أخبار عاجلة

رسالة لمجلس مندوبي اللبنانية: لا تُحمِّلوا الطلاب وزر تدمير الجامعة

من حراك الطلاب الداعم لأساتذة الجامعة (أرشيف بوابة التربية)

بوابة التربية: وجه الدكتوران نظير جاهل ومحب شانه ساز، رسالة إلى مجلس المندوبين الذي ينعقد عند الساعة العاشرة قبل ظهر اليوم في مقر رابطة الأساتذة المتفرغين- بئر حسن. ودعيا إلى عدم تحميل الطلاب وزر تدمير الجامعة،

وجاء في الرسالة:
حضرات المندوبين في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، ليس صحيحاً أنكم أمام مجرد خيار نقابي مهني بين إنهاء الإضراب وبين استئنافه أو بين مصالح الأستاذ المادية ومصلحة الطالب الدراسية.
كلام المصالح جرى تداوله كثيراً والوسوسة به كثيراً لدب الفرقة بين الطلاب والأساتذة والتعمية عن الفرق بين: حقيقة الجامعة الجامعية من حيث نموذجها الأوروبي الذي اختارته الجامعة اللبنانية، حين وقعت على معاهدة الـLMD الاوروبية الدولية، والتزمت بتطوير نظامها التكويني الأكاديمي والعمل على ثبات ملاكها التعليمي، وتحويله إلى ملاك تعليمي بحثي وتوسيع دائرة تأثيرها بتحديث نظام تقويمها بما يرفع مستوى تعليمها ويزيد أعداد خريجها في آن معا … والحديث يطول. وبين تزوير هذه الحقيقة والتنصُّل من النموذج الأوروبي والارتداد عليه، بعد أن جرى التلاعب به والانحراف عنه، وإعلان إلحاق الجامعة والتحاقها بمنطق البنك الدولي ودوائر السيطرة السياسية المالية الأوروبية، التي تقدم نفسها كجمعية خيرية بما هي “دول مانحة”.
والتصويت اليوم في مجلس المندوبين هو ضمناً على خيار: التمسك بالنموذج الجامعي الأوروبي المُعمَّم والعمل على تطويره بفعالية ذاتية تبرز التألق والخصوصية … وبين الارتهان ورهن الجامعة لمنطق البنك الدولي وشرعنة إدخالها في سياسات التحكم والاستتباع وتدميرها. فلا يتلطّين أحد بمصلحة الطلاب التي يجري استخدامها من قبل السلطة السياسية والجامعية بشعارات سياسية شعبوية، ويحملهم وزر رهن الجامعة تحت وطأة الدين العام لقوى النفوذ والسيطرة وخسارتها في لعبة المقامرة عليها بدل تحويلها إلى جامعة متطورة متألقة بالعلم والبحث تكمن مصلحة الطلاب في التكوُّن في كنفها.
……………….
* نظير جاهل: أستاذ متقاعد في الجامعة اللبنانية – معهد العلوم الاجتماعية
* محب شانه ساز: أستاذ متفرغ في الجامعة اللبنانية – معهد العلوم الاجتماعية

عن mcg

شاهد أيضاً

عميد المعهد العالي للدكتوراه يفتتح حفل أسبوع المطالعة في ثانوية الرحمة

بوابة التربية: نظمت ثانوية الرحمة (كفرجوز-الجنوب) التابعة لمدارس المبرّات، الأسبوع الثقافي التاسع عشر ومعرض الكتاب  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *