أخبار عاجلة

كتاب جديد عن دائرة المنشورات الجامعية في AUST

 

“الصناعات والمهن الحِرفية اليدوية التقليدية اللبنانية” هو الإصدار العشرون في سياق إصدارات سلسلة “الذاكرة اللبنانية”، عن دائرة المنشورات الجامعية في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) التي تعنى بالكتب الأدبية والتراثية اللبنانية.

أعدّ الكتاب وجمع مواده الباحث التراثي والموسيقي ناصر مخول، أضاء فيه على 80 مهنة وحرفة وصناعة تقليدية كصناعات النول وحياكة الحرير والفخار والأجراس والزجاج المنفوخ وسكاكين جزين وطرق النحاس، كذلك على المهن التقليدية كالمنجّد والمبيّض والكلّاس وسواها الكثير مما جمعه مخول من إرث الأجداد والذي بات معظمه على طريق الانقراض بعدما اجتاحت ثورة الحداثة والتكنولوجيا كل قديم.

أُطلق الكتاب في احتفال أقامته الجامعة بحضور رئيستها السيدة هيام صقر وجمع من المثقفين والمهتمين والأصدقاء، تحدثت خلاله مديرة الدائرة الإعلامية في الجامعة ماجدة داغر عن دائرة المنشورات وعن المساحة البارزة التي تخصصها جامعة AUST لحفظ التراث ونشر الثقاقة والوعي الثقافي لدى الطلاب وتعريفهم بقامات ثقافية وعلمية لبنانية عبر تماثيل لهم في حديقة المبدعين في الجامعة.

وكانت كلمة للمحتفى بكتابه الباحث الموسيقي ناصر مخول شكر فيها الجامعة على مبادراتها الدائمة في المجال الفكري والثقافي، قبل أن يقدّم شرحاً عن 36 آلة موسيقية تراثية لبنانية من صنعه، رافقت الاحتفال في معرض أقيم خصيصاً للمناسبة. ثم قدّم مخول عزفاً مبهراً على بعض هذه الآلات كالمجوز والناي والبزق وغيرها من الآلات التراثية.

وفي الختام قدمت الجامعة الكتاب هدية للحاضرين.

 

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

متعاقدو اللبنانية لوزير التربية: إرفعوا ملف التفرغ الى مجلس الوزراء اليوم وليس غدا

بوابة التربية: اشارت اللجنة الرسمية للأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، في بيانٌ موجَّهٌ إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *