أخبار عاجلة

فيديو إرشادي من المركز التربوي حول بروتوكولات التعلم عن بعد

بوابة التربية: تابعت وحدة الإعلام والعلاقات العامة في المركز التربوي للبحوث والإنماء وقسم المعلوماتية التربوية نشر أفلام الفيديو القصيرة التي تتضمن نصائح للمعلمين والمتعلمين والإداريين والمنسقين والمتخصصين الفنيين والأهل ودور المعلمين والمعلمات حول التخطيط والتحضير للتعلم عن بعد .

وتضمن الفيديو الثاني عشر بروتوكولات التعلم عن بعد للمتعلمين، وقد نصت على “أن يعمد المتعلم إلى تنظيم مساحة العمل الخاصة به، من خلال البحث عن مكان عمل هادئ ، وأن يحدد الجهاز الذي سيعمل عليه، وأن يتحقق من خدمة الإنترنت وسرعته” .

ودعت الإرشادات التي نصت عليها بروتوكولات التعلم كل متعلم إلى “إنشاء روزنامة تتضمن المواعيد والمهام النهائية، والجلسات الفورية المجدولة، وأن يقوم قبل الجلسة المباشرة بتنزيل تطبيق مؤتمرات الفيديو مسبقا، واختبار الميكروفون وكاميرا الفيديو في وقت مبكر . كما دعته إلى أن يحاول الانضمام قبل 10 دقائق من الموعد المحدد، وأن ينضم إلى جلسة اختبار على المنصة ليتعرف على الواجهة، فيقرأ كل المواد المطلوبة، ويقوم بإعداد أسئلته”.

أما في خلال الجلسة فقد نصت البروتوكولات على أن” يقوم المتعلم بإيقاف تشغيل الكاميرا والميكروفون، وأن يطرح أسئلته في قسم الدردشة، ويستخدم ميزة “رفع اليد” لطلب المشاركة، وأن يأخذ ملاحظاته الخاصة .

وفي إطار المتابعة بعد الجلسة، نصت البروتوكولات على “أن يفكر المتعلم في الجلسة وفي الأنشطة المقدمة، فيحدد المجالات التي لم يفهمها جيدا، فيكتب أسئلته، ويسأل معلمه عن أي شيء غير واضح له، ومن ثم يتواصل مع أعضاء مجموعته في حال العمل التشاركي، وينتهي بإعادة النظر في جدول دراسته” .

نهرا
ودعا رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف جورج نهرا، “أفراد الهيئة التعليمية والمتعلمين والإداريين والمنسقين والمتخصصين الفنيين وأمناء المكتبات في المدارس والأهل، إلى الإفادة من هذه الإرشادات عبر الدخول إلى الرابط الآتي :

عن mcg

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *