أخبار عاجلة

فضائح الأونروا بالجملة: أساتذة يهربون من صفوفهم ومناقلات كيدية

بوابة التربية- كتب طارق الأمين:

لا تزال فضائح إدارة الأونروا في لبنان تتعاظم يوما بعد يوم مع اتضاح تفاصيل صفقات اتحاد المعلمين مع إدارة الأونروا بمشاركة قوى سياسية نافذة.. ما ينذر  بفساد… حيث لا قانون ولا معايير….

ومن بوادر الفساد مناقلات كيدية وتعيينات ظالمة… فالمدعوم يثبت في منطقته فيما يطرد من لا يرضى عنه اتحاد المعلمين في مكان بعيد جدا…

ومن هذه العلامات انه حين تبلغ معلمو برنامج بالدعم بالتثبيت خيروا بالبقاء بمنطقتهم ضمن وظيفة نصف بوست، او تعيينهم في بيروت ضمن وظيفة بوست كامل…. لكن المحظيين والمدعومين اخذوا بوست كامل في منطقة صور وأكل اخرون الضرب وهجروا الى بيروت او ظلموا بنصف بوست في صور… مع ان آلية التوظيف تشوبها التساؤلات في ظل فوضى المعايير وفقدان العلامات الخطية التي لا تزال مخفية حتى الان وسط تغييب واضح للكفاءات، الذين طردوا من الروسترات لتمرير الحزبيين الذين سينتخبون اتحاد المعلمين في تدمر لركائز العمل النقابي…

عدم أهلية

رغم أن الصرخات العالية لم تلق آذانا صاغية في الأونروا- لبنان حتى الساعة لجهة المحاصصات والمحسوبيات في الوظائف والمشاريع، فقد بلغنا من مصدر متابع للأحداث في الأونروا، أن عدداً ممن قامت الأونروا بتوظيفهم أو تثبيتهم حديثا في وظائف التعليم يعانون الأمرّين نتيجة عدم أهليتهم لدخول الصفوف. وقد انعكس ذلك حالة من الامتعاض الشديد والاعتراض من قبل العديد من الأهالي في مخيمات لبنان والمناطق المحيطة بها والتي تحوي مدارس للأونروا.

وبحسب مصدر موثوق، فإن أحد المعلمين المثبتين حديثا حاز على المركز الأول في الترتيب على الامتحان الذي أجراه من برنامج الدعم الدراسي. وقد أوكلت للمذكور مهمة تدريس صفوف متوسطة، وهو في أفضل أحواله لا يمكنه التعامل مع مستويات أقل من الصفوف حتى. والمعلم المذكور ع. ط. لم يسبق له أن خاض أي تجربة صفية لا كمعلم حقيقي ولا كمعلم مساعد. وتشير مصادر أخرى إلى أن المعلمة المثبتة حديثا س.ع. قد هربت من الصف في أحد المخيمات لعدم قدرتها على ضبط الطلاب أو التعامل معهم. وهو نفس المثال الذي تكرر لمعلمة أخرى هي م.ط. والتي لم تستطع دخول الصف الموكل إليها وطالبت بتسليمها صفوف أصغر.

وعلى مقلب آخر، فقد أفادنا من قابلناهم بأن إحدى المعلمات، وهي الأولى على أحد روسترات العلوم، لم تعلّم في مدرسة قط وهي لا تعرف المنهاج اصلا فهي قادمة حديثا من خارج البلاد حيث ولدت، ومن أتى بها هو والدها المسؤول النافذ في احدى الحركات الاسلامية. كما أن المعلمة المصنفة ثانية على أحد روسترات العلوم أيضا هي خريجة حديثة جدا بأداء ضعيف ولكن صلات العائلة الممتدة تواصلت مع جهات في اتحاد العاملين لتحسين ترتيبها، وهو ما حصل. أما الأخوين م. غ. وأ.غ. فقد استفادا من قرابتهم المباشرة لأحد الفصائل بالتوازي مع التواصل مع أعضاء بالاتحاد لتحصيل مراتب أولى وهذا ما كان.

أما في اللجان، فقد مررت أسماء، كما حصل في لجنة الرياضيات حيث صنفوا من الأوائل مقابل تمرير من يخصهم في لجان أخرى.

ويقوم الاتحاد الحالي باصدار بيانات متتالية للتغطية على الخروقات التي يقومون بها لتثبيت مزيد من الموظفين الناخبين والذين يسعون لزيادتهم في صفقة مثيرة للجدل في سكوت الأونروا عنها.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

كلية الفنون-4 تكرم رئيسة قسم شؤون الأساتذة والموظفين

بوابة التربية: كرمت كلية الفنون الجميلة والعمارة ـ الفرع الرابع في دير القمر رئيسة قسم …