أخبار عاجلة

رابطة الثانوي هنأت كوادرها وطلابها بالنجاح وذكرت بمطالبها

بوابة التربية: هنأت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الثانويات بإداراتها وكوادرها التعليميّة وطلابها الناجحين، وأكدت لائحة مطالبها المحقّة على أبواب مناقشة الموازنة العامة مهدّدة بالتصعيد في حال المماطلة.

أصدرت الرابطة بياناً جاء فيه:

وانقضى عام دراسي آخر…. وبان الحصاد بعد صدور نتائج امتحانات الشهادات الرسميّة، وانبلج الفجر على حقيقة ناصعة أكدّت المؤكّد… الثانويات الرسمية هي عماد التعليم في لبنان، حيث حصدت النتائج المبهرة إن من حيث نسب النجاح أو من حيث المراكز الأولى التي تفوّق بها طلابها.

في اجتماع الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي عصراليوم، هنّأت الثانويات الرسمية بإداراتها وكوادرها التعليمية على النتائج التي تمّ إحرازها في امتحانات شهادة الثانوية العامة الرسمية، وهي تشدّ على أيديهم لمزيد من العطاء ومزيد من التألق، وتشكر كل القيّمين على الامتحانات الرسمية وفي مقدّمتهم وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب والمدير العام للتربية فادي يرق، ورئيسة دائرة الامتحانات أمل شعبان وكل الزملاء أعضاء اللجان والمقرّرين والمشرفين ورؤساء المراكز والمراقبين على الجهود التي بذلوها من أجل امتحانات نزيهة وشفافة وشهادة رسميّة مرموقة، وتدعو الحكومة بكامل مؤسساتها إلى العناية بالمدرسة الرسمية والثانويات الرسمية وتطويرها على الصعد كافة ( المباني، المرافق والكادر البشري من الأساتذة والمعلمين والفتح الدوري لكلية التربية، والاسراع في تعديل المناهج)، وإن هذا النجاح الذي حقّقته الثانويات الرسمية، سيرتّب إقبالاً كثيفًا إليها، لذا نأمل من وزارة التربية عدم وضع العراقيل أمام هذا الإقبال المرتقب بمنع التشعيب في الصفوف كما حصل في السنوات الماضية حرصًا على تأمين مقاعد كافية لكل الطلاب الوافدين إلى التعليم الرسمي، وهذا من أدنى مسؤوليات الحكومة وواجباتها تجاه الأهل.

وعليه، وعلى أبواب مناقشة الموازنة العامة في المجلس النيابيّ تؤكّد الهيئة على المطالب التالية:

  1. رفض المسّ بالحقوق المكتسبة، وفرض ضرائب جديدة تطال أصحاب الدخل المحدود بأي صيغة أو شكل مهما كان وخصوصًا الضريبة على المعاشات التقاعديّة.
  2. إقرار اقتراح قانون الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي القابع في أدراج لجنة التربية النيابية.
  3. إقرار اقتراح تعديل القانون 73 الخاص بتعويض الإدارة للمديرين ووضعه على جدول أعمال الهيئة العامة للمجلس النيابيّ.
  4. صرف مستحقّات تعاونية موظّفي الدولة ليتم صرف المنح المدرسيّة التي تأخرت والمساعدات المرضيّة والاستشفاء والمعاناة الحاصلة مع المستشفيات من جرّاء تأخير الأموال، والتهديد بعدم استقبال مرضى التعاونيّة وهذا ما يحصل في بعضها.
  5. تسوية وضع الأساتذة خريجي كليّة التربية في دورتي 1994- 1995 و 2004- 2005، الذين لم يستفيدوا من شهادة الكفاءة والدرجة المستحقّة عليها.
  6. حل قضيّة المتعاقدين الذين تجاوزوا شرط السن، وتعديل اقتراح القانون الخاص بهم في لجنة التربية النيابيّة، وإنصاف المتعاقدين في المواد الإجرائيّة عبر فتح دورة في كلية التربية خاصة بهم.
  7. حل موضوع الفائض في دورتي 2008 و 2016 الذي أقرّ بقانون في المجلس النيابيّ وأعيد للدراسة من جديد.
  8. الاسراع في إنجاز مرسوم طلاب كليّة التربية ( السنة الثانية) وإلحاقهم بزملائهم الذين تخرّجوا السنة الماضية، وتأمين مستحقاتهم كافة من رواتب ودرجات وتعويضات.

إنّ الهيئة الإداريّة للرابطة تعدّ هذه المطالب حقًا من حقوق الأساتذة ولا يمكن القبول بعد اليوم بالمماطلة والتسويف، وسيكون لها مواقف تصعيديّة دفاعًا عن هذه الحقوق.

عن mcg

شاهد أيضاً

“المجلس الأرثوذكسي” طالب بتعديل مذكرة وزارة التربية عن عطلة الفصح

بوابة التربية: رفض “المجلس الوطني الأرثوذكسي اللبناني” في بيان، مذكرة وزارة التربية المتعلقة بعطلة الفصح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *