أخبار عاجلة

متعاقدو اللبنانية نفوا تعرضهم للضغط ورابطة المتفرغين تؤكد وقوفها إلى جانبهم

بوابة التربية: نفت لجنة الأساتذة المتعاقدين بالسَّاعة في الجامعة اللبنانيَّة، أن يكون وفدها الذي إجتمع مع رابطة الأساتذة المتفرغين أمس، قد تعرض لأي ضغط لفك الإضراب، وجاء في بيان اللجنة: عطفًا على المقال الذي أورده موقع “بوابة التَّربية” وحرصًا على نقلِ المعلومات بصدقٍ وأمانة يهمُّ لجنة الأساتذة المتعاقدين بالسَّاعة أن تؤكد ما يأتي:

أوَّلًا: لم تمارس الرابطة أيَّ نوعٍ من الضغوط على الأساتذةِ المتعاقدين بالساعة لفكِّ الإضراب.

ثانيًا: استمعت الرابطة على مدى ساعتين إلى مطاليبِ المتعاقدين وفتحت مكاتِبَها لهم وتعهَّدت بتشكيلِ خليَّةٍ لمتابعةِ الملف ووعدت المتعاقدين بأن يكون لهم ممثِّل في الرابطة.

ثالثًا: في ظلِّ الأوضاع الراهنة وانسداد جميع الأفق تمنت الرابطة على الأساتذة المتعاقدين تعليقَ الإضراب إلى حين تشكيلِ حكومةٍ جديدة حرصًا على مصلحةِ الأساتذة والطلاب.

رابعًا: إنَّ لجنة الأساتذة المتعاقدين بالسَّاعة إذ تنفي نفيًا قاطعًا ما وَرَدَ من معلوماتٍ مغلوطة على الموقعِ المذكور تتمنى على الصحافةِ الكريمة بخاصةٍ “بوابة التَّربية” توخي الحذر في نقل هذه المعلومات. فاقتضى التوضيح.

بيان الرابطة

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية بتاريخ 16 اذار2021 اجتماعا من بعد برئاسة الدكتور عامر حلواني وحضور الأعضاء وأصدرت البيان الآتي:

–  توقفت الهيئة التنفيذية أمام التدهور الحاد الذي طاول قيمة الليرة، اذ أصبح راتب الأستاذ الجامعي يساوي حفنة من الدولارات، ما أدى الى انعدام القدرة الشرائية. من المؤسف جدا ان الأمر يُقابل بعدم مبالاة المسؤولين الذين لا يظهرون أي اهتمام بالشعب اللبناني بأسره وبالأستاذ الجامعي والجامعة الوطنية، فلا يبصر ملف ادخال المتفرغين الى الملاك النور بالرغم من أن هذا الملف قد أُشبع درساً وهو لا يكلف خزينة الدولة أي أعباء مالية، ولا يُقر ملف التفرغ بالرغم من حاجة الجامعة الملحة لهؤلاء الأساتذة، ولا ننسى الأساتذة الذين بلغوا السن القانونية وهم أساتذة متفرغين لم يتم ادخالهم الى ملاك الدولة الأمر الذي حرمهم من معاشهم الشهري ومن الإستفادة من تقديمات صندوق التعاضد الخاص بأفراد الهيئة التعليمية لأساتذة الجامعة اللبنانية.

–  وقيمت الهيئة ايجابا اللقاء الذي حصل في مقر الرابطة حيث استقبلت وفداً من الأساتذة المتعاقدين بالساعة لبحث الأمور المتعلقة بملف التفرغ، وأكدت أن الأساتذة المتعاقدين هم حاجة فعلية للجامعة ولانتظام العمل فيها وتؤكد الهيئة على وقوفها إلى جانبهم ودعم قضيتهم وبأنها كما وعدت في بيانها السابق ستتحول إلى خلية أزمة لمتابعة ملفي التفرغ والملاك مع المعنيين بهدف الوصول إلى ملفات جاهزة للإقرار في أقرب فرصة ممكنة. وقد عقد الاساتذة المتعاقدون مؤتمرهم الصحافي في مقرّ الرابطة.

–  وشكلت الهيئة لجنة لصياغة برنامج عملها السنوي الذي ستعرضه قريبا على مجلس المندوبين وفقا لما ينص عليه النظام الداخلي للرابطة.

–  وإزاء الإنهيار الكبير في الوضع الإقتصادي والمالي، الأمر الذي أدى الى تاّكل الرواتب وتدني القيمة الشرائية ، وإزاء اللامبالاة في تعاطي السلطة مجتمعة مع الملفات الحياتية والضرورية الملحة، وحيث أن البلاد ومؤسساتها العامة والخاصة تبدو متروكة في مهب الريح في ظل غياب تشكيل حكومة ترعى شؤون المواطنين، تدعو الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الى الإضراب العام التحذيري وذلك يوم الخميس الواقع فيه 18 اذار 2021، والى تنفيذ وقفة غضب عارم يجتمع فيها اساتذة الجامعة: المتعاقدون، والمتفرغون، والذين في الملاك والمتقاعدون،  الساعة 11 من نفس اليوم في باحة كلية العلوم، الحدث.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *