أخبار عاجلة

فنون اللبنانية توقّع بروتوكولَ تعاون جديد مع بلدية قصرنبا



وقّعت كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية بروتوكول تعاون مع بلدية بلدة قصرنبا البقاعية،في سياق خطتها لربط البرامج الأكاديمية بمشاريع التنمية البلدية.

التوقيع الذي تمّ في مبنى عمادة الكلية – فرن الشباك، حضرهُ كلّ من عميد “الفنون” الدكتور محمد الحاج ورئيس بلدية قصرنبا المهندس رضا الديراني مع وفد من البلدية ورئيسة قسم الهندسة المعمارية في الفرع الأول الدكتورة عايدة حطيط والأساتذة المشرفون على البرنامج المعماريون: حبيب صادق، علي حسن وعاطف مشيمش، إضافة إلى مجموعة من الطلاب المشاركين في تنظيم البرنامج.

وقد ركز العميد الحاج على أهمية البرنامج الثاني في “سلسلة الجامعة ومجتمعها” بعد بلدية شمسطار، لأنه يهتم في توسيع معرفة الطالب للتراث العمراني بمفهومه الشامل والمحافظة عليه ودمجه وتكامله في سياق التنمية المحلية والتخطيط بالتعاون مع البلديات والسلطات المحلية.

من جهته، شكر رئيس بلدية قصرنبا الجامعة اللبنانية، مشددًا على أهمية هذا الاتفاق في تكوين قاعدة بيانات وأفكار واقتراحات ستساهم بشكل فعال في برامج التنمية المحلية، وأبدى استعداد البلدية الكامل لتأمين كافة شروط نجاح البروتوكول.

وفيما تحدثت الدكتورة عايدة حطيط عن أهمية الاتفاق في تأمين ميدان بحثي عملي لطلاب قسم الهندسة المعمارية، أكد المشرفون على البرنامج أن البروتوكول يؤمن لبلدية قصرنبا قاعدة بيانات من خلال توثيق الواقع القائم ومجموعة من الدراسات التي تساعد على تطوير السياسات التنموية المحلية.

وأبدى الطلبة حماسهم للمشاركة في البرنامج الذي سيُنتج مجموعة من الدراسات والمقترحات والخرائط توضع بتصرف الفريقين، وتتركز محاور البروتوكول على:

– توثيق ودراسة المعالم التراثية والعمرانية والطبيعية.

– دراسة وتوثيق النسيج العمراني المحلي وتقديم اقتراحات التأهيل الحضري.

– تأسيس قاعدة بيانات تقنية وأنماط وتشكيلات العمارة المحلية، وتقديم مشاريع نموذجية لإعادة التأهيل.

عن mcg

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *