أخبار عاجلة

قطاع التربية في الشيوعي ينتقد تخبط وزير التربية في قراراته الفاشلة

بوابة التربية: انتقد  قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني، إرتجال وزير التربية والإدارة المحيطة به التخبط في القرارات الفاشلة، وطالب بالغاء الشهادة المتوسطة، وأجراء أمتحانات الثانوية العامة، وقال في بيان له:

 أكثر من سنة على تفشي جائحة كورونا ووزير التربية والإدارة المحيطة به ترتجل المواقف وتتخبط في القرارات الفاشلة ، في حين نحن بأمس الحاجة للتخطيط الجيد والبرامج العلمية للخروج من الأزمة الكبيرة التي يرزح تحتها الواقع التربوي بكل مكوناته. 

أكثر من ٥٠٪ من تلامذة التعليم الرسمي لم يتمكنوا من متابعة التعليم عن بعد لأن هذه السلطة لم تؤمن الظروف والوسائل اللازمة ( الكهرباء والانترنيت المجاني والأجهزة والمنصات و…) للأساتذة الذين قاموا بواجباتهم على أكمل وجه ولا للتلامذة .

 أما على المستوى المعيشي ، فإن انفلات سعر الدولار والتضخم أكلا أكثر من ٩٠٪ من القيمة الشرائية للراتب، والغلاء الذي أصاب كل السلع حتى الخبز والمحروقات ليفقد بدل النقل قيمته هذا إن توفر البنزين.

 والواقع الصحي المتردي يهدد صحة المعلمين وسائر الموظفين بسبب  ارتفاع فاتورة الاستشفاء حيث أصبح المضمون يتحمل أكثر من ٦٥٪ منها ، ولم تكتف السلطة  بعدم حماية مصابي كورونا من حيتان المستشفيات، بل فرضت لقاحًا  على الأساتذة والمعلمين  منعته دولًا أوروبية عديدة لمخاطره على الصحة ما أدى إلى رفض أكثر من ٨٥٪ منهم أخذ هذا اللقاح.

 كأنه لا تكفي كل هذه الأزمات الإقتصادية والصحية والتربوية حتى نزل مشروع  موازنة ٢٠٢١ كالصاعقة لينقضَّ على كل التقديمات الإجتماعية والصحية ونهاية الخدمة، نزولًا عند إملاءات صندوق النقد الدولي للقضاء على دولة الرعاية الإجتماعية، وإلغاء الملاك الوظيفي واستبداله بالتعاقد الوظيفي، وكذلك تنفيذ الخصخصة الكاملة.

  أمام هذا الواقع المأساوي وهذا الإنهيار الكامل، يدين قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني السلطة وأحزابها وأدواتها النقابية، ويرى أن لا حل مع هذا النظام الطائفي، كما يدعو الأساتذة والمعلمين والموظفين إلى الإنتفاضة و توحيد جهود  قوى المعارضة  وتفعيل المواجهة من أجل انتزاع الحقوق التالية:

 1استعادة القيمة الشرائية للراتب.

 2دفع كامل العقد السنوي للمتعاقدين والمستعان بهم وإفادتهم من كل التقديمات الإجتماعية والصحية أسوةً بزملائهم في الملاك، و تثبيتهم ، بأسرع وقت ممكن، طبقًا للأصول القانونية المرعية الاجراء.

 3تأمين اللقاح الآمن لكل الأساتذة والمعلمين قبل دعوتهم للالتحاق بالتعليم المدمج.

 4دعم تعاونية موظفي الدولة وتعزيز موازنتها لتقوم بدورها في تقديم كامل الخدمات الصحية والإجتماعية حمايةً لكرامة المنتسبين.

 5إلغاء كل المواد المشبوهة (٢٩ و٣٢ و٩٩ و١٠٢ و١٠٣ و١٠٥ و١٠٦ و١٠٧ و١٠٨) في مشروع موازنة ٢٠٢١.

 6 -إلغاء الشهادة المتوسطة لهذا العام  واعتماد النتائج المدرسية.

 7 -ضرورة إجراء  الإمتحانات الرسمية للشهادة الثانوية

 8التأكيد على أن العطلة الصيفية (خلال تموز وآب) حق مكتسب للأساتذة والمعلمين، أما التعليم خلال هذه العطلة عند الضرورة  فيرتِّب على الوزارة تسديد بدل إضافي عادل .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …