أخبار عاجلة

كيفية تنظيم الوقت والمكان

ريتا مقبل

بوابة التربية:  نشر المركز التربوي للبحوث والإنماء، اليوم، في إطار مواكبته للصحة النفسية للعائلة في ظل أزمة “كورونا”، عبر سلسلة أفلام فيديو لمختصين يمكن الإفادة منها في هذه الأزمة وفي أي وقت آخر، فيديو جديدا تتحدث فيه المعالجة الحس_ حركيّة ريتا مقبل، عن تنظيم الوقت وتنظيم المكان.

وركزت مقبل على “اننا نمر بفترة استثنائية”، متسائلة عما إذا كانت هذه الفترة “يمكن أن تشكل فرصة يمكن الإفادة من دروسها، وبالتالي كيف يمكن تفادي ظهور صعوبات في التعامل مع الأولاد أو التخفيف منها”.

ولفتت إلى أن “النظام يؤمن الاستقرار، وبالتالي يمكننا أن نقوم بتنظيم فكري وجسدي، عبر تنظيم الوقت، ومن خلال ذلك يتم إيجاد روتين يومي يتوزع بين وقت للأكل، وقت للدرس، وقت للنوم”، مؤكدة أن “المخطط اليومي يخلق حوافز وحماسا لدى الأولاد”.

وعن تنظيم المكان، قالت إنه “يتم من خلال تحديد أماكن معينة لبعض الأنشطة، على سبيل المثال، يمكن الأكل في المطبخ، والدرس في الغرفة، واللعب في الخارج. كذلك يمكن أن نحدد في الغرفة الواحدة مساحة لكل ولد، على اعتبار أن الأمان هو ما يبحث عنه الأولاد في هذه الفترة الصعبة”.

يشار إلى أن هذه السلسلة من الفيديوهات المتخصصة، أعدها قسم الخدمات النفسية والاجتماعية في المركز، ونسقتها رئيسة القسم سيدة فرنسيس، وأخرجها جان دعيبس. وينشرها المركز بمعدل موضوع محدد كل يوم. ودعا المركز المواطنين والمهتمين إلى إعادة مشاهدة هذه الفيديوهات التخصصية، عبر الضغط على الرابط الآتي:

عن mcg

شاهد أيضاً

عميد المعهد العالي للدكتوراه يفتتح حفل أسبوع المطالعة في ثانوية الرحمة

بوابة التربية: نظمت ثانوية الرحمة (كفرجوز-الجنوب) التابعة لمدارس المبرّات، الأسبوع الثقافي التاسع عشر ومعرض الكتاب  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *