوزراء تخصص لحل القضايا التربوية العالقة وفي مقدمتها قضية الأساتذة الملحقين بكلية التربية وذلك من أجل دعم وتطوير التعليم الرسمي فالتأخير يزيد المشكلة تعقيداً والتعليم الرسمي تراجعاً.

2-      تلتزم الرابطة بالدفاع القوي عن حقوق الاساتذة العاملين في التعليم الثانوي (ملاك، تعاقد، كلية التربية…) وبخاصة الحق في الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي، ولن تفرط بحقوق أي طرف منهم لمصلحة الآخر، وهي تؤكد على متابعة كل القضايا ولن تتدخل بتشكيل أي لجنة لأي طرف كان فالرابطة تتسع للجميع بحيث يهمها المطلب أولاً.

3-      تطالب الرابطة هيئة مكتب المجلس النيابي الكريم ادراج تعديل القانون 73/2009 المتعلق بإعطاء التعويض للمديرين على أول جلسة تشريعية لمجلس النواب لإقراره بعد الظلم والضغط اللاحق بهم حيث انهم منذ أكثر من 4 سنوات يمارسون العمل الإداري دون أي مقابل.

4-      لقد عقدت الرابطة اجتماعات متتالية مع القاضي سميح مداح وعميدة كلية التربية من أجل حل قضية الأساتذة الذين عينوا في الأعوام 95/96 و2004/2005 وتم الاتفاق على وضع آلية مشروع اقتراح يعطي الأساتذة المذكورين حقهم بشهادة الكفاءة ينالون بموجبها درجة أسوة بغيرهم وهي تتابع الموضوع بالأسلوب الذي يوصل إلى النتائج المرجوة.

5-      بعد الكلام الذي صدر عن تخفيض المنح المدرسية للموظفين تابعت الرابطة هذا الموضوع بالاتصال مع المسؤولين المعنيين بالآمر حيث تبين أن هذا الموضوع لا يطال أساتذة التعليم الثانوي ولا كل المستفيدين من تعاونية موظفي الدولة.

6-      تدعم الرابطة حق الأساتذة الملحقين بكلية التربية بالدرجات الست وهي تتابع تحقيق هذا المطلب بالطرق التي توصل إلى النهاية السعيدة، وتتواصل مع عميدة كلية التربية لحل مسألة الظلم الذي يلحق بحملة شهادة M1، M2، واعتبارها تعادل الاجازة التعليمية كما ستتابع هذا الموضوع مع رئاسة الجامعة اللبنانية وترفض رفضاً قاطعاً اعتبار شهادة M1، M2، بمثابة إجازة جامعية للأساتذة الملحقين بكلية التربية.

7-      بمناسبة عيد المعلم ستجري الرابطة مسابقة ثقافية بتاريخ 15 و 16 آذار لطلاب الثانويات الرسمية وهي إذ تتوجه بالتحية والتقدير لجميع الأساتذة تتمنى على مديري الثانويات الإسراع بتسجيل أسماء الطلاب الذين يودون المشاركة في المسابقة لما لها من أهمية ثقافية وتربوية.

8-      تطالب الرابطة معالي وزير التربية والتعليم العالي إعطاء توجيهاته الكريمة للإسراع بدفع مستحقات الثانويات الرسمية العائدة لوزارة الشؤون الاجتماعية كون هذا المبلغ مؤمن في موازنة وزارة التربية وأن صناديق الثانويات بحاجة ماسة لذلك.

9-      تؤكد الرابطة دعمها لقضية الاساتذة المتعاقدين خصوصاً الذين تخطوا شرط السن وضرورة تعديل الفقرة التي تتعلق بتحديد العمر من 52 سنة إلى 56 سنة كشرط للتقدم للمباراة وأن تكون الأسئلة من المنهاج الثانوي بالمستوى الجامعي.

كما تؤكد على حق المتعاقدين بزيادة أجر الساعة بنفس الزيادة التي أقرت بقانون السلسلة وأن يحتسب أجر الساعة من بداية العام الدراسي 2017/2018، وهي تطالب بحل قضية المستعان بهم لجهة اجراء عقود لهم حسب الأصول أسوة بغيرهم من المتعاقدين لأن المسؤولية لا تقع عليهم بل تقع على من اجتهدوا بهذا الموضوع.

10-     تطالب الرابطة بحل قضية الفائض 2008 و 2016 عبر إقرار القانون المتعلق بهم في أول جلسة تشريعية للمجلس النيابي الكريم لإدخالهم إلى ملاك التعليم الثانوي وانهاء بدعة التعاقد نهائياً.

11-     إن الرابطة تدعم وبقوة حق الموظفين في تعاونية موظفي الدولة باعتبارهم موظفين اداريين ينطبق عليهم ما ينطبق على موظفي الإدارة العامة لجهة الحق في السلسلة والدرجات الثلاث وتطالب الحكومة بإقرار هذه الحقوق في أول جلسة لمجلس الوزراء وتحذر من التأخير في البت بهذه القضية كونها مشروعة ولما لها من تأثير سلبي على المنتسبين الذين يعانون من أمور صحية مزمنة أو طارئة بحيث أصبحوا عرضة لجشع المستشفيات ويهم الرابطة أن تؤكد أنها لن تقف مكتوفة الايدي إذا ما طال حل هذه القضية المشروعة.

عن mcg

شاهد أيضاً

عميد المعهد العالي للدكتوراه يفتتح حفل أسبوع المطالعة في ثانوية الرحمة

بوابة التربية: نظمت ثانوية الرحمة (كفرجوز-الجنوب) التابعة لمدارس المبرّات، الأسبوع الثقافي التاسع عشر ومعرض الكتاب  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *