أخبار عاجلة

شبكة التحول الرقمي تسلمت توصيات مؤتمر الشرق الأوسط الدولي الداعية لتطوير التعليم الإلكتروني ومجانيته

بوابة التربية: سلمت رئيسة مؤتمر الشرق الأوسط الدولي للدراسات العلمية المعاصرة، الدكتورة فيولا مخزوم،  وممثلة منظمة معهد التنمية الاقتصادية والبحوث الإجتماعية التي يرأسها الدكتور مصطفى لطيف أماك ومقرها في تركيا  IKSAD ، أبرز التوصيات الصادرة عن المؤتمر الى شبكة التحول الرقمي في لبنان بشخص كل من منسق عام الشبكة الدكتور نديم منصوري ومنسق قطاع تكنولوجيا التعليم والابتكار في الشبكة الدكتور ربيع بعلبكي، ليصار إلى تحويل هذه التوصيات الى الجهات المعنية وخصوصا اللجنة البرلمانية اللبنانية للتربية والثقافة.

وركزت التوصيات على الاسراع في تطبيق مبادئ الحوكمة الرقمية في التعليم العالي في سبيل تحقيق جودة التعليم والعدالة الاجتماعية بشفافية، وتـعزيـز الـبحث الـعلمي، ودعـم الــباحــثين فــي مــجالات تــكنولــوجــيا الــمعرفــة، وابــتكار الإدارات الــمتخصِّصة الــمعنية بتطوير التعليم الإلكتروني، والعمل على إصدار المراسيم التي تشجّع اعتماده، وتضبط مساره، وتحسِّن مستوى نواتجه. وكذلك الـتوجُّـه إلـى وزارات الـتربـية والـتعليم، والـمؤسـسّات الـمعنية بـإصـدار الـمناهـج الـمدرسـية إلـى تـصميم وتـطويـر الـمقرّرات الـدراسـية الإلـكترونـية الـتفاعـلية، وفـقاً لـمعايـير الـجودة الدولية، وتوفيرها على منصَّات مجانية. وعلى مؤسسّات التعليم العالي إعادة التفكير العام بالعملية التعليميّة وبرامجها، إنطلاقًا من الإعتراف بأنّ أغلبية الأمور الخاطئة التي حصلت في هذا العالم جاءت نتيجة إهمال البحث العلمي، كما أكدت التوصيات الصادرة عن المؤتمر في حق الجميع بالتعلم والابتكار.

واشارت مخزومي إلى أن “المؤتمر كان عقد افتراضيا عبر تطبيق زوم في آذار، وشارك فيه زهاء 300 باحث من 42 دولة، قدموا 420 بحثا تعددت مواضيعها وتنوعت بحسب محاور المؤتمر”.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …