أخبار عاجلة

لبنان شارك في ملتقى التحول الرقمي في دبي، الخطيب: نتطلع لتوثيق التعاون مع كلاسيرا ومنظمة ألكسو

مازن الخطيب متحدثا في الملتقى

بوابة التربية: شارك لبنان في  الملتقى الأول للتحول الرقمي لوزراء التربية والتعليم، والتعليم العالي العرب، الذي عقد  مساء الأثنين 14 تشرين الثاني 2022 في دبي- الإمارات العربية المتحدة، تحت عنوان: ملتقى القادة لمستقبل التعليم الذكي، الذي نظمته  مؤسسة كلاسيرا للتعليم الذكي، بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمة الالكسو، وذلك بوفد ضم المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب، ممثلا وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي،  ومدير المعلوماتية في الوزارة المهندس توفيق كرم والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وتولى التحضير والتنسيق مدير كلاسيرا في لبنان الدكتور بيار جدعون.

تم افتتاح الملتقى بمشاركة عدد من وزراء التربية والتعليم العرب وممثلي وزارات تربية وحكومات ومتخصصين من نحو ثمانية دول تعتمد نظام كلاسيرا للتعلم الذكي.

المدني

واستهل المؤتمر بكلمة للرئيس التنفيذي لشركة كلاسيرا المهندس محمد المدني، رحب في خلالها بالمشاركين آملا أن يكون الملتقى بادرة خير للمزيد من التعاون العربي والإسهام في اعتماد لغة التقنية لتطوير التعليم بعدما حصلت نجاحات في المنطقة، مما يشجع على بناء قصص نجاح تكون ملهمة على المستوى العالمي. وأشار إلى أن طريقة  تقديم المعلومة تصنع كل الفرق ويجب أن نخاطب المتعلمين بلغة عصرهم، ونحن نعمل مع الشركات المحلية والعالمية للوصول إلى الطالب.

وقال: نتشرف اليوم بإطلاق مبادرة تشكل في معناها: تعلمنا أذكى، بالتعاون مع منظمة ألكسو مقاربة جديدة، نحاول من خلالها مواجهة التحديات.

وأشار إلى استدامة مشاريع تقنيات التعليم، ورفع المخرجات التعليمية عبر التفعيل النوعي للتقنيات، وخفض التكاليف وتنويع مصادر الدخل، وزيادة التنافسية الإيجابية بين الدول العربية لتشكل جسرا عمليا لنقل الخبرات .

وأشار إلى أن سوق التعليم الالكتروني في العالم تبلغ قيمته ٦٣ مليار دولار، أما في العالم العربي أقل من مليار واحد، وان  منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تزداد فيها المبادرات.

الجمني

ثم تحدث مدير الالكسو لتكنولوجيا المعلومات والاتصال الدكتور محمد الجمني فألقى كلمة المدير العام للألكسو الدكتور محمد ولد أعمر، مشيرا إلى أن الإغلاق الذي فرضته كورونا وانقطاع التعليم الحضوري أثبت أننا لم نكن في عدد كبير من الدول مستعدين بالقدر الكافي لتوفير بديل تعليمي رقمي، يتضمن محتويات تعليمية محكمة قابلة لتفعيل الفوري في حالات الأزمات والطوارىء، واستطعنا بالتواصل مع كلاسيرا وشركات رائدة أن نوفر منصات للتعليم الذكي، ونتوجه إلى كلاسيرا بجزيل شكرنا .

وأضاف لقد انخرطت ألكسو في مشاريع طموحة من أجل استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم في الوطن العربي، ووضع البرامج والمشروعات لتطوير المناهج التربوية لمسايرة التحولات الرقمية وتأهيل الشباب العربي.

وكشف أن ألكسو ستطلق قريبا مشروع منصة ألكسو للميتافرس وال NFT.

الخطيب

ثم تحدث المدير العام للتعليم العالي في لبنان الدكتور مازن الخطيب ، معتبرا أن التحول الرقمي في التربية تجربة نخوضها بالتعاون  مع الشركاء ومنهم مايكروسوفت وكلاسيرا، ويسرني أن أنقل إليكم تحيات معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي الذي تعذر حضوره بسبب مستجدات ضاغطة تحتم بقاءه لمتابعة شؤون تربوية ملحة .

ونقل الخطيب تحية خاصة إلى الرئيس التنفيذي لكلاسيرا المهندس محمد المدني، وفريق عمل الشركة الذي نتعاون معه، ونشكر كلاسيرا على تقديم المنصة الخاصة بها إلى التعليم العام لسنتين مجانا، ونتطلع للتعاون في قطاع التعليم العالي، وأشار إلى أننا في الوزارة  وضعنا خطة خطة خمسية لوزارة التربية يقع من ضمنها التحول الرقمي.

وقال إننا نعول كثيرا على التعاون مع الأشقاء العرب، ونحيي جامعة الدول العربية ومنظمة ألكسو التابعة للجامعة. ونشكر المبادرات التي تقوم بها الجامعة والدول العربية الشقيقة على دعمها التربية في لبنان .

وتراكمت وتفاقمت تجارب مؤسسات التعليم  العالي ونجاحاتها .فكانت هذه الجائحة مناسبة لتطوير كبير ولإرساء أنظمة تعليم رقمي مثل Blackboard و Moodle وغيرها .

واليوم مع جنوح العالم نحو الرقمنة والتعليم والتعلم الرقمي، لا يمكن للتعليم العالي أن يبقى متفرجا. لافتا إلى أن التعليم الرقمي يتيح  إجراء الدورات الموجهة للتعليم المستمر والتطوير المهني  والإعداد أثناء الخدمة، والتأهيل العلمي والمهني، وإسداء التعليم النظامي رقميا في الاختصاصات التي تتيح ذلك كليا أو جزئيا، وأشار إلى أن المديرية العامة للتعليم العالي وضعت خطة خمسية لها وأدرجت التعليم الرقمي ضمن أولوياتها، مع كل ما لهذا التعليم والتعلم من أوجه تقاطعات ومعادلات واعترافات.

وهي اليوم بصدد العمل مع البنك الدولي لوضع أسس لنظام إدارة المعلومات المركزي الذي نستطيع من خلاله  التشبيك مع مؤسسات التعليم العالي، ونأمل الحصول على التمويل اللازم لجعله واقعا ووضعه موضع التطبيق. وذلك للوصول بالتعليم العالي إلى مستويات متقدمة ويتيح للجميع الإفادة منه وبخاصة في المناطق النائية والفئات المهمشة والاجئين، ونتطلع في هذا الشأن إلى تواصل وثيق مع كلاسيرا ومنظمة ألكسو لكي نرسم لقصة نجاح ريادية في لبنان والمنطقة.

مداخلات

بعد ذلك توالت مداخلات كل من ممثلي شركات HP ومايكروسوفت ووزارة التربية في جيبوتي، والسودان والسعودية والأردن والمغرب. وشرحت كل دولة ومنظمة خططها ومحاولاتها لاعتماد التعليم الرقمي.

ثم، قدم عرض لمنظومة التعليم المتكاملة (Classera LSP)، وتبعته مناقشة  مناقشة عامة.

المشاركون في الملتقى الأول للتحول الرقمي لوزراء التربية والتعليم
الوفد اللبناني مع الرئيس التنفيذي لكلاسيرا محمد المدني

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

متقاعدو القطاع العام يرفضون تكليف أي شركة أجنبيّة بوضع سلسلة جديدة للرواتب

بوابة التربية: أعلن المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام رفضه تكليف أيّ جهة أو شركة أجنبيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *