أخبار عاجلة

طلاب مدارس في قضاء الكورة اطلعوا على كيفية فرز النفايات في بشمزين

استمر طلاب المدارس الرسمية والخاصة في قضاء الكورة ومن ضمن نشاطاتهم اللاصفية، في زيارة أرجاء معمل فرز النفايات – في بلدة بشمزين للتعرف على كيفية الفرز والتخلص والنفايات.

واكد رئيس بلدية بشمزين الدكتور فوزي كلش انه”انطلاقا من شعارنا كمجلس بلدي “بشمزين خضراء ونظيفة” تحت شعار “بلدتي حضارتي”، انطلق العمل على مشروع فرز النفايات من المصدر كمرحلة أولى، وتطور المشروع بالتعاون مع جمعية البر والإحسان ليشمل 6 قرى في قضاء الكورة: كفرحزير، بشمزين، بطرام، بترومين، دارشمزين وبدبا، وأصبح الآن يشمل داربعشتار، بزيزا، بدبهون، والتعاون قائم مع قرى كفرعقا، كفرصارون، أميون، أنفه ورأسمسقا وبالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني فرع الكورة بعد حملة توعية شملت جميع مدارس الكورة”.

اضاف: “إن معظم مدارس الكورة وبعض مدارس طرابلس تقوم بزيارات لمعمل الفرز لتشرح للتلامذة كيف تتم عملية الفرز والتوضيب. كل هذا ما كان ليحصل لولا إصرار المجلس البلدي على تطوير خطة الفرز ومساعدة جمعية MercyCorps التي جهزت المعمل ليستوعب كل هذه الكمية، ففي عام 2018 تم فرز وتوضيب حوالي 600 طن من الكرتون والبلاستيك والزجاج والتنك والنايلون والفلين ونحن بصدد تجاوز 700 طن هذا العام. في بداية المشروع كنا نفرز حوالي 2 طن في الشهر أما الآ ما يتم فرزه حوالى 50 الى 60 طن شهريا فضلا عن تأمين 12 فرصة عمل لأبناء الكورة”.

واشار كلش قائلا ان “ما نصبو اليه بالتعاون مع جمعية MercyCorps أن يتعمم المشروع على جميع قرى الكورة وتصبح الكورة zero waste بفضل وعي أهلها ولدينا خطة لهذا المشروع سوف نطرحها على المسؤولين وفي مقدمتهم وزارة البيئة والتنمية الإدارية”.

عن mcg

شاهد أيضاً

القراءة بين الواقع والإبداع في كلية الآداب 5

بوابة التربية- كتب د. انور الموسى: نظم الفرع الخامس لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بالتعاون مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *