أخبار عاجلة

فائزتان في مسابقة المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال لسنة 2019

بوابة التربية:  فازت روزابيل شديد ورايان بعينو بجائزة “المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال 2019” مساء أمس في المباراة النهائية للمسابقة التي ترمي منذ العام 2011 إلى دعم ريادة الأعمال لدى النساء وتثمينها.

نظمت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، بيريتيك، “لوريان-لو-جور”، “لو كومارس دو لوفان”، برعاية وزيرة الدولة لشؤون تمكين المرأة والشباب السيدة فيوليت خيرالله الصفدي، ومصرف سوسييتيه جينيرال، الحفل النهائي لمباراة المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال في نسختها الثامنة، في قاعة فرنسوا باسيل في حرم الابتكار والرياضة التابع لجامعة القديس يوسف بيروت.

تمّ قبول نحو 60 ترشيحاً هذه السنة ما يدّل على الرواج الذي تلقاه هذه المباراة التي تعزز أيضاً التزام المرأة الفرنكوفونية بدعم الإبداع وريادة الأعمال.

تبارزت 5 مرشّحات يمثّلن نفس عدد الفرق أثناء المباراة النهائية، هنّ:

  • رايان بعينو مع مشروع Mushtic (توفير منتج بديل للبوليسترين قابل للتحلّل الحيوي. يتشارك هذا البديل مع البوليسترين بخصائص عدة من حيث مقاومتها للصدمات والحرارة والمياه والأهم أنها صديقة للبيئة).
  • روزابيل شديد مع مشروع C Green (شركة تعالج أخطر أنواع النفايات التي تهدد البيئة في لبنان وهي مياه المجاري والصرف الصحي التي يتمّ التخلّص منها حالياً بشكل عشوائي في المياه والتربة).
  • ربى خوري مع مشروع Pragma (هو كناية عن برنامج fintech يقدم حلول مبتكرة مع مرونة كبيرة ويتيح مكننة العمليات ومراحل العمل المشروطة للشركات العميلة بهدف تقليص وقت التشغيل).
  • ماري اليزابيت راجي مع مشروع VITALIP (أحمر شفاه يوفر للمرأة حاجاتها اليومية من الفيتامينات B9، B12 وD).
  • ايليز صفير مع مشروع Fill’nForm (منصة تملأ، تحفظ وتنظّم كافة الإجراءات بشكل فوري بنقرة واحدة فقط).

حظيت كل مرشّحة بـ5 دقائق لعرض مشروعها أمام لجنة الحكم والجمهور ومحاولة اقناعهما بمدى فاعليته.

وبانتهاء العرض، تمّ الإعلان عن الفائزتين من قبل لجنة الحكم المؤلفة هذه السنة من كريستين فرنسيس (مدرّبة VIVITI)، وزكية كرم (المؤسسة الشريكة ومديرة DON Telecom)، وستيفاني حنّا (مؤسسة Essmak والفائزة بمسابقة المرأة الفرنكوفونية صاحبة الاعمال للعام 2015) وممثل الشركاء قسطنطين سلامة (مستشار الاستثمار في بيريتك).

 

تجدر الإشارة الى انه ستُدفع قيمة المساعدة التي تبلغ 20.000 يورو، أي 10.000 يورو لكل فائزة، مباشرةً إلى بيريتيك من أجل تغطية التكاليف الناشئة عن إدماج صاحبتي المشروعين وفريقيهما في الحاضنة وتوفير المواكبة المناسبة لهما.

 

وتخللت الحفل حلقة نقاش ضمّت إميلي سوير، رئيسة تحرير صحيفة “لوريان لو جور” وليز يعقوب، المؤسسة المشاركة لـ M.A.D. – Music.Arts.Design التي تطرقت إلى التحديات التي تواجهها المرأة في مجال ريادة الأعمال، وكذلك إلى مسيرتها المهنية وتجربتها الخاصة كصاحبة أعمال.

سابوران

وقال السيد أرفي سابوران، المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط في كلمته: “تحتفي هذه المباراة في نسختها الثامنة، أكثر من أي وقت مضى، بالتزام المرأة في سبيل الابداع والابتكار وريادة الأعمال، ويتجلّى ذلك في جودة المشاريع المقدّمة إنمّا أيضاً في قدرة المرأة على تلبية احتياجات النظام البيئي المحلي”.

بالوغلو

من جهتها، اكدت السيدة جوانا بالوغلو، مسؤولة التواصل المؤسساتي لدى مصرف سوسييتيه جنرال (الشريك الاستراتيجي للمسابقة) ان “المصرف يدعم بشكل مستمر روّاد الأعمال لتأسيس شركاتهم ومشاريعهم الاستثمارية والتطويرية. وتكتسب مسابقة المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال التي تندرج ضمن سياستنا وأهدافنا، أهمية كبرى بالنسبة إلينا كون هذه المشاريع هي مبادرات نسائية بحتة؛ ما يتيح لنا، بصفتنا مصرفاً ملتزماً بتعزيز التنوّع، بدعم المرأة في قدرتها على الابتكار والإبداع والمساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد”.

حلو

على صعيد آخر، قال السيد ميشال حلو، المدير التنفيذي لصحيفة لوريان- لو-جور ان “العروض التي تفرّدت النساء في تقديمها والتي تجسّد طموحاتها جاءت كفسحة أمل لنا. المرأة اللبنانية تشكل بذلك مثالاً لمنطقة تعاني الأزمات والصراعات وحتى لمناطق أخرى. واعتماد اللغة الفرنسية يزيد من نجاحها وتميّزها”.

سركيس

من جهتها، أشارت السيدة دولا سركيس، ممثلة رئيس جامعة القديس يوسف بيروت إلى ان ” صورة المرأة لا تزال ضعيفة في لبنان في العديد من المجالات لاسيما في عالم الأعمال والشركات”.

شماس

أما السيد مارون شماس، الرئيس التنفيذي لشركة بيريتيك فقد أعرب عن فخره لكونهم شركاء في هذه المسابقة: “هذه السنة تأخذنا مباراة المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال إلى الثورة الصناعية الرابعة، وذلك بفضل المتباريات النهائيات اللواتي قدمن ابتكارات متميّزة في مجالات جديدة كالـ cleantech وfintech والخدمات اللوجستية والصحة”.

الصفدي

وفي الختام، أكدّت الوزيرة الصفدي “أن هذه المباراة تتوافق مع نظرتي لدوري وللمهمة التي أوكلت إلي. وأنا أعترف بأنني أقوم بدوري، في هذه الحالة، بكثير من الحماس، وأنا على اقتناع تام بأن مشاركة المرأة في عالم الأعمال لاسيما في ريادة الأعمال تشكّل خطوة محوريّة نحو المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة وتدفع بالعجلة الاقتصادية في البلاد نحو الأمام”.

عن mcg

شاهد أيضاً

شهادة الماجيستير للمحافظ الترك مع تقدير جيد جدا

بوابة التربية: نالت محافظ النبطية الدكتورة هويدا الترك شهادة الماجيستير من كلية الحقوق في الجامعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *