أخبار عاجلة

ميقاتي يعد متفرغي اللبنانية بدعم مطالبهم ويستبعد خفض الرواتب

اجتماع وفد رابطة المتفرغين مع الرئيس ميقاتي

اجتمع اليوم وفد من الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة د. يوسف ضاهر بالرئيس نجيب ميقاتي. عرض الوفد  قضايا الجامعة وهموم أساتذتها على الصعد الأكاديمية والاجتماعية. تم التركيز على المرسوم المقر من الحكومة العام 2010 والمحال إلى مجلس النواب كمشروع قانون يحمل الرقم 5120. وشرح الوفد لميقاتي، حيثيات هذا القانون الذي ينصف الأساتذة المتقاعدين عند احتساب معاشهم التقاعدي بزيادة خمس سنوات. وذَكَّرَ الوفد بأن المشروع كان قد سُحب عن جدول أعمال مجلس النواب في العام 2011 في عهد حكومته وبقي مغيبا حتى أدرج في أسفل جدول أعمال المجلس في أيلول الماضي (2018). ولم تتم مناقشته.

تمنى الوفد  على الرئيس ميقاتي العمل على إدراجه على جدول أعمال المجلس النيابي وتأييده. رأى ميقاتي بأن كلفة هذا المشروع لا تعد شيئا أمام مبالغ الإنفاق الأخرى، ووعد بتأييد كتلته النيابية له إذا ما طرح. أو بأنه سيتقدم باقتراح مشروع قانون يرمي إلى احتساب المعاش التقاعدي لأستاذ الجامعة اللبنانية بالقسمة على 35 بدلا من 40 سنة.

كذلك عرض وفد الهيئة على الرئيس موضوع اقتراح القانون المعجل المكرر الذي يعطي الأساتذة ثلاث درجات والذي يحمل رقم الوارد   206/2018 في مجلس النواب. وعد دولته بتأييد كتلته لهذا المطلب رغم شكه بإمكانية طرحه على المجلس النيابي في هذه الظروف الدقيقة للبلاد حسب اعتقاده.

كما تم البحث بمطلبي التفرغ والدخول إلى الملاك. ووعد بتأييد كتلته لهذين المطلبين إذا ما رفعا من الجامعة إلى مجلس الوزراء. لكنه قال بأن الطائفية هي علة العلل في مسائل التوظيف والتعاقد، مما يفقد المؤسسات كفاءتها وفعاليتها.

استنكرت الهيئة عدم الاهتمام الرسمي بالجامعة وعدم وجود قضاياها على طاولات مجلسي الوزراء والنواب. رغم كل ما قدمته وتقدمه الجامعة لهذا الوطن وأبنائه على الصعد الاقتصادية والثقافية والوطنية.

بعد ذلك تم التطرق إلى الوضع العام الدقيق في البلاد واستبعد ميقاتي احتمال خفض الرواتب. ورفضت الهيئة رفضا قاطعا المس بالرواتب والمعاشات التقاعدية، وحذرت من عواقب أي حل للأزمة الاقتصادية يكون على حساب الأساتذة والموظفين.

شكر الوفد ميقاتي على دعمه، وتم الاتفاق على التعاون لما فيه مصلحة الجامعة والوطن.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *